ماذا بعد عودة الحريري الى لبنان؟..سيناريوهات محتملة

ماذا بعد عودة الحريري الى لبنان؟..سيناريوهات محتملة



السبت 18/11/2017 م …

الأردن العربي – أحمد العشي –
أعلن سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المستقيل ان عودته من المملكة العربية السعودية الى لبنان ستكون قريبة جدا، وأنه يتحرك بحرية في المملكة.

ولكن هنا، ما هو السيناريو المطروح بعد عودته الى لبنان؟

أكد حسام عرار المحلل السياسي اللبناني، أن عودة الحريري الى لبنان تأتي من الموقف الوطني من الدولة والشعب والحكومة والرئاسة، لافتا إلى أن رفضهم لاستقالته وتضامنهم معه أجبرت الحكومة السعودية بأن تخلي سبيله الى فرنسا او لبنان.

وقال عرار في لقاء مع “دنيا الوطن”: “عندما يعود الحريري الى لبنان سيكون متحاملا على المقاومة وإيران، ولكن ستكون اكثريتها على الحكومة”.

وحول استقالته، أوضح عرار أنه سكون هناك مفاوضات ما بين سعد الحريري وبعض الأحزاب اللبنانية التي يعود لها القرار مثل التيار الوطني الحر وحزب الامل والحزب القومي الاشتراكي، لافتا إلى أنه سيكون هناك إعادة تقسيم الكعكة من جديد.

وقال: “إذا حصل الحريري على شيء ليرضي به السعودية فسيستمر، ولكن اذا لم يتمكن من نيل ما تطلبه السعودية فسيواصل في استقالته، وعندما يقدمها حسب الدستور اللبناني فستقبل”.

وأضاف: “اذا قبلت الاستقالة من قبل رئيس الجمهورية والدستور اللبناني، فسيجري الرئيس عون بمشاورات ملزمة لاختيار رئيس حكومة جديد”.

وتابع: “هل سيرشح تيار المستقبل بدلا من سعد الحريري شقيقه بهاء؟، حيث أن ورقة السعودية في لبنان أصبحت تتمثل في بهاء الحريري وأشرف ريفي والشعار ومفتي طرابلس بلبنان، حيث أن السعودية تطلب بهاء الحريري ليكون خلفا لسعد”.

وبين ان كبار مشايخ لبنان يدعمون بهاء الحريري، وأشرف ريفي العضو السابق في تيار المستقبل الذي أصبح يغرد لنفسه يتمول من السعودية التي تحاول ان يكون لها قاعدة شعبية ضاغطة على حزب المستقبل حتى يتبع الحزب سياسة السعودية بما تحتويه، على حد تعبيره.

بدوره، أوضح سعدات بهجت المحلل السياسي اللبناني، أن المهم في الدرجة الأولى هو الحفاظ على حياة سعد الحريري، والا يكون مثل والده رفيق الحريري الذي اغتيل على يد إسرائيل وفرنسا، منوها إلى أن سعد الان سيذهب الى فرنسا، متوقعا في الوقت ذاته أن يتم اغتياله في لبنان، وهذا السيناريو الأكيد.

وقال بهجت: “إذا أصر الحريري على الاستقالة عن قناعة، فهناك مرشح لخلافته وهو عبد الرحيم مراد وهو ناصري قديم ومقرب من الجميع، اما عن شقيقه بهاء فإنه غير مؤهل لأن يخلفه، لأنه يفتقر الى الثقافة”.

قد يعجبك ايضا