بعد ترخيص ” حزب الوحدة الوطنية ” … عدد الأحزاب الأردنية المرخصة يقترب من 40 حزباً معظمها احزاب وسطية

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأربعاء ) 3/6/2015 م …

قررت لجنة شؤون الاحزاب في وزارة الداخلية الأردنية برئاسة وزير الداخلية سلامة حماد الموافقة على اعلان تأسيس(حزب الوحدة الوطنية )

وبترخيص هذا الحزب الوسطي ، يكون عد احزاب الأردنية المرخصة في الأردن قرابة 40 جزبباً معظمها من الأحزاب الوسطية .

يذكر أن عدد الأحزاب القومية واليسارية  المرخصة في الأردن 6  أحزاب ( حزبا البعث التقدمي والإشتراكي والشيوعي و ” ووحدة ” وحشد والحركة القومية والأحزاب الإسلامية  4 أحزاب  هي العمل الإسلامي والوسط الإسلامي ودعا والشوري فضلا عن جماعتين إخونيتين أحدهما مرخصة والأخرة ليست مرخصة وقد يتم حظرها ، فضلا عن جماعة زمزم المنشقة عن الإخوان .

كما يذكر أن على جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة الحالية ، مشروع قانون جديد للأحزاب ، يتضمن تسهيلات في تشكيلها .

وكان قد تضاعف عدد الأحزاب المشكلة بعد تخصيص الدولة مبلغ 50 الف دينار سنويا لكل حزب تسدد من قبل وزارة الداخلية على دفعتين ، بغض النظر عن عدد أعضاء كل حزب ، أو ما يحققه من مقاعد نيابية وبلدية ونقابية .

ومن الجماعات السياسية الناشطة  غير المرخصة كأحزاب : اتحاد الشيوعيين الأردنيين ( الذي يضم الحزب الشيوعي المرخص كحزب ) وهناك أيضاً تجميع الشيوعيين وحركة اليسار الاجتماعي ، الذي ترأسها في فترة سابقة د. خالد الكلالدة وزير التنمية السياسية حالياً. 

 

 

قد يعجبك ايضا