التحالف المدني بدأ يعلن عن نفسه في الأردن برعاية الدكتور مروان المعشر : حزب سياسي بمضمون إجتماعي وبلا هياكل قيادية.. دولة مدنية ديمقراطية وإقتصاد إجتماعي وحكومة اغلبية برلمانية

5555555555555555

 الأربعاء 20/12/2017 م …




الأردن العربي –

أخيرا جمعت قاعدة عريضة من الليبراليين والعلمانيين ونشطاء التيار المدني نفسها في قاعدة عمل جماهيري واحدة حيث يتم الجمعة إشهار التحالف المدني الأردني في خطوة أولية نحو إعلان حزب سياسي إجتماعي مدني بأدبيات تخالف اليمين واليسار .

جهود تأسيس هذا التيار المدني الجديد منطلقة منذ أكثر من عامين وبرعاية  وزير البلاط الاسبق في الأردن الدكتور مروان المعشر داعية العمل المدني وبحضور نخبة من المثقفين والناشطين في المجتمع.

 يعمل التحالف ضمن إطار جماهيري يخلو من القيادة المركزية كما ابلغ  المعشر نفسه رأي اليوم في وقت سابق.

ويرى القائمون على المشروع الجديد ان الفرصة حانت الأن وبعد عمل بطيء وعميق للإعلان عن التحالف المدني الأردني.

 المعشر كان قد شارك في سلسلة متواصلة من الإجتماعات مع تيارات نظيرة أو تطرح العمل المدني لكن مجموعته عملت منفردة بسبب خلافات بين عدة أقطاب.

 الحوارات جرت سابقا مع تيار المبادرة البرلماني ومن الجناح المدني الذي خاض الإنتخابات البرلمانية الأخيرة ويقول قادة التيار المدني انهم بصدد الإلتزام بجوهر الأوراق النقاشية الملكية  التي دعمت العمل المدني وستؤدي إلى ولادة حزب ” الحالة الثالثة” بعيدا عن أحزاب الوسط الموالية بلا برنامج وحزب التيار الإسلامي.

ويعتبر التيار في أدبياته ان تعرف المملكة الأردنية الهاشمية ضروري على اساس انها “دولة مدنية ديمقراطية ذات نظام ملكي نيابي وراثي”.

وان سيادة القانون مبدأ راسخ لا انتقائية فيه يخضع بموجبه الجميع لسلطة القانون بحيادية ونزاهة مطلقة دون استثناءٍ أو تمييز والمساواة في المواطنة دون تمييز بسبب الجنس أو العِرق أو الدين أو اللغة أو الاتجاه السياسي أو الأصل الاجتماعي لبناء مجتمع يتساوى فيه المواطنات والمواطنون في الحقوق والواجبات.

وتدعم أدبيات التحالف الفصل الحقيقي بين السلطات  وتشكيل حكومة  اغلبية برلمانية وتطبيق مباديء الإقتصاد الإجتماعي .

قد يعجبك ايضا