” القادة الدينيون من اجل عالم آمن ” … عنوان المؤتمر السادس لقادة الاديان العالمية والتقليدية الذي سيعقد في العاصمة الكازاخستانية ” الشهر الحالي.

أستانا تستضيف مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية: العالم أصبح أقل سلما

السبت 6/10/2018 م …




الأردن العربي – كتب ايمن عبدالحفيظ

 ” نازارباييف”  في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر السابق:  أصبح المؤتمر بالفعل “عنصرا أساسيا في”الدبلوماسية الروحية” العالمية.

* سياسيون وعلماء ونشطاء إجتماعيون :  لماذا يتم إقتراف  العنف والكراهية تحت مسمى ” الدين”.

* ” العالم أصبح أقل سلما ” …  يتم تأكيد هذه الحقيقة من خلال بيانات مؤشر

Global Global 2018)

ووفقا للدراسة – على مدى العقد الماضي ، ازداد مستوى الصراع في العالم بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، فإن سمة الوضع الحالي هي نمو الصراعات التي يسببها العامل الديني.

وفي هذه الظروف ، تتسم الدعوات إلى الحوار والبحث عن توافق في الآراء من خلال جهود المجتمع الدولي برمته بأهمية خاصة.

هذه الأفكار وغيرها مستوحاة من المؤتمر السادس لقادة الأديان العالمية والتقليدية في أكتوبر من العام الحالي والذي سيعقد في عاصمة جمهورية كازاخستان “أستانا” ،  والذي سيكون تحت عنوان  “القادة الدينيون من أجل عالم آمن”.

حتى يومنا هذا ، يسأل السياسيون والعلماء والنشطاء الاجتماعيون أنفسهم: لماذا يتم إقتراف  العنف والكراهية تحت مسمى ” الدين” ، بينما تسعى جميع أديان العالم إلى السلام والعدالة؟

ومن الواضح أنه لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال ، وإذا كان هناك  إجابة ، فإن   إجابتها تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي بأكمله.

اليوم ، مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، يعتبر أكبر منصة للحوار في العالم تجمع بين القادة الاديان والسياسيين والعلماء حول العالم وممثلي المنظمات الدولية لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا والبحث عن إرشادات عامة حول مختلف الجوانب المتعلقة بقضايا الدين والسياسة.

ولأول مرة ، وصل قادة العالم من رجال الدين إلى عاصمة الجمهورية الكازاخستانية “استانا”  قبل نحو خمسة عشر عاما وبالتحديد – في عام 2003. حيث تم  دعم العديد من السياسيين في العالم ، بمن فيهم فلاديمير بوتين وجورج بوش الابن وجيانج زيمين وكوفي عنان ومارجريت تاتشر ، وتأتي مبادرة رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف لعقد حوار عالمي حول الدين.

وعقدت الاجتماعات التالية كل ثلاث اعوام   في 2006 و 2009 و 2012 و 2015 ، وكان كل واحد منها مصحوبا بتوقيع الإعلان النهائي. في وثيقة  يعلن المندوبون فيها عن إجراءاتهم المشتركة لضمان السلام والمحافظة عليه ، وكذلك مناشدة المجتمع الدولي لتحقيق بنودها الموقعة.

علما ان جميع البنود  النهائية للمؤتمرات السابقة متاحة.

وعلى مدى اعوام العمل في هذه المؤتمرات ، لم تكن أهميتها موضع تساؤل سواء في كازاخستان أو في العالم.

بعد كل شيء ، شكل مؤتمر “أستانة للحوار” الفريد من نوعه ، أهدافا نبيلة. حيث يتزايد وباستمرار اعداد الوفود التي تشارك في المؤتمر فقد وصل إلى 90 مكتبا تمثيليا من أكثر من 40 دولة حول العالم.

يشار الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني  ملك الأردن، ورئيس فنلندا ، سولي نينيست ، والمدير العام للإيسيسكو ، عبد العزيز عصيمي الثويجري ، والأمين العام للأمم المتحدة آنذاك ، بان كي مون ، الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبرتو زانر والمدير العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي إياد أمين مدني في عام 2015 قد شددوا في خطاباتهم على الحاجة إلى تعزيز الحوار الديني ، وهو أمر هام في سياق النمو الحالي للتهديدات للسلام العالمي والاستقرار الدولي.

ومن الواضح أن “أستانا” تعتزم التصرف بشكل حاسم ، حيث دعت  رجال الدين في العالم إلى الدخول في حوار على أرضهم. فقد تم إنشاء قصر السلام والوفاق (2006) خصيصًا لتنظيم المؤتمرات ، في العاصمة “استانا” وهو مبنى تم تصميمه على شكل هرم ، يرمز إلى الوحدة.

في عام 2017 ، وتم افتتاح متحف السلام والاتفاق أيضا لجمع المواد وإجراء البحوث في مجال تطوير حوار الثقافات والأديان. وفي العام نفسه ، تم إنشاء جائزة أستانا الدولية الخاصة للمساهمة في الحوار بين الأديان والميدالية الفخرية للكونغرس ، والتي سيتم تقديمها هذا العام للمرة الأولى.

ويمكن الافتراض أن كازاخستان لديها كل الأسباب للقيام بأحداث ذات أهمية عالمية عالية. هذه الحالة في وسط آسيا هي المركز الجغرافي الطبيعي بين أكبر ديانات العالم – الإسلام والمسيحية والبوذية.

وتجدر الإشارة إلى أن كازاخستان تعد دولة متعددة الأعراق والأديان ، في حين أنها تتمتع بمراكز عالية في مؤشر السلام العالمي. اليوم ، مواطنو هذا البلد يمثلون أكثر من 130 مجموعة عرقية ، في حين وصل عدد الجمعيات الدينية إلى أكثر من 3600 ، تمثل 18 طائفة مختلفة. منذ الاستقلال ، كانت هذه الدولة تسعى إلى تحقيق الكمال والمواءمة بين العلاقات داخل البلاد وتدعو إلى هذا المجتمع العالمي.

من الهام ملاحظة  أن هذه ليست أول مبادرة محبة للسلام في كازاخستان ، التي تجد الدعم في العالم اجمع، حيث تتابع كازاخستان بنشاط أفكار السلام والوئام والاستقرار والأمن. منذ 26 عاما ، حيث اتخذت الجمهورية الكازاخستانية مبادرات لحفظ السلام ، بما في ذلك أحداث ذات أهمية عالمية.  كنبذ طوعي للأسلحة النووية وإغلاق موقع التجارب فيها العام (1991) ؛ المبادرة والتأليف المشترك للإعلان العالمي للأمم المتحدة بشأن بناء عالم خالٍ من الأسلحة النووية (2015) ؛ إعلان البيان “السلام. القرن الواحد والعشرون “(2016) ، تنظيم عملية مفاوضات السلام حول سوريا (” عملية أستانا “، 2017) وغيرها الكثير. من الواضح أن أستانا أثبتت أن مبادراتها تتحول إلى آليات فعالة ذات عواقب إيجابية بعيدة المدى للعالم بأسره.

وبالعودة إلى موضوع مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، يطرح السؤال – ما هو الدور الذي يجب أن يلعبه وما هي حاجته؟

ومن المأمول أن تسهم هذه المنصة ، بالاقتران مع الآليات الأخرى ، في تحسين أمن عالم اليوم. فبعد كل شيء ، من المستحيل المبالغة في دور الدين في المجتمع الحديث ، وبطرق عديدة ، فإن إمكاناته السلمية الهائلة غير متضمنة عمليًا.

وفي هذا الصدد ، تكمن أهمية التواصل بين الأديان في عدم توجيهها على طول قناة الصراع والعداء،  بل هي ذات طبيعة حوارية بناءة ، تسهم في نمو الأمن في العالم ككل ، وفي زاويته الفردية على وجه الخصوص.

لا نتحدث اليوم فقط عن تفاعل الدين ودوره في العمليات الاجتماعية ، بل أيضاً حول الحوار العالمي للعالمين الديني والعلماني ، وحوار الدين والسياسة.

ويشمل التنسيق بين الأديان للحوار الذي اقترحته أستانا أشكالا مختلفة للتفاعل ، من المناقشات والمفاوضات والمشاورات إلى إبرام الاتفاقات والتنسيق المشترك للإجراءات بشأن قضايا محددة.

ومن المهم أن نفهم أن الحوار ليس دائمًا اتفاقًا ، ولكنه دائمًا بحث عن هذه الاتفاقية. هذا يعني أن مؤتمر القادة الدينيين العالميين في أستانا ليس حدثًا لمرة واحدة ، إنما عملية يجب أن تعمل على أساس مستمر.

ويتيح الحوارايضا لكافة الأطراف المشاركو بالمؤتمر التغلب على “صورة العدو” ، للحصول على الثقة في نوايا وأفعال بعضها البعض ، وبالتالي تؤدي إلى تنسيق العلاقات بين الأديان والأعراق ، وفي نهاية المطاف ، لتخفيف التناقضات السياسية. وهكذا ، يمكننا القول أن منصة  أستانا خارج إطار الدبلوماسية الكلاسيكية أو العامة، حيث أشار رئيس كازاخستان نازارباييف ، في كلمته التي ألقاها في المؤتمر الخامس السابق ، والذي عقد في “استانا”  إلى أن المنبر قد أصبح بالفعل “عنصرا أساسيا في”الدبلوماسية الروحية” العالمية، وهذا ما يقوله زعماء العالم الآخرون.

قد يعجبك ايضا