كوريا الشمالية تطلق صاروخا يفوق قدرات الباليستي … تداعيات

 

 

السبت 29/7/2017 م …

كوريا الشمالية تطلق صاروخا يفوق قدرات الباليستي …

الأردن العربي – نقلت تقارير إعلامية يابانية عن مصادر عسكرية في البلاد، أن قدرات الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، يفوق قدرات صاروخ باليستي عابر للقارات .

وأوضحت أن السبب وراء هذا الاعتقاد يعود إلى ‘الفترة الزمنية التي حلق فيها الصاروخ وهي 45 دقيقة’.

وكانت كوريا الشمالية أطلقت، بصورة مفاجئة صاروخا نحو البحر الشرقي من شبه الجزيرة الكورية.

مصادر رسمية أميركية، في تقديرات سرية، تقول إن كوريا الشمالية ستكون قادرة على إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يحمل رأسا نوويا في العام القادم

وبحسب وكالة ‘يونهاب’ نقلا عن هيئة أركان القوات المسلحة لكوريا الجنوبية، أطلقت كوريا الشمالية ‘صاروخا غير معروف نحو البحر الشرقي وذلك من بلدة موبيونغ-ري بإقليم جاكانغ شمال كوريا الشمالية’.

وقال وزير سكرتارية مجلس الوزراء الياباني، سغا يوسيهيدي، بحسب الوكالة، في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن الصاروخ الذي اطلقته كوريا الشمالية ليلة يوم الجمعة حلق لمدة 45 دقيقة، وترى اليابان بأنه من المحتمل أن الصاروخ ربما سقط في المياه الاقتصادية الحصرية اليابانية’.

‘ويعتبر إطلاق الصاروخ من إقليم جاكانغ شمال كوريا الشمالية، الأول من نوعه، كما أن إطلاق الصاروخ في وقت متأخر من الليل، يعتبر أمر نادر جدا، ما يمكن أن يكون إشارة من كوريا الشمالية إلى إظهار قدرتها في إطلاق صاروخ في أي مكان وفي أي وقت ومتى تخطط لذلك’، بحسب المصدر.

وتقول وكالة ‘يونهاب’ إنه مع اطلاق الصاروخ اليوم، أي بعد أقل من شهر من إطلاقها الأخير لصاروخ المريخ-14، من الصعوبة بمكان إحداث تغييرات في الوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية’.

واستدعى الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه-إن، ‘اجتماع مجلس الأمن الوطني للبحث عن التدابير اللازمة’، وذلك في تمام الساعة الواحدة

** مناورة عسكرية اميركية كورية جنوبية …

وفي معرض ردّها على إطلاق كوريا الديمقراطية للصواريخ الباليستية ، فقد اجرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورة عسكرية باستخدام صواريخ طراز ارض-ارض بعد ساعات على اطلاق كوريا الشمالية صاروخا بالستيا عابرا للقارات، بحسب ما اعلن الجيش الاميركي .

واجري التدريب في وقت باكر السبت بتوقيت سيول بعيد اعلان “البنتاغون” ان “القادة العسكريين الاميركيين والكوريين الجنوبيين بحثا في خيارات الرد العسكري اثر اطلاق بيونغ يانغ صاروخا قد يكون قادرا على بلوغ الاراضي الاميركية”.

وقال الجيش الاميركي إن “المناورة أجريت باستخدام أنظمة صواريخ تكتيكية أميركية (أتاكمز) طراز ارض-ارض وصواريخ بالستية كورية جنوبية طراز هيونمو-2″، واضاف ان “أنظمة أتاكمز يمكن نشرها سريعا وهي توفر القدرة على شن ضربات دقيقة”.

وكانت وزارة الدفاع الاميركية اعلنت ان قائدي الجيشين الاميركي والكوري الشمالي بحثا “خيارات رد عسكري” على كوريا الشمالية

وعلى نفس الصعيد ، فقد أعلن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، أن التجربة الصاروخية الاخيرة التي أجرتها بلاده، اليوم السبت، تعتبر “تحذيرا شديدا” للولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية أن “الزعيم أعلن أن البلاد قامت بإطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات بهدف توجيه تحذير شديد للولايات المتحدة، لكي تفهم بأنها لن تكون في مأمن في حال أقدمت على المساس بدولتنا”.

وأشار الزعيم الكوري إلى أن التجربة الصاروخية الأخيرة أثبتت قدرة كوريا الشمالية على إطلاق الصواريخ في أي وقت ومن أي مكان، وأنها قادرة على الوصول إلى الأراضي الأمريكية.

وأضاف كيم جونغ أون أن التهديدات العسكرية الأمريكية والعقوبات تزيد من عزم كوريا الشمالية على تطوير السلاح النووي، الذي يعتبر “قوة استراتيجية للدفاع الوطني”، ولذلك لا يمكن إيقاف البرنامج النووي في البلاد.

قد يعجبك ايضا