الحزب الشيوعي السوداني … أخبار الحركة الجماهيرية

 

الخميس 2/1/2017 م …

الأردن العربي …

*نشرة يومية تصدر عن مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني العدد رقم (63)

قوى الإجماع: تصريحات أمبيكي لا تعنينا

أوضح الأستاذ صديق يوسف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي والقيادي في تحالف قوى الإجماع الوطني إن التصريحات التي أطلقها ثامبو امبيكي وسيط الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بشأن إتصاله بالجبهة الثورية وآلية (7+7) لاستعادة خارطة الطريق وبدء المفاوضات مع الطرف الحكومي، لا تعني قوى الإجماع في شئ لأن قوى الإجماع لم تكن طرفاً في الإجتماع التحضيري. كما أنها متمسكة بمقررات لقاء برلين حيث حددت قوى نداء السودان شروطاً واضحةً للحوار مع نظام الانقاذ وهي وقف الحرب والسماح بمرور المساعدات الإنسانية وإلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات وما يترتب عليها وأن يؤدي الحوار إلى تفكيك نظام الحزب الواحد وتكوين حكومة انتقالية ببرنامج متفق عليه ووضع السياسات البديلة وعقد المؤتمر الدستوري والقيام بإحصاء سكاني جديد وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة.

أزمة خبز حادة بمنطقة منصوركتي

تشهد منطقة منصوركتي بمحلية الدبة بولاية نهر النيل انعدام شبه تام للخبز منذ أسبوع .وقال مواطنون للميدان الناطقة باسم الحزب الشيوعي السوداني أن عدداً من المخابز توقفت عن العمل بسبب انعدام الدقيق في حين يعمل بعضها فترة محدودة خلال اليوم .وأوضحوا أن سعر كيس الخبز الذي يحتوي علي 10 رغيفات كان في السابق يباع بسعر 5 جنيهات وبعد الأزمة تم تخفيضها الي 8 رغيفات بسعر 5 جنيهات .

الي ذلك ينشط البعض في جلب الخبز من مدينة الدبة وتسويقه في سوق منصوركتي حيث يتم بيع الكيس الواحد عبوة 10 أرغفة بسعر 7 جنيهات .

فيما تعاني المدارس كذلك من الأزمة حيث وصل سعر الكيس (10 أرغفة) داخل المدرسة الي مبلغ 20 جنيها فيما يرجع بعض الطلاب الي منازلهم دون تناول وجبة الافطار،هذا وقد عبر بعض المواطنين عن غضبهم لتجاهل السلطات للأزمة المستفحلة.

اخصائي وبائيات : إسهالات السودان كوليرا

قال الدكتور عز الدين قمر أخصائي الوبائيات والأمراض المعدية ببريطانيا أمس لوسائل إعلام محلية إن المرض المنتشر بولايات القضارف والبحر الأحمر والذي تعرفه الدولة بالإسهال المائي الحاد هو في الحقيقة كولير وإن طريقة انتشار المرض في السودان تدل على أنه كوليرا. وأوضح أن الحكومة تحاول التغطية على المرض بإطلاق اسم الإسهال المائي الحاد الذي هو في حقيقته كوليرا حيث يأتي السودان في المرتبة الرابعة افريقيا من ناحية الإصابة بهذا المرض حسب سجل الوبائيات العالمي. وقال إن من أعراض الكوليرا المنشرة اليوم في السودان الإسهال الذي يشبه ماء الأرز وله رائحة الأسماك وليس بالضرورة أن يكون مصحوبا بالاستفراغ أو الحمى. وأشار إلى أن هذا المرض يصيب كل الأعمار ويستنزف السوائل من الجسم و يمكن أن يؤدي الي الوفاة في خلال ساعات.

المتضررون من سدي عطبرة وسيتيت يتجهون إلي تصعيد قضيتهم

طالب عدد من الأهالي المتضررين من أنشاء سدي أعالي نهر عطبرة وسيتيت بضرورة تعويضهم ، قائلين بأنهم متمسكين بقضية التعويض ، كاشفين عن عدالة مطالبهم ، وقال الأهالي أنهم يعيشون ظروف معيشية صعبة بعد استيلاء الحكومة ممثلة في إدارة السدود علي أراضيهم دون إيجاد بدائل لهم ( مشاريع أعاشية) ، حيث أوضح جمال محمد العوض أحد الأهالي المتضررين قائلا بأن هنالك ظلامات كبيرة وقعت علي المهجرين ، ذاكرا بأن قضية تعويض الأهالي المتضررين تراوح مكانها ، مضيفا بأن لجنة التحكيم التي كونت مركزيا شابت عملها المحاباة بصورة سافرة ولم تقم بأنصاف الأهالي المتضررين ، مشيرا إلي أن هنالك أعداد كبيرة لم يعوضوا نهائيا ، وأضاف حتى الذين تم تعويضهم عوضوا مبالغ شحيحة 400 جنيه للفدان المطري و500 جنيه للفدان المروي ، ويقول جمال أن متوسط عائد المزارع من الفدان الواحد في الموسم يقدر بخمسة ألف جنيه ، مضيفا بأن الأهالي يعيشون ظروف بيئية قاسية إضافة إلي تدهور مريع في الخدمات ، وأضاف قائلا أن المرافق التي أنشئت بدأت تتصدع وأن المنازل التي شيدت لم ترقي إلي مستوي السكن الملائم فضلا عن أن دورات المياه قد تسببت في إصابة الموطنين بالاسهلات المائية وذلك نظرا للطريقة البدائية التي شيدت بها ، ذاكرا بأنه لا توجد خدمات صحية بالصورة المطلوبة وليس هنالك مستشفيات بالمعني وأن المواطنين يعانون كثيرا في سبيل العلاج

أضافه إلي أن هنالك عدداً من المدن ليس بها خدمات كهرباء ( 2 ،6،7،8) ، مضيفا بأن هنالك مشكلة كبيرة تواجه المواطنين تتعلق بعدم توفر مياه الشرب هذا بجانب رداءة الطرق فكل الطرق التي شيدت بالمدن لا تتعدي عدد اثنين ردمية ، إضافة إلي انه لا يوجد كبري يربط المدن السكنية بعضها ببعض مما أدي إلي عزل منطقة الفشقة الكبرى عن الولاية ، هذا وقد أوضح جمال بأن الأهالي مصممين علي المضي في خطوات تصعيد قضيتهم من أجل الوصول بها إلي مصاف المجتمعات التي انتصرت لعدالة قضيتها .

في السياق كشف بعض المهجرين عن ارتفاع معدلات البطالة والفقر في صفوفهم جراء عدم التزام الحكومة بتعويضات الأراضي الزراعية وتنصلها عن التزاماتها تجاه المهجرين وعدم توفير مشروعات الإنتاج. وأعرب عدد منهم عن استيائهم من تنصل الحكومة عن الوعود التي قطعتها بشأن تعويضات السكن والأراضي الزراعية والمغروسات وتردي الطرق والخدمات الصحية في قرى السد، بالإضافة إلى عدم توفير خدمات الكهرباء في عدد من القرى. وأعلنوا عن اتجاه من المهجرين لتسليم مذكرة تحوي مظالمهم إلى رئيس الجمهورية غدا الخميس خلال زيارته المقررة لمجمع السدين بالمنطقة

مذكرات قانونية تطالب بالتحقيق في اعتقال مضوي إبراهيم

دفعت سلوى بسام محامية الناشط الحقوقي مضوي أمس بمذكرتين للبرلمان السوداني ومفوضية حقوق الإنسان تطلب استدعاء مدير جهاز الأمن والمخابرات وفتح تحقيق حول اعتقال مضوي لأكثر من(50)يوما بدون توجيه اتهام.

وأفادت المحامية في المذكرتين بأن جهاز الأمن اعتقل موكلها وسائقه الخاص آدم الشيخ مختار، ونورا عبيد وهما موظفان بشركة “لامدا” المملوكة لمضوي والعاملة في مجال إنشاء محطات المياه، منذ ديسمبر الماضي، وأوضحت أن حجز المعتقلين لفترة متطاولة يهدر الحقوق الأساسية لهم في المحاكمة العادلة، وفي حالة توجيه تهمة لاحقة يكون بمثابة عقوبة مسبقة، باعتبار أن المادة “91” من الدستور تمنح البرلمان الحق في مراقبة السلطة التنفيذية، والتمست استدعاء مدير جهاز الأمن حول اعتقال مضوي وإبقائه بلا استجواب أو تحري أو تحويله للقضاء، وجاء في المذكرة مايلي: (إن مسلك إدارة الأمن يتناقض مع مقاصد المشرع من تحديد الأمد المقنن في منصوص المادة(50) من قانون الأمن والمخابرات،والتي نرى فيها أنه لا يمكن أن يرمي المشرع إلى استخدام الزمن المحدد في المادة كوسيلة للإيذاء المعنوي أو إجباره لتقديم بينة ضد نفسه).

عينة من الفساد والمحسوبية

تحت عنوان تعيين أبناء وأقرباء نافذين دون إجراء معاينات في هيئة المواصفات والمقاييس السودانية اوردت صحيفة الجماهير اليوم خبرا قالت فيه (أصدرد. عوض محمد سكراب، المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، قرراً إداريا يحمل الرقم 4، يقضى بتعيين مجموعة من أبناء و أقرباء نافذين بالحكومة السودانيةكموظفين جدد بالهيئة، دون الإعلان عن الوظائف في الصحف اليومية أو إخضاع المتقدمين لمعاينات تثبت أهليتهم للوظيفة.

وتضم القوائم ، أسماء لأبناء وأقرباء نافذين في الحكومة على رأسهم نجل نائب رئيس الجمهورية السابق الحاج آدم -مصطفى – وإبن شقيق وزير رئاسة مجلس الوزراء الحالي، أحمد سعد عمر – علي عبدالرحيم سعد، ونجل مدير ديوان الحسابات متوسم هشام آدم مهدي وغيرهم من أقرباء النافذين.

وأبلغ مصدر من داخل الهئية ، أن الوظائف التي تم تسكين الموظفين الجدد بها لم يتم الإعلان عنها ولم يخضع الموظفين لأي معاينات.

وقال إن الهيئة تسلمت قوائم بأسماء الموظفين من مكتب أحمد سعد عمر، وزير رئاسة مجلس الوزراء الذي تتبع الهئية لوزارته.

في الراهن السياسي

لا زالت تداعيات الموقف الدولي تطل برأسها وتفرض نفسها على جدول القوى السياسية السودانية. فقبل إعلان رفع العقوبات وأثناءها وبعدها طرحت القوى المتنفذة في المجتمع الدولي رؤيتها لحل الأزمة السودانية بوضوح تام. منحازة بأوضح ما يكون الإنحياز لحل يضمن استمرار النظام بترقيع قد يزيد أو ينقص. وبتغيير في الشخصيات وليس في صلب السياسات التي قادت إلى الأزمة الخانقة التي تعيشها البلاد.

في ظل هذا الوضع المعقد تصبح مواقف المجتمع الدولي محسوبة لصالح انفاذ سياسة “الهبوط الناعم” والضغط على جميع اطراف المعارضة للانسجام مع تلك السياسة. وبدأ الهجوم والضغط اوضح ما يكون تجاه القوى والحركات التي تعتمد بصورة أو أخرى على الدعم والمساعدة من تلك الأنظمة الرأسمالية ذات المصلحة الثابتة والاهتمام والتحالف المتغير.

وانعكس هذا الضغط وبشكل مباشر في تطورات أدت إلى إضعاف المعارضة وفركشة صفوفها خارج الوطن. ودون الدخول في تفاصيل نشير إلى أن اجتماعات باريس في “نداء السودان” و”الجبهة الثورية” لم تصل إلى اهدافها المعلنة بل عكست بعض الخلافات.

وتأتي عودة رئيس حزب الأمة في وقت تزداد المؤامرات على شعبنا وتبدأ تنفيذ سياسة الهبوط الناعم. ويهمنا أن يساهم السيد الصادق في العملية الجارية لتصعيد نضال شعبنا وتحسين العمل المشترك والمتفاني بهدف إسقاط النظام وتغييره.

من المهم والحال هكذا أن تبدأ قوى المعارضة في عملية دراسة الفترة الجديدة والتطورات الأخيرة والقراءة الواضحة لواقع المجتمع الدولي. ذلك كله يجب أن يتم على خلفية تراكم النضالات الأخيرة والمتعددة الأوجه التي خاضتها جماهير الشعب ضد سياسات النظام الاقتصادية وحجر الحريات والاعتقالات والحرب المستمرة في المناطق الثلاث ورفض تقديم الإغاثة.

على عاتق قوى المعارضة مجتمعة ومتفرقة وبشكل خاص قوى الإجماع الوطني أن تتقدم بثقة أكبر وخطوات منتظمة تجاه تنظيم قوى القاعدة الشعبية والالتحام بها بقصد خلق القاعدة الصلبة والمناضلة لنشاط المعارضة وبناء لجان المقاومة والانتفاضة كأساس للبناء القومي للتنسيق وقيادة العمل المشترك لقوى المعارضة.

في هذا الإطار يقف الحزب الشيوعي مع كل تحرك يؤدي إلى إسقاط النظام واقتلاعه من جذوره وإحلال البديل الوطني الديمقراطي. ومستندين على توجيهات اللجنة المركزية للحزب نتوجه نحو القاعدة الحزبية والجماهيرية للإسراع في عملية التعبئة والتنظيم. والمساهمة في قيادة نضالات الجماهير من انتزاع حقوقها في الحياة الإنسانية الكريمة. وانخراط كل القوى صاحبة المصلحة في التغيير.

ليكن شعار الساعة الوحدة والعمل المشترك لاقتلاع النظام.

“حراك” صفحة يصدرها الحزب الشيوعي السوداني بالعاصمة القومية لعكس ودعم الحراك الجماهيري ﻹسقاط النظام تجدونها علي الرابط https://www.facebook.com/hirakscp/

لمزيد من التفصيل زوروا موقع الحزب على الانترنت sudancp.com

الموقع الإلكتروني للتجمع العمالي على الرابط التالي:

https://Kwlabour.com

مكتب الاعلام المركزي للحزب الشيوعي السوداني

           انسخ– أنشر – شارك

# معا _ من أجل _ تكوين جبهة عريضة _ لمقاومة واسقاط _ النظام

قد يعجبك ايضا