تحليل: من هي الدول العربية التي قد تنضم لتشكيل وحدة عسكرية عربية لمكافحة الإرهاب ؟؟

 

الأردن العربي ( الأربعاء ) 25/2/2015 م …

 

نقلت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر صباح الأربعاء، نقلا عن مصادر مصرية مطلعة قولها: إن مصر ستسعى إلى الحصول على تزكية لاقتراحها تشكيل وحدة عسكرية عربية موحدة لمكافحة الإرهاب، خلال القمة العربية، التي تستضيفها نهاية مارس المقبل، وتبحث في التوصل إلى آلية عربية لمواجهة شاملة للتطرف والإرهاب.

حسن عبدو الباحث المتخصص في شئون الشرق الأوسط  استبعد أن نشهد تحالفا عربيا ضد الارهاب لما يواجه هذا القرار عقبات على الساحة الدولية.

وقال عبدو لدنيا الوطن: “من  المستبعد أن يكون هناك موافقة لتكتل دولي لمحاربة الارهاب على الطريقة الدولية، لأن الجهود الدبلوماسية المصرية، واجهت اعتراض من الولايات المتحدة ومن مجلس الأمن لاستصدار قرارا يعطي شرعية للتحالف العربي لمحاربة الارهاب”.

وأكد عبدو ان هناك اعتراض وانتقاد عربي وأمريكي لتدخل مصر في ليبيا مما يستبعد تشكيل قوة عربية موحدة بموافقة دولية.

فيما قالت مصادر الحياة اللندنية إن محادثات متقدمة جداً تجرى بين المسئولين المصريين ودول خليجية مؤيدة لمصر، لتشكيل قوات عسكرية عربية للتدخل السريع بقيادة مشتركة، وأن مشاورات تجرى لتحديد مناطق انتشارها ووضع خطط واتفاقات للتدريب العسكري المشترك، بهدف مكافحة الإرهاب الذي بات الخطر الرئيسي على المنطقة وشعوبها.

في السياق نفسه، أكد حسن عبدو أن الرؤية العامة أن تكون مصر جزء من التحالف الغربي، مبينا: “هناك فرق بين تحالف دولي الذي رفضت مصر الدخول فيه لمحاربة الارهاب في سوريا والعراق وأن يكون هناك تحالف عربي”.

ونوه عبدو أن خطوة مثل اقتراح مصر بتحالف عربي ستواجه عقبات عديدة، وفي حال تشكلها ستنضم الى مصر دول مجلس التعاون الخليجي(السعودية، الامارات، البحرين والكويت) ويخرج من التحالف كل من قطر والأردن وعُمان.

 

 

 

قد يعجبك ايضا