الأردن … بخصوص التحقيق في فاجعة السيول ، نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر: لن نقبل بأقل من الحقيقة الكاملة ولا مجال للتغطية على أي تقاعس




السبت 27/10/2018 م …

الأردن العربي – عقدت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يوم أمس الجمعة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهدف الوقوف على حيثيات ما جرى في حادثة البحر الميت، اجتماعها الأول اليوم السبت برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير دولة / رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر.
وتقدمت اللجنة في مستهل اجتماعها بالتعزية والمواساة للشعب الأردني ولأسر وذوي ضحايا الحادث الأليم والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
وأكد رئيس اللجنة الدكتور رجائي المعشر أن هدف اللجنة تقصي الحقائق حول الحادث الذي شكل فاجعة لجميع الأردنيين والوصول إلى الحقيقة الكاملة حول ما جرى وأن عملها لا يتقاطع أبدا مع الإجراءات التي يقوم بها المدعي العام بالتحقيقات الجنائية في الحادثة.
وشدد على أن اللجنة لن تقبل بأقل من الحقيقة الكاملة وأنه لن يكون هناك أي مجال للتغطية على أي تقاعس من أي جهة كانت وستستدعي كل الجهات التي لها علاقة بالموضوع قبيل إعدادها لتقريرها الشامل بشأن الحادثة ورفعه إلى رئيس الوزراء.
ولفت الدكتور المعشر إلى أن اللجنة ليست للتحقيق مع أي شخص وإنما تقوم بجمع المعلومات وستقدم تقريرها بكل أمانة ومسؤولية وهناك مرجعيات ستحدد مسؤولية أو تقصير أي جهة في أدائها لواجباتها.
وأكد الدكتور المعشر أن اللجنة ستقوم بمراجعة كافة الإجراءات الإدارية والفنية والتشريعية اللازمة لتجنب تكرار مثل هذه الكارثة مستقبلا والتخفيف من آثار أي كارثة طبيعية على حياة الناس.
وأكد أن اللجنة تشعر بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقها في تقديم تقرير يرضي الله والضمير بشأن ما حدث من خسارة لحياة أطفال ومواطنين أردنيين وهي تستشعر حجم الألم الذي يعاني منه أسر وذوي الضحايا وانعكاس هذا الحادث الأليم على الأردنيين جميعا وفي مقدمتهم جلالة الملك عبدالله الثاني.
وكلفت اللجنة وزارة التربية والتعليم بمراجعة أسس وشروط الرحلات المدرسية ووضع معايير واضحة تضمن السلامة العامة مثلما كلفت وزارة السياحة لوضع أسس واضحة لسياحة المغامرات.
كما كلفت وزارة الأشغال العامة والإسكان لإعداد تقرير مفصل حول واقع الجسور والبنية التحتية وكلفت وزارة النقل لإعداد تقرير حول نظام الإنذار المبكر لدى دائرة الأرصاد الجوية والتحذيرات الواجب تضمينها في النشرات الجوية.
وأكدت اللجنة على وزارة المياه والري للتأكد من أوضاع السدود في المملكة وتوفر شروط السلامة العامة فيها.
وأعربت اللجنة عن شكرها وتقديرها لكافة الجهود التي بذلتها الأجهزة المدنية والعسكرية والأمنية في موقع الحادث والتي أسهمت بالتقليل من أعداد الوفيات في هذا الحادث المفجع. وقررت اللجنة تسمية القانوني تحسين القطاونة من ديوان التشريع والرأي مقررا للجنة.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قد قرر أمس وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة الدكتور رجائي المعشر وعضوية وزراء، الأشغال العامة والإسكان، الشؤون البلدية، العدل، السياحة والآثار، الداخلية، التربية والتعليم، وزير دولة للشؤون القانونية، وزير دولة لشؤون الإعلام، الصحة.
وتهدف اللجنة إلى الوقوف على حيثيات حادثة البحر الميت المؤلمة وتحديد أوجه القصور الإداري وذلك من خلال تقديم تقرير شامل ومفصل عنها ومراجعة أسس وشروط ومعايير الرحلات المدرسية وتقديم التوصيات والمقترحات لتحديثها وتشديدها بما يضمن سلامة الطلبة.
كما ستعمل على وضع أسس واضحة ومعلنة لسياحة المغامرات وتقديم تقرير مفصل وشامل حول إجراءات التأكد من سلامة أوضاع الجسور والسدود في كافة مناطق المملكة وتقديم توصيات لدراسة وضع نظام إنذار مبكر للتعامل مع الكوارث الطبيعية، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز عملها.

قد يعجبك ايضا