111 سيدة لبنانية تخوض الانتخابات النيابية بثقة كبيرة وطموح بلاحدود

 - كسرت المرأة اللبنانية حاجز الصمت ، وأستطاعت ان تقفز على التقاليد والمعوقات التي وقفت حجر عثرة أمام حقوقها الدستورية والقانونية وطموحاتها المشروعة في ترشيح نفسها لنيل ثقة الشعب وتمثيله في البرلمان ووضع حد لمعناة المرأة

الخميس 8/3/2018 م …




الأردن العربي –
كسرت المرأة اللبنانية حاجز الصمت ، وأستطاعت ان تقفز على التقاليد والمعوقات التي وقفت حجر عثرة أمام حقوقها الدستورية والقانونية وطموحاتها المشروعة في ترشيح نفسها لنيل ثقة الشعب وتمثيله في البرلمان ووضع حد لمعناة المرأة والثقافة الذكورية وتسلط الاحزاب.

حيث بلغ عدد المرشحين للانتخابات النيابية اللبنانية 976 من بينهم 111 سيدة ، ورغم الحديث عن بروز ثلاث مرشحات أكثر قوة من بينهن شقيقة الشهيد رفيق الحريري ، إلا ان طلبات الترشيح للعدد الكبير من المرشحات قد يلقي بظلالة في الشارع اللبناني ويخلق تنافس كبير قد يؤدي الى دخول دماء جديدة الى البرلمان اللبناني لاسيما اذا ما منحت المراة صوتها للمرشحات الاقدر والانسب ، وتفاعلت الاحزاب مع المراة تجسيداً للديمقراطية والكوتا.

كما ان تصريحات رئيسة “حزب 10452″ اللبناني لـ ” سبوتنيك” ،عن إعلان لائحته للانتخابات النيابية عن منطقة عكار اعتماد خمس من النساء دون إدراج أي مرشحين من الرجال خطوة ايجابية نحو دعم المراة.

وقد اعلنت وزارة الداخلية والبلديات اغلاق باب تقديم طلبات الترشح للانتخابات النيابية اللبنانية منتصف ليل الثلاثاء ، علماً ان موعد اجرائها في السادس من شهر أيار/ مايو المقبل

كما أوضحت المدير العامة للشؤون السياسية واللاجئين في وزارة الداخلية فاتن يونس في مؤتمر صحافي أن عدد الذين تقدّموا بطلبات ترشحهم بلغ 976 مرشحاً، بينهم 111 سيدة.

وأشارت يونس إلى أن أكبر عدد من المرشحين هو في دائرة بيروت الثانية 117 وفي دائرة بيروت الاولى 48، مؤكدة أنه لا يعاد فتح باب الترشيح للانتخابات إلاّ في حالة واحدة وهي وفاة أحد المرشحين.

وتنتهي مهلة تقديم تصاريح الرجوع عن الترشّح منتصف ليل الأربعاء الموافق في 21 من الشهر الجاري، فيما تنتهي مهلة تسجيل اللوائح منتصف ليل الإثنين الموافق في 26 من الشهر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أنّه سجل في محضر وزارة الداخلية أوّل لائحة إنتخابية، تحت اسم “لائحة الأمل والوفاء” التي يرأسها رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وتتضمّن 7 مقاعد عن دائرة الزهراني – صور ، بحسب ماذكرته قناة “الميادين”.

قد يعجبك ايضا