تزامنا مع زيارة أردوغان للرياض.. السيسي يزور المملكة الأحد المقبل

 

 

الأردن العربي ( الجمعة ) 27/2/2015 م …

في ظل توافد زعماء وقادة الدول الخليجية ومسؤوليين غربيين على السعودية ولقائاتهم مع الملك سلمان، خلال الأيام الماضية، افاد مصدر دبلوماسي مصري إن الر ئيس السيسي سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية الأحد المقبل.

وحسب المصدر، ان الزيارة تأتي قبل انعقاد المؤتمر الاقتصادي الذي تعول القاهرة عليه كثيرا لإعطاء دفعة للاقتصاد المصري الذي يواجه تحديات كبرى منذ ثورة 25 يناير.

وأضاف المصدر لموقع مصراوي – شريطة عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول التحدث إلى وسائل الإعلام، أن الزيارة هدفها الرئيسي التنسيق بشأن المؤتمر الاقتصادي تحت اسم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري المقرر انعقاده 13 إلى 15 مارس، وذلك بهدف جذب استثمارات بقيمة 20 مليار دولار، وفقا لتصريحات وزراء في الحكومة المصرية.

وأكد مصدر خليجي يعمل في سفارة بلاده بالقاهرة زيارة السيسي للسعودية قبل المؤتمر، لكنه لم يستطرد في تفاصيل.

وقال المصدر المصري إن السيسي سيبحث مع الملك سلمان بن عبد العزيز اخر المستجدات على الساحة الإقليمية والتهديدات التي تواجه الدول العربية في الوقت الراهن، مضيفا أن الملف الليبي سيكون حاضرا بقوة في المباحثات.

وأشار إلى أن القاهرة تحاول ترتيب المواقف حيال ليبيا في ظل تنامي الجماعات الإرهابية والتهديدات التي تمثلها للأمن القومي المصري، كما سيبحث السيسي أيضا والاستعدادات الحالية للقمة العربية المقرر عقدها في القاهرة قريبا.

وقال أيضا إن الملف اليمني سيكون حاضرا كذلك في المباحثات، فضلا عن العلاقات المتوترة بين مصر وقطر، التي استدعت سفيرها للتشاور بعد تصريح المندوب المصري لدى الجامعة العربية الذي اتهم فيه قطر بدعم الإرهاب، بعد موقفها من بيان الجامعة العربية على الغارات الجوية المصرية التي تمت بالتنسيق مع الحكومة الليبية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا.

وعلى جانب آخر، يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التوجه إلى السعودية، السبت المقبل، في زيارة رسمية، تستغرق ثلاثة أيام.

وورد في بيان صادر عن المركز الإعلامي للرئاسة التركية، أن زيارة أردوغان تستمر من 28 فبراير، وحتى الثاني من مارس المقبل.

وأفاد البيان أن أردوغان سيلتقي خلال الزيارة، العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، في العاصمة الرياض، حيث من المقرر أن يتضمن اللقاء مباحثات بشأن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بحسب وصف البيان، كما سيتبادل الزعيمان وجهات النظر بشأن آخر التطورات الإقليمية والعالمية.

وتشير زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمملكة بالتزامن مع زيارة نظيره التركي إلى العديد من علامات الاستفهام حول إذا ما كان هناك إجراءات إقليمية، برعاية الملك سلمان، بشأن العلاقات المصرية مع تركيا وقطر.

وتوترت العلاقة بين تركيا ومصر على خلفية دعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جماعة الإخوان المسلمين، بعد عزل بالرئيس المعزول محمد مرسي من منصبه في 3 يوليو 2013، الأمر الذي اعتبره أنصاره “انقلابًا عسكريًا”.

وتعد الزيارة الرسمية الأولى للرئيس المصري للسعودية، بعد تولي الملك سلمان الحكم في 23 (يناير) الماضي.

 

قد يعجبك ايضا