عالم أردني يؤسس شركة تطلق اول قمر صناعي مزود بتقنيات غير مسبوقة




الخميس 31/5/2018 م …

الأردن العربي – سجلت شركة أناليتيكال سبيس إنجازا تاريخيا بإطلاقها أول قمر صناعى (Radix) من منصة الصواريخ التابعة لـ NASA Wallops Flight Facility على متن صاروخ ATK Antares, المتجه إلى محطة الفضاء الدولية (International Space Station).
ويقول عبد المحسن الحسيني (أردني الجنسية), الشريك المؤسس و المدير التنفيذي للتكنولوجيا في أناليتيكال سبيس, أن Radix يعتبر أول قمر صناعي في العالم يثبت فكرة إستخدام نظام هجين يجمع بين الإتصالات عبر موجات الراديو والليزر في الفضاء، باستخدام تقنية خاصة بالشركة, Radix لديه القدرة على التواصل مع مختلف أنواع الأقمار الصناعية في المدار الأرضي المنخفض (Low Earth Orbit) باستخدام موجات الراديو, ثم القيام بإنزال المعلومات من الفضاء بواسطة تقنية الليزر بسرعات غير مسبوقة.
الحسيني مهندس فضاء أردني حصل على شهادات عليا من جامعتي MIT و Harvard في الولايات المتحدة الأمريكية, و عمل عدة سنوات في وكالة ناسا (NASA) في قسم تصميم و بناء المهمات الفضائية, و لاحقا في مختبر Draper Laboratory التابع لـ MIT في نفس القسم الذي صمم أنظمة الملاحة التي اعتمدت عليها NASA في مهمات Apollo التي وصلت إلى القمر في ستينات القرن الماضي.
وقال الحسيني: ‘نحن نسير قدما في أناليتيكال سبيس نحو إطلاق عدد كبير من هذه الأقمار لتكوين كوكبة من الأقمار الصناعية يكون لها تغطية عالمية. هذه الأقمار ستمكن الأقمار الصناعية الأخرى من زيادة كم المعلومات التي تستطيع جمعها بعدة أضعاف, و ستقوم بتقليص المدة بين جمع المعلومات في الفضاء و إنزالها إلى الأرض , كل هذا بأقل من نصف تكلفة الحلول الحالية. ستمكن هذه التقنية تطبيقات واسعة مثل الإستشعار عن بعد لمراقبة المحاصيل الزراعية, و الموارد المائية و المعدنية, و كذلك تتبع السفن في المحيطات ..إلخ. بدورها, ستقوم بفائدة القطاعات المختلفة مثل الشركات و الحكومات و الباحيثين حول العالم’.
أناليتيكال سبيس شركة ناشئة أسست قبل عامين فقط, و خلال هذه الفترة نمت من فريق صغير من ثلاثة طلاب في جامعة Harvard إلى فريق يتكون من عشرين شخص مجموع خبرتهم في مجال الفضاء يفوق ال 50 سنة. الشركة مدعومة من عدد من المستثمرين في الشركات الناشئة في الولايات المتحدة و لديها مجلس إستشاري من كبار الخبراء في مجال الفضاء في العالم.

رابط فيديو إطلاق الصاروخ: https://www.youtube.com/watch?v=qt-QlLO5Jwo
رابط فيديو الوصول إلى المحطة الفضائية الدولية: https://twitter.com/astro_ricky/status/999768539593695232?s=12
رابط الصور من ناسا: https://www.flickr.com/photos/nasahqphoto/sets/72157695218113761/

قد يعجبك ايضا