سورية … “سانا” في ذكرى جريمة سلخ لواء إسكندرون: لا يموت حق وراءه مطالب

"سانا" في ذكرى جريمة سلخ لواء إسكندرون: لا يموت حق وراءه مطالب
الجمعة 30/11/2018 م …



الأردن العربي – دمشق …
نشرت وكالة الأنباء السورية الرسمية، يوم الخميس، خبرا تحدثت من خلاله عن تاريخ لواء إسكندرون واحتلاله من الأتراك عام 1939، حيث قالت إن “الحق لا يموت مادام وراءه مطالب”.

وتحت عنوان “في ذكرى جريمة سلخ لواء إسكندرون.. لا يموت حق وراءه مطالب”، أفادت الوكالة الرسمية بأن الخلفيات التاريخية لسلخ لواء إسكندرون باتت راسخة في أذهان الأجيال السورية التي تعاقبت منذ عام 1939.

وأكدت أنه “وبعد هذه المدة أصبحت قضية اللواء جزءا لا يتجزأ من الوجدان السوري بحتمية عودته”.

وأشارت إلى أن “الضمير السوري اليوم أو الذاكرة السورية باتت أكثر نشاطا في المرحلة الراهنة ولا سيما أن الاحتلال التركي وشركاءه (بريطانيا وفرنسا) في جريمة سلخ اللواء يصرون دائما على تذكير هذه الأجيال السورية المتعاقبة بطبيعتهم العدوانية القائمة أساسا على الاحتلال وعدم احترام القوانين الدولية وتبرير كل الممارسات والجرائم بحق الشعوب في سبيل تحقيق مصالحهم وسياساتهم العدوانية”.

وبينت أنه “وبعد 79 عاما كان يعول الضالعون في هذه الجريمة على سقوطها بالتقادم وهو التقادم الذي عمل المجرمون من خلاله على ترسيخ سياستهم الاحتلالية عبر ممارسات من شأنها تعزيز عملية تتريك اللواء وقراه الممتدة على مساحة تتجاوز الـ4500 كيلو متر مربع ويسكنها أكثر من 1 مليون نسمة معظمهم من العرب السوريين”.

ويقع لواء إسكندرون على خليج إسكندرون في الزاوية الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وكان في أقصى شمال غربي سوريا.

ويتصل من الشرق والجنوب الشرقي بمحافظتي إدلب وحلب، ومن الجنوب بمدينة اللاذقية، ومن الشمال بمحافظة غازي عنتاب التركية، وهو الآن في جنوب تركيا.

ضمته تركيا عام 1939 بعد أن “تنازلت” لها عنه فرنسا أيام احتلالها سوريا، واعتبرته محافظة تركية، وأطلقت عليه اسم “محافظة هاتاي”.

وهو يتكون من 6 مدن رئيسية هي: أنطاكيا (عاصمة المحافظة)، وإسكندرون، وأوردو، والريحانية، والسويدية، وأرسوز.

قد يعجبك ايضا