الملك يبحث مع نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج، علاقات التعاون بين البلدين، وقضايا وتحديات المنطقة ..

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأربعاء ) 29/7/2015 م …

** رئيس مجلس النواب الأردني يدعو من خلال الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي إلى تبني مشروع توحيد المرجعيات الدينية للمذاهب الاسلامية السنية والشيعية  وصولاً إلى توحيد الصف العربي وتقريب الفكر الديني بعيدا عن الخلافات السياسية

بحث الملك الأردني عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، مع نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج، علاقات التعاون بين البلدين، وقضايا وتحديات المنطقة,

ونقل الخرينج خلال اللقاء إلى الملك الأردني ، تحيات أخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة )

من جهته أكد الملك الأردني اعتزاز الأردن بمستوى علاقات الإخوة التاريخية مع الكويت، وحرصه على تعميقها والارتقاء بها في شتى الميادين، معرباً عن تقديره لمواقف الكويت الداعمة للأردن، ومساندته في مختلف الظروف.

وثمن الملك خلال اللقاء الذي حضره رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة، مستوى التنسيق والتعاون بين مختلف المؤسسات في البلدين، لاسيما في المجالات البرلمانية.

ومعربا عن تعازيه ومواساته مجددا بضحايا الإعتداء على مسجد الإمام الصادق في الكويت مؤخراً، ووقوف الأردن وتضامنه مع الكويت في مواجهة خطر الإرهاب.

من جانبه، أكد الخرينج عمق علاقات التعاون بين البلدين، مشيداً بمواقف الأردن، بقيادة الملك عبدالله الثاني، تجاه قضايا وتحديات المنطقة، وقدرته على التعامل معها  وعن تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها الأردن ، في استضافة اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإغاثية والإنسانية والطبية لهم، مؤكداً دعم الكويت للأردن في هذا المجال.

يذكر أنه حضر اللقاء ، إلى جانب رئيس مجلس النواب ، مدير مكتب جلالة الملك د. جعفر حسان، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والسفير الكويتي في عمان د. حمد الدعيج، والوفد المرافق للضيف.

من جهة أخرى أكد رئيس مجلس النواب م. عاطف الطراونة في لقاء منفصل مع نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي مبارك الخرينج، عمق ومتانة العلاقات الاردنية الكويتية .

واعتبر الطراونة العلاقات الاردنية الكويتية نموذجا للعلاقات الصادقة المستندة الى اسس تاريخية متينة وقواسم مشتركة. 

واعتبر الطراونة ، على ان أمن الكويت والخليج من أمن الاردن وان الأردن يشكل عمقا استراتيجيا ليس للكويت فحسب وإنما لدول مجلس التعاون الخليجي كافة مثلما تشكل دول الخليج عمقا استراتيجيا للأردن.

مثمناً الدور الكويتي المشهود في كل المحطات التي اجتاحت الاقليم، إذ كان للكويت وقفات اخوية طيبة، مؤكدا ان الاردن والكويت تقفان في خندق واحد في مواجهة الارهاب والتطرف.

وعرض الطراونة لتداعيات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط خاصة اللاجئين، وتأثير ذلك على الاردن في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية والتجارية، مشيرا الى ان انخراط الشباب في الارهاب هو احد نتائج الاوضاع الاقتصادية وعدم توفر فرص العمل.

واقترح الطراونة تبني مشروع لتوحيد المرجعيات الدينية تلتقي فيه جميع المذاهب الاسلامية السنية والشيعية بهدف توحيد الصف العربي وتقريب الفكر الديني بين الشيعة والسنة بعيدا عن الخلافات السياسية، مؤكدا ان للبرلمانيين دورا بارزا في ايجاد هذا المشروع من خلال الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي.

وتبادل الطرفان وجهات النظر حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ، بخاصة العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي والتبادل الثقافي، وانجع السبل لمواجهة الإرهاب، ووحدة الصف العربي لمواجهة  الى تداعيات الاوضاع في المنطقة خاصة الازمة السورية.

بدوره أيد الخرينج اقتراح الطراونة الداعي لتبني مشروع توحيد المرجعيات الدينية، مثمنا عاليا الجهود التي يبذلها الاردن ازاء قضايا المنطقة وما يتحمله جراء تداعيات الأوضاع على مختلف الصعد السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية، وبالذات استقباله للموجات الكبيرة من اللاجئين، مؤكدا ان المسؤولية التي يتحملها الاردن كبيرة وثقيلة باعتبار الاردن من اهم دول المواجهة.

ولفت الى ان الامن والاستقرار الذي ينعم به الاردن شجع المستثمرين الكويتيين على الاستثمار في الأردن.

ودعا لتضافر الجهود لمواجهة التحديات وخاصة المتعلقة بالأمن والارهاب”.

وتبادل الجانبان خلال اللقاء الذي حضره النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي والنائب الثاني سليمان الزبن ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب بسام المناصير ورئيس لجنة الاخوة البرلمانية الاردنية الكويتية النائب سليم البطاينة والنائب الدكتور موسى ابو سويلم وامين عام مجلس النواب حمد الغرير ومدير عام مكتب رئيس مجلس النواب فراس العدوان ومستشار الرئيس عطاالله الحنيطي والسفير الكويتي لدى الأردن حمد الدعيج .

قد يعجبك ايضا