من كواليس قمة شرم الشيخ … لماذا كان تمثيل الإمارات منخفضا ؟

 

الأردن العربي ( الإثنين ) 30/3/2015 م …

 كشفت مصادر يمنية تحدثت لموقع “بوابة القاهرة” الالكتروني المصري أن دولة الامارات سربت موعد “عاصفة الحزم” للحوثيين ولحليفهم علي عبد الله صالح الذي حاولت إنقاذه بكل السبل، وهو ما يفسر استعجال المملكة بتوجيه الضربة قبل أن يتحوط لها الحوثيون، كما يفسر لماذا غاب محمد بن زايد عن قمة شرم الشيخ.

وأشارت المصادر إلى أن أبوظبي حاولت التوسط لعلي صالح ونجله لدى السعودية قبل “عاصفة الحزم”، لكن موقف الرياض كان حاسما وهو إعلان صالح ونجله القبول بالمبادرة الخليجية وسحب قواتهم من المناطق التي يسيطرون عليها وإعلان دعمهم للرئيس هادي، لكن صالح وولده رفضا ووضعا عدة شروط للقبول بذلك لكن الرياض رفضت مجدداً.

وأشارت إلى أن الرفض السعودي ربما يفسر الفتور الإماراتي تجاه العملية، إن لم يكن رفضاً في الباطن رغم إعلانها مجبرة المشاركة بها في الظاهر وهو أحد أسباب تخفيض تمثيلها بالقمة العربية.

وجاءت الاخبار التي نقلتها قناتا “العربية” و”الجزيرة” لتؤكد هذه المعلومات حيث قالتا إن أحمد علي عبد الله صالح، وهو ابن الرئيس المخلوع، هبط على مطار الرياض قبل يوم واحد من بدء الضربات محاولاً تلافي ضربة عسكرية، ومحاولاً إرضاء المملكة، حيث التقى بوزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي رفض كافة العروض التي تقدم بها ابن صالح، وأمره بمغادرة الرياض فوراً.

وأشارت قناة العربية إلى أن نجل صالح طلب من وزير الدفاع السعودي رفع العقوبات عن والده وتثبيت حصانته وحصانة والده، ولكن وزير الدفاع تمسك بالمبادرة الخليجية ورفض عرض نجل صالح.

وأوضحت القناة أنه قبل بدء “عاصفة الحزم” عرض نجل صالح الانقلاب على الحوثيين، مقابل الحصانة وإعادة أمواله، ومقاتلة الحوثيين بـ100 ألف من الحرس الجمهوري لكن طلبه رفض.

واشتاطت المملكة العربية السعودية غضباً بعد أن علمت بأن الامارات سربت موعد الضربة لعلي عبد الله صالح وابنه، فيما تقول معلومات غير مؤكدة أن مسؤولاً سعودياً كبيراً، ربما يكون من الديوان الملكي، وربما يكون وزير الدفاع، اتصل بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ووبخه على تسريب موعد العملية، كما استفسر منه عن كمية ونوعية المعلومات التي أعطيت لعلي عبد الله صالح.

ولاحقاً للتوبيخ الذي تلقاه محمد بن زايد من السعودية، فانه –أي الشيخ محمد- وكافة أشقائه لم يحضروا القمة العربية لتجنب لقاء الملك سلمان أو أي من أعضاء الوفد السعودي، كما أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات تجنب هو الآخر السفر الى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية بسبب الأزمة التي تلوح في الأفق بين الرياض وأبوظبي على خلفية خيانة محمد بن زايد للسر وإفشائه للحوثيين.

وكان وفد الامارات الى القمة العربية في شرم الشيخ قد ترأسه حاكم إمارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، وبذلك فان الامارات تكاد تكون غير ممثلة، حيث لم يحضر رئيس الدولة ولا نائبه ولا أي من حكام الامارات الكبيرة، ولا رئيس مجلس الوزراء أو اي من كبار المسؤولين في دولة الامارات.

وكانت عملية “عاصفة الحزم” قد انطلقت فجر الخميس السادس والعشرين من آذار/ مارس 2015، حيث تقود السعودية تحالفاً دولياً من عشرة دول أخذ على عاتقه وقف التوسع الحوثي في اليمن وإعادة الشرعية الممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي الذي كان قد هرب من صنعاء الى عدن.

قد يعجبك ايضا