مؤتمر إقليمي لـ ” اضطراب طيف التوحد يعقد في عمان ” الثلاثاء المقبل

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الجمعة ) 9/5/2015 م …

* مختصون سورية سيشاركون في المؤتمر

تنطلق في عمان يوم الثلاثاء المقبل فعاليات ( المؤتمر الإقليمي الأول لاضطراب طيف التوحد التشخيص، العلاج، التأهيل ) الذي تنظمه أكاديمية الفلك للدراسات والاستشارات بالتعاون مع مركز الخزامى للحالات الخاصة.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر 3 ايام مختصون من سورية ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة ، بالإضافة للبلد المضيف الأردن .

.وقال رئيس المؤتمر د.إبراهيم أبو عليم ان المؤتمر يعد حلقة تشاورية وتشاركية تجمع أصحاب الخبرة والاختصاص والباحثين والدارسين وأولياء الأمور والمؤسسات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية للاطلاع على احدث المستجدات في خدمة الأفراد ذوي الإعاقة بعامة والأفراد الذين يعانون من اضطرابات ( طيف التوحد بخاصة وتبادل الخبرات والتدريب في سبيل الوقاية والعلاج والتأهيل ).

ويهدف المؤتمر إلى المساهمة في حركة البحث العلمي ومحاولة تحديث البيانات العلمية ، والاطلاع على أبرز المجالات الطبية والتربوية والنفسية التي تقدم للأفراد من ذوي اضطراب طيف التوحد، وتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب الآخرين، وإتاحة الفرصة أمام الدارسين وطلبة الجامعات ونحو أهمية البحث العلمي، إضافة إلى مناقشة أهم التحديات التي تواجه الخدمات المقدمة لاضطراب طيف التوحد، وإتاحة الفرصة للأسر لتطوير الشراكة بينها وبين المراكز الخدمية والبحثية.

 و يناقش المشاركون في المؤتمر أوراق عمل حول التوجهات الحديثة في اضطراب طيف التوحد، وتشخيصه وفق احدث الأساليب والدليل التشخيصي والإحصائي الخامس، والعلاج الجيني للتوحد والتدريب الوظيفي للدماغ وممارسات التدريس الفعال لذوي اضطراب طيف التوحد والتغذية العلاجية لأطفال التوحد، ومشكلات التقييم والتشخيص للأطفال التوحديين إضافة إلى فاعلية العلاج باللعب في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأطفال التوحديين، والمهارات الضرورية لنجاح دمج الأطفال في المدارس العادية، واستراتيجيات التدخل المبكر للأطفال التوحديين والعلاج الطبي له والتكنولوجيا الحسية في دعم ذوي القدرات الخاصة وتطوير الصورة الاردنية المقننة من مقياس قائمة السلوك التوحدي الثالثة.

ويقام على هامش المؤتمر معرض يشتمل على التجهيزات الطبية والأدوية والوسائل المساندة لتدريب وتأهيل حالات التوحد والأشخاص ذوي الإعاقة.

 

 

قد يعجبك ايضا