السيول في الأردن … تغطية شاملة وبانورامية … ارتفاع عدد وفيات سيول الجمعة الى 11

السبت 10/11/2018 م … 
الأردن العربي – ارتفع عدد وفيات سيول امس الجمعة بعد العثور على إلى 11 وفاة بعد العثور على جثة صباح اليوم السبت، فيما تم انقاذ شخصين بوادي الهيدان.




وقال الناطق الاعلامي في مديرية الدفاع المدني اياد العمرو ان البحث مستمر عن طفلتين من عائلة واحدة كانت السيول جرفت مركبتهم حيث عثر على طفلة متوفية واخرى حية ترزق فيما عثر صباح اليوم على جثة الاب وابنته.

* بلدية معان: لا خسائر بشرية ومادية نتيجة الأمطار في المحافظة

تعاملت بلدية معان الكبرى خلال الأحوال الجوية مساء أمس الجمعة واليوم السبت، مع عدد من الحالات الطارئة خلال تدفق المياه داخل شوارع وأحياء المدينة دون وقوع أية خسائر بشرية أو مادية، وفقا لرئيسها بالإنابة المحامي رائد الشويخ.
وقال الشويخ اليوم السبت، إنه تم العمل على شفط المياه المتجمعة من تساقط الأمطار في عدد من أحياء المدينة والمواقع المحيطة بها حفاظا على سلامة المواطنين وممتلكاتهم.
واضاف، أن آليات البلدية قامت بفتح الطرق وتصريف المياه وشفطها والتخلص منها، إلى جانب تهيئة بعض مجاري السيول داخل المدينة ، ما يضمن عدم وصولها إلى المناطق السكنية، مؤكدا أن غرفة عمليات طوارئ البلدية لا زالت متأهبة للتعامل مع تداعيات الأحوال الجوية السائدة.
ودعا الشويخ المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري السيول وعدم الاقتراب من السدود المحيطة بالمدينة، منوها إلى أن البلدية تتلقى الملاحظات والشكاوى على الأرقام الآتية: 032132009 / 032133193 / 0795134666 / 0799079060/ 0777405653. (بترا).

* إعلان حالة الطوارئ في بلديات عجلون

أعلن رؤساء بلديات عجلون حالة الطوارئ القصوى في مناطق بلدياتهم كافة ، استعدادا للظروف الجوية المتوقعة.
واهاب رؤساء البلديات ، في بيان لهم اليوم السبت ،بالمواطنين في المحافظة أخذ اقصى درجات الحيطة والحذر، خصوصاً المتواجدين في المناطق المنخفضة وبالقرب من مجاري الأودية .
ودعوا المواطنين الى التواصل مع بلدياتهم في حال حدوث أي طارئ. (بترا).

* سلطة وادي الأردن تشكل فريقا للكشف على الوحدات السكنية المخالفة

أعلن أمين عام سلطة وادي الأردن بالوكالة المهندس علي الكوز، ان السلطة ستشكل فريقا فنيا يباشر اعماله اليوم السبت، للكشف على المناطق التي قامت السلطة بتخصيص وحدات سكنية فيها لعدد من المواطنين قرب الاودية والسيول، والذين بدورهم قاموا بالاعتداء على حرم الاودية حيث اصبحت منازلهم معرضة لمداهمة المياه والسيول في فصل الشتاء.
وقال الكوز، ان السلطة ستقوم بتصويب الاوضاع واتخاذ مختلف الوسائل لحماية المواطنين، بالتنسيق مع رؤساء البلديات مؤكدا ان السلطة لن تسمح بالاعتداء على حرمات الاودية وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
من جهتها دعت بلدية الشونة الوسطى لعدم البناء بحرم الاودية والسيول حفاظا على ارواحهم.
وقال رئيس بلدية الشونة الوسطى ابراهيم العدوان، إن سلطة وادي الاردن، خصصت وحدات سكنية للمواطنين قرب الاودية والسيول، ما حدا بهؤلاء المواطنين للاعتداء على حرم الاودية حيث اصبحت منازلهم معرضة للمياه والسيول في فصل الشتاء.

* تفاصيل الطرق المغلقة بسبب السيول

قالت مديرية الامن العام ان كافة الطرق في المملكة لغاية الساعة العاشرة صباحا سالكة باستثناء الطرق التالية بسبب ارتفاع منسوب المياه:
طريق البحر الميت
طريق جسر العمري باتجاه الجفر
طريق معان باتجاه الجفر
وتهيب مديرية الامن العام بكافة الاخوة المواطنين اخذ الحيطة والحذر اثناء القيادة وتجنب المسير على الطرق المغلقة والابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول والامتثال لارشادات رجال الامن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم وارشادهم، وفي حالة الاحتياج للضرورة والمساعدة الاستفسار والاتصال على رقم الطوارئ ٩١١ .

* البتراء .. إعادة فتح المواقع الاثرية أمام السياح الأحد

أكد رئيس سلطة اقليم البترا بالانابة سليمان الفرجات أن السلطة ستعيد فتح المواقع الاثرية امام السياح يوم غد الاحد.
وقال الفرجات لـ عمون إن كوادر السلطة باشرت العمل منذ الساعة السادسة صباحة لازالة اثار السيول واعادة المواقع السياحية الى حالتها الطبيعية وترميم الاماكن التي تضررت.
واضاف ان غرفة عمليات السلطة لا تزال منعقدة منذ أمس وتتعامل مع الظروف الجوية اولا باول.
واشار الى ان المنطقة شهدت هطولا مطريا كثيفا خلال ساعات الليل دون تشكل للسيول.

* وزارة العمل تتفقد اماكن عمل العمال الوافدين وسكناتهم

أكد وزير العمل سمير سعيد مراد أهمية الدور الذي تقوم به فرق ولجان التفتيش التابعة للوزارة خلال الظروف الجوية السائدة بهدف تقديم الدعم للمؤسسات والعاملين فيها سواء في اماكن عملهم او سكنهم ، والتنسيق مع ممثلي القطاع الخاص ونقابات العمل والاتحاد العام لنقابات عمال الاردن بهذا الشِأن.
وشدد مراد خلال إجتماعه اليوم مع لجنة الطوارىء التي يرأسها أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات , الى ضرورة تفعيل دور مديرية السلامة والصحة المهنية ومفتشيها , وإيلاء التفتيش على أماكن إقامة العمالة الوافدة والأماكن المخصصة لإقامتهم ضمن المدن الصناعية والمشاريع الكبرى والمناطق الزراعية الأولوية القصوى.
وبين وزير العمل أهمية العمل التكاملي والتنسيق مع الأجهزة الأمنية وتطبيق الخطط لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها المنشآت الكبرى والسكنات التي تقع ضمن المناطق التنموية والمدن الصناعية واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة العمال وكفالة الطمأنينة والأمن لهم.
ولفت مراد ان متطلبات نجاح خطة مواجهة الأزمات والحالات الطارئة تعتمد بشكل أساسي على فريق إدارة الأزمة بالمديريات ومركز الوزارة وضباط السلامة والصحة المهنية في المنشآت والمؤسسات , ومستوى التدريب على كيفية اكتشاف إشارات الإنذار بالحالات الطارئة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمواجهة الفعلية واحتواء الضرر , كما تعتمد الخطة في نجاحها على الوسائل والمعدات والتجهيزات المتوفرة ووضوح التعليمات والإجراءات التي تنظم أسلوب تنفيذها.
وجه وزير العمل ضرورة تفعيل عمل لجان الطوارىء في الاقاليم ومركز الوزارة ومتابعة الجولات الميدانية التي قامت بها فرق التفتيش خلال الاسبوع الماضي على المناطق التنموية والمدن الصناعية والتنسيق مع مشرفي السلامة والصحة المهنية في هذه المنشآت لغايات تطبيق خطط الحالات الطارئة والمتطلبات والتعليمات والإجراءات التي يجب إتباعها حال إعلان حالة طوارئ نتيجة لوقوع حدث ما (لا سمح الله). و المسئوليات والأعمال المطلوبة من جميع منسوبي الوزارة وضباط الارتباط في المنشآت والإجراءات الواجب إتباعها للتنسيق مع الجهات المختصة بالتعامل مع الطوارئ .
من جهته اكد امين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات ان لجان الطوارىء في الأقاليم قامت منذ اسبوعين بجولات تفتيشية مكثفة على مختلف المنشآت للتفتيش على نواحي السلامة والصحة المهنية والتأكد من وجود مشرفي صحة وسلامة مهنية في المؤسسات الكبرى , وأضاف ان لجان التفتيش تفقدت السكنات الخاصة بالعمال للتأكد من جاهزيتها للظروف الجوية السائدة وطالبت بعض المؤسسات بضرورة تلافي بعد الاخطاء.
ولفت المهندس خليفات ان لجان الطوارىء قامت يوم امس ايضا بالتأكيد على لجان وفرق التفتيش بعمل جولات تفتيشية يوم امس وستقوم خلال الأيام القادمة لمتابعة اوضاع العمال واصحاب العمل والمؤسسات خلال الاحوال الجوية المتوقعة.
من جهته اعلن الناطق الاعلامي في وزارة العمل محمد الخطيب أرقام وأسماء رؤساء لجان الطوارىء في الأقاليم ومركز الوزارة , وبين انه تم تكليف كل من مدير تفتيش عمل عمان الثانية رياض برهم للجنة اقليم الوسط هاتف رقم (0795515200 )، ومدير تفتيش الكرك فيصل الطراونه للجنة اقليم الجنوب على هاتف رقم ( 0797145706) ومدير عمل مدينة الحسن الصناعية كمال المعاني للجنة اقليم الشمال على هاتف رقم ( 0797587581) وعن مركز الوزارة مدير مديرية التفتيش المركزي منور ابو الغنم على هاتف رقم ( 0797145554).
واوضح الخطيب انه تم تحريك فرق ولجان التفتيش صباح اليوم الى المدن التنموية والمناطق الصناعية , كما يجري الان التواصل مع اصحاب العمل وخصوصا المزارعين التي تقع مزارعهم بالقرب من الاودية ومناطق تجمع السيول من خلال اتحادات المزارعين في مختلف المناطق ومجلس الشراكة مع القطاع الزراعي لغايات توعية وتثقيف المزارعين من العمالة الاردنية والوافدة بالظروف الجوية السائدة وطرق الوقاية.

 

 

 

قد يعجبك ايضا