لماذا تكبر المملكه ؟ / د.محمود ذويب

 

د.محمود ذويب ( الأردن ) الإثنين 9/3/2015 م …

كل حقبه من حقب التاريخ كان لها خارطه سياسيه مختلفه ، كان هذا زمن الاغريق ، وفي زمن الامبراطوريه الفارسيه و الروميه ، و زمن الدوله الأموية ، و العباسيه و العثمانيه ثم بعد الحرب العالميه الاولى و الثانية .

بعد الثورة الفرنسيه جاء نابليون و حاول تكبير فرنسا ، و حاولت المانيا في الحرب العالميه الاولى و في الحرب العالميه الثانيه أن تكبر ، وكانت النتيجة كارثيه في كل الحالات على فرنسا و المانيا سواء القيصريه أو النازيه الهتلريه ، و في جميع الحالات كانت اليهودية أو الصهيونية أو الماسونيه الروتشليديه خلف هذه الاحداث ، و بدلا من أن تكبر هذه الدول سلخ منها بعد مقاطعاتها مثل الألزاس و اللورين الالمانيتين .

روسيا أيضاً كبرت ، و تكون الاتحاد السوفيتي في أوراسيا ثم تفككت الى مكوناتها الاصليه ، وعاشت روسيا كدوله أصغر بعد معاناه كبيره سياسيه واقتصادية و اجتماعيه كبرى ، لدرجة أن بائعات الهوى في أوروبا و العالم أصبحت النسبه الكبرى منها روسيات.

اوكرانيا حاولت اللعب مع الكبار بأندفاع و دفع أمريكي و أوروبي ، وكانت النتيجه أنها خسرت أو كادت أن تخسر جزئها الشرقي ، ولا تزال المُحصله النهائيه غير معروفه و ربما تقود الى حرب كبرى .

محمد علي الكبير حاول توسيع دولته لتشمل مصر و بلاد الشام و لكنهم كسروا أنفه!

الحسين بن علي شريف مكه حاول إقامة مملكه للعرب في الهلال الخصيب أو سوريا الكبرى … فكانت نهايته في جزيره قبرص .

 ماذا يستفيد الاردن من توسيع مملكته ،بإضافه جنوب سوريا ، حوران ، القنيطره ، هل قمح حوران يستحق المجازفه ؟ أم مياه اليرموك ؟ في مقابل توسيع حدوده مع إسرائيل ، و العزل بين سوريا وإسرائيل ، و ربما قطع الاتصال بين سوريا و جنوب لبنان .

هل يكون كسر الهلال الشيعي ( مع أن هذا الهلال أصبح بدراً ) ، بين سوريا و حزب الله ، هدفاً يستحق إضافة كتله بشريه لمملكة تعاني من أزمات إقتصاديه متلاحقه ، ولا تحتاج الى مزيد من السكان سواء كانوا في مناطقهم أو من اللآجئين.

هل يضمن الأردن بقاء نظامه السياسي ، و الاجتماعي ، و الديمغرافي ، تحت وطأة التغيرات السياسيه الجديده ، وضمن الخارطة السياسيه الجديده للمنطقه ، نصيحتي للملكه أن تبقى صغيره ، وأن لا تكبر ، وأن لا تلعب مع الكبار ، لأن الاردن ليس محصناً ضد الاخطار الناتجه عن المؤامره الجاريه حالياً ، لا تكبروها لا شمالاً ولا شرقاً ولا جنوباً ، فكلها جيوب فقيره ، أن استطعتم كبروها غرباً ………

الدكتور محمود احمد ذويب

                                                                                                                                                                                                                                                                                   موبايل / 0795542730

 

   

قد يعجبك ايضا