منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان تطرح مشروعا استراتيجيا لإعداد سيناء وصحارى مصر زراعيا وصناعيا لتوطين سكان العشوائيات

عمان ، 31 ك2 ، الأردن العربي ( خاص )




منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان تطرح مشروعا استراتيجيا لإعداد سيناء وصحارى مصر زراعيا وصناعيا لتوطين سكان العشوائيات .. واستباقاً لغرق متوقع لمدنها الساحلية المتوسطية

طرحت(منظمة العدل والتنمية لحقوق الانسان) في بيان صحفي مفتوح جديد ، على الحكومة المصرية والبرلمان ، مشروعاً جديداً لتوطين سكان العشوائيات بالقاهرة والجيزة ومختلف المحافظات المصرية في سيناء ( بعد تطهيرها من الإرهاب ) والصحراء الغربية والوادى الجديد وحدود مصر مع ليبيا ، أسمته مشروع القرن.

وقال الناطق باسم المنظمة زيدان القنائي ، أن المشروع يستوجب اصدار البرلمان لقانون جديد يسمح للسكان بإقامة تجمعات سكانية وبتملك الاراضى في سيناء والوادى الجديد للزراعة مع قيام الحكومة بتخصيص ميزانية لانشاء مصانع ومشروعات يعمل بها سكان العشوائيات ومد خط سكك حديد يربط سيناء بالقاهرة.

ورأى القنائي أن هذا المشروع سيوفر3 مليون فرصة عمل ويحل ازمة البطالة ويخفف الضغط على القاهرة لان غالبية سكان العشوائيات من العاطلين والباعة الجائلين.

ويستوجب المشروع بحسب القنائي انشاء تجمعات سكنية لاهالى الاسكندرية ودمياط وكفر الشيخ داخل سيناء استباقاً لكارثة غرق المدن الساحلية والاسكندرية والدلتا نتيجة الاحتباس الحرارى وذوبان الجليد بالقارة القطبية الامر الذى سيؤدى إلى غرق مدن البحر الأبيض المتوسط ويهدد بنزوح جماعى لسكان الاسكندرية ودمياط.

وطالب (نادى عاطف ) الحكومة بازالة العشوائيات بالقاهرة والجيزة ومختلف المحافظات واعادة التخطيط العمرانى وتبنى المشروع على مراحل من جانب كل الوزارات على مدار 5 سنوات معتبرا أن للمشروع صفة امن قومى في حدودها الشرقية والغربية اضافة لجدواها

الاقتصادية وتخفيف الضغط على وادى النيل والعاصمة، وأنه سيحوّل الطبقات الفقيرة إلى طبقات متوسطة وصناعية رغم تكلفته الباهظة.

قد يعجبك ايضا