هل كانت الطائرة الأميركية مجهزة لإغتيال أحد في ريف اللاذقية؟

 

الأردن العربي ( الجمعة ) 20/3/2015 م …

أفادت مراسلة الميادين أن طائرة الاستطلاع الأميركية التي أسقطتها الدفاعات الجوية في ريف اللاذقية كانت قد دخلت الأراضي السورية ومن ثم حلقت فوق منطقة السخنة بريف تدمر وسط سوريا دون قصف لأهداف هناك. ومن ثم حلقت فوق حريتان بريف حلب الشمالي قبل أن تكمل تحليقها الى ريف اللاذقية حيث حلقت فوق القصر الرئاسي في اللاذقية وكذلك فوق مراكز عسكرية حساسة في مناطق لا وجود لمعاقل للمسلحين فيها اطلاقاً.

أمهلتها الدفاعات الجوية السورية نحو نصف ساعة فوق المكان لمعرفة ما إذا كان مجرد مرور عابر للطائرة، لكن استمرار الطائرة بالطيران فوق المنطقة كل هذا الوقت استدعى أمر قصفها من قبل الدفاعات الجوية السورية.

وهي المرة الأولى التي تخترق فيها إحدى طائرات التحالف مجالا جويا فوق مناطق واسعة تحت سيطرة الجيش أو أماكن عسكرية.

الطائرة تطلق صواريخ من نوع “هيل فاير” على الأهداف الثابتة والمتحركة، وقادرة على إرسال معلومات وتصوير مواقع لأهدافها، وتنقل صور لأطقم طائرات ناقلة للجنود ومدة تشغيلها 24 ساعة وهي من نوع نوع “بريديتر mq 1” تحمل أجهزة وأسلحة، وقد استخدمها الأميركيون في أفغانستان.

خصائص الطائرة المستهدفة

أسقطت الدفاعات الجوية السورية طائرة النسر الرمادي … فأحالتها قطعا …. هذه بعض الصور التي تظهر حطام الطائرة الاميركية الصنع في منطقة راس شمرا في ريف اللاذقية الشمالي …فما هي خصائصها؟

Mq_ 1c هي طائرة من دون طيار .. ذات مهام استطلاعية قتالية … مجهزة بـ 4 صواريخ جو – أرض من نوع Hellfire بالإضافة للقنابل الذكية من طراز gbu … وبرادار متطور AN مع نظام تشويش.

والطائرة مزوّدة أيضاً بأجهزة رؤية ليليلة وحرارية وبالإشعة ما تحت الحمراء SAR لمسح المتغيرات والتضاريس وكشف العبوات الناسفة .. وهي تحلّق بشكل متواصل لمدة 40 ساعة.. وتعتبر من أحدث الطرازات. دخلت الخدمة عام 2009 … واستعملت في افغانستان بـ 2010.

الشركة المصنعة هي General Atomics الأميركية … خصصّت أيلول /سبتمبر 2001 .. فنشرت في مسرح العمليات، في ذلك البلد.. استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA… ونفذّت بواسطتها عدة عمليات إغتيال في اليمن وأفغانستان إستهدفت قادة من تنظيم “القاعدة”.

في 3 من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2002 استخدمتها “السي اي ايه” انطلاقا من جيبوتي في إطلاق صواريخ “هيل فاير” على سيارة تنقل اشخاصا ينتمون إلى تنظيم “القاعدة”؛ وذلك شرقي العاصمة اليمنية، صنعاء. النسر الرمادي مجهزة بمحرك توربيني، من نوع Rotax، يمنحها قدرات أدائية، تؤهلها لتنفيذ مثل هذه الأعمال الإستراتيجية…. فهل كانت الطائرة مجهزة لاغتيال أحد في ريف اللاذقية؟.

 

قد يعجبك ايضا