الأردن … عاطف الطراونة یقود لجنة عربیة للمصالحة الفلسطینیة

نتيجة بحث الصور عن عاطف الطراونة
الأربعاء 6/3/2019 م … 



الأردن العربي – أعلن رئیس الاتحاد البرلماني العربي رئیس مجلس النواب عاطف الطراونة انه سیترأس لجنة برلمانیة عربیة، تسعى لتحقیق مصالحة فلسطینیة- فلسطینیة، وان اللجنة تضم في عضویتھا البرلمانین الفلسطیني والكویتي، مؤكدا، خلال جلسة مجلس النواب صباح امس، ان  ترتیب البیت الداخلي الفلسطیني ”أساس وقوة للموقف العربي للوقوف بمواجھة المحتلالاسرائیلي”.
في ھذا الوقت، شن النائب عبد الكریم الدغمي ھجوما على الملحق التجاري الأمیركي في عمان، واصفا إیاه بـ”الأرعن”، متھما إیاه بـ”محاولة إقناع تجار أردنیین بعدم التعامل مع سوریة الشقیقة”.
جاء ذلك في الجلسة التشریعیة التي عقدھا مجلس النواب صباح امس برئاسة الطراونة، وحضور عدد من اعضاء الفریق الحكومي، وفیھا اقر ”النواب” بعد 6 جلسات مشروع قانون الملكیة العقاریة، وفیھا رفض النواب وضع سقف لتعویضات المنفعة العامة. وقال رئیس اللجنة القانونیة النائب عبد المنعم العودات إن الحكومة قدمت مشروع قانون الملكیة العقاریة وحددت فیھ سقفا أعلى لتعویض المواطن، الذي تم انتزاع ملكیتھ من أرضھ للمنفعة العامة، معتبرا ان ھذا ”توجھ مرفوض”.
وقال إن الحكومة ”خالفت الدستور بوضع سقف للتعویض”، ووافق ”النواب” على قرار اللجنة
القانونیة النیابیة برفض وضع سقف بحد أعلى للتعویضات لمن انتزعت ملكیتھ من أرضھ.
وكانت الحكومة قدمت بمشروع القانون فقرة في المادة 190 ،والتي رفضھا النواب، تقول: ”یعد تعویضا عادلا عن استملاك العقار أو اي حق فیھ القیمة المقدرة للعقار للمستھلك وفقا لاحكام الفقرة (أ) من ھذه المادة أو قیمة البیوعات التي تمت على العقار ذاتھ او مثیلھ من العقارات المجاورة لھا من واقع التعامل في السجل العقاري، مضافا إلیھا نسبة 25 %من تلك القیمة حدا اعلى”.
ورفض النواب مقترحا تقدم بھ النائب خیر ابو صعیلیك ”بتخصیص قطع اراض للشباب العاطلین عن العمل لزراعتھا”.
وفي الجلسة انتقد نواب ”التقصیر” الذي حصل نتیجة السیول التي داھمت وسط عمان مؤخرا،
مطالبین بحضور امین عمان والوقوف على اسباب ما حصل، كما انتقد اخرون التعیینات التي
قامت بھا الحكومة اخیرا.
وفي الجلسة، قال الطراونة أنھ ومن خلال رئاستھ للاتحاد البرلماني العربي ”لن یدخر جھدا خلال الفترة المقبلة للوقوف بجانب قضیة العرب الاولى، وھي قضیة فلسطین عبر المحافل العربیة والاسلامیة، كما سیتم طرح القضیة امام اتحاد البرلمانیین الدولي الذي سیعقد في الدوحة”.
وھنأ سواد النواب رئیس مجلسھم بمناسبة تولیھ رئاسة الاتحاد البرلماني العربي الذي اختتم اعمالھ في عمان اول من امس، معربین عن اعتزازھم بالدور الذي لعبھ والموقف الحازم الذي عبر عنھ ضد التطبیع مع الكیان الصھیوني.
وأكد الطراونة، في ھذا السیاق، أن موقف رؤساء البرلمانات العربیة ”كان موحدا تجاه القضیة
الفلسطینیة”، وقال: ”لا اختزل موقف أي رئیس برلمان عربي، فجمیعھم مع القضیة الفلسطینیة بلا استثناء”، مثمنا جھود رؤساء البرلمانات العربیة على ما قدموه تجاه القضیة الفلسطینیة. وأشاد بدور الأمانة العامة لمجلس النواب وفریق المجلس لإنجاح مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي.
بدوره، قدم نائب رئیس الوزراء د. رجائي المعشر التھنئة والتبریك للطراونة بنجاح المؤتمر، معتبرا أن المؤتمر ”كان متمیزا بالحضور والمخرجات، وان ما جرى یدلل على الاحترام الذي یحظى بھ البرلمانیون الاردنیون في المحافل الدولیة والعربیة”. وأوضح رئیس لجنة فلسطین یحیى السعود، في بیان صادر عن اللجنة، أنھ لم یكن یوجھ كلامھ لرئیس مجلس الشورى السعودي بتصریحات سابقة، وانھ ولجنة فلسطین یثمنان ما تقوم به.الغد

قد يعجبك ايضا