قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول لبحث قرار ترامب بشأن القدس




الأردن العربي –

تركيا تناشد العالم خلال افتتاح قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين رداً على القرار الأميركي، وصياغة رد مشترك على القرار. وزير الخارجية التركي يقول إن على كل الدول أن تكافح من أجل تحقيق ذلك على أساس حدود الـ67. والرئيس الإيراني يقول إن رسالته ستكون أن فلسطين تتصدّر أولويات العالم الاسلامي بعدما حوّلتها دول كبرى إلى قضية ثانوية لتسليط الإرهاب على المنطقة.

القمة الطارئة جاءت ردّاً قرار الرئيس الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ولصياغة رد مشترك على القرار

ناشدت تركيا العالم الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية في افتتاح قمة إسلامية تعقد اليوم الأربعاء في مدينة إسطنبول، وهي قمة طارئة لمنظّمة التعاون الإسلامي التي تضم أكثر من 50 دولة بدعوة من تركيا لبحث قرار الرئيس الأميركي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وصياغة رد مشترك على القرار.

 وقالت تركيا إن “هذا القرار سيزج بالعالم في أتون حريق لا نهاية له في الأفق”.

من جهته، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء قبل بدء الاجتماع “أولاً يجب أن تعترف جميع الدول الأخرى بالدولة الفلسطينية”.

وأضاف “علينا أن نكافح جميعنا من أجل تحقيق ذلك، ويجب أن نشجع الدول الأخرى على الاعتراف بدولة فلسطينية على أساس حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية”.

الرئيس الإيراني حسن روحاني وأثناء توجّهه إلى إسطنبول، قال إن رسالته للقمة ستكون أنّ “فلسطين تتصدّر أولويات العالم الاسلاميّ بعدما حوّلتها دول كبرى إلى قضية ثانوية لتسليط الإرهاب على المنطقة”.

ومن المقرّر أن يشارك ممثلون عن 48 دولة بينهم 16 زعيماً على مستوى رؤساء وملوك وأمراء.

وكان الرئيس الأميركي أعلن الأسبوع الماضي القدس عاصمة لإسرائيل مما أثار احتجاجات عارمة في فلسطين وفي الكثير من الدول الإسلامية.

قد يعجبك ايضا