روحاني: الشعب السوري وحده يقرر من سيحكم سورية .. وجاهزون للتطبيع مع السعودية

 

الأربعاء 18/1/2017 م …

الأردن العربي …

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مؤتمر له الثلاثاء إن “السياسة الخارجية الإيرانية تعتمد على توثيق العلاقات مع دول الجوار والسعودية هي التي قطعت العلاقات من جانب واحد”.

وأضاف روحاني خلال كلمة له في طهران بمناسبة مرور عام على الاتفاق النووي أن “السعودية هي التي بدأت بإثارة المشاكل في المنطقة من خلال هجومها على اليمن وتدخلاتها في البحرين”.

وأشار إلى أنّ “دولاً عديدة كالكويت والعراق بذلت جهود وساطة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران”. وتابع “عندما تُموّل السعودية الإرهابيين من الطبيعي أن تكون هناك مشاكل بيننا، لكن مع ذلك نحن جاهزون للنظر في تطبيع هذه العلاقات إذا ما لمسنا استعداداً سعودياً”.

وحول سوريا قال روحاني إنّ “الشعب السوري وحده من يقرر من سيحكم سوريا في المستقبل، ولا يحق لأي أحد أن يقرر نيابة عنه”. مؤكداً أن إيران “ستبذل مساع حثيثة في أستانة ليكون وقف إطلاق النار دائماً في سوريا”.

روحاني: الحديث عن إعادة التفاوض على الاتفاق النووي “لا معنى له”

وحول الاتفاق النووي قال الرئيس الإيراني إنّ طهران سترفض “إعادة التفاوض” على الاتفاق النووي الذي أبرمته بلاده مع القوى الكبرى في حال طلب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب ذلك.

وأضاف روحاني “الاتفاق النووي اكتمل، وصادق عليه مجلس الأمن الدولي وأصبح وثيقة دولية. إنه اتفاق متعدد الأطراف، ولا معنى لإعادة التفاوض عليه”.

الرئيس الإيراني لفت إلى أنّ إيران “انتصرت سياسياً ونجحت بوجه القرارات الظالمة فإيران لا تستحق أن تخضع للبند السابع”.

وأضاف روحاني “قلنا للعالم أن ما أشيع عن عمل إيران لتملّك أسلحة دمار شامل محض كذب”، مؤكداً أن “الفضل في الاتفاق النووي يعود إلى صمود الشعب الإيراني وقائد الثورة والشهداء”.

كما أشار إلى أن “إيران يمكن لها أن تشارك كلاعب فعّال وأساسي في كل المجالات الدولية وغيابها خسارة للجميع”، مطالباً برفع العقوبات عن إيران دفعة واحدة.

وتوجّه الرئيس الإيراني للشعب الإيراني بأنّه ” لا ينبغي أن نفقد صبرنا بفعل بعض العراقيل أمام إزالة العقوبات عن إيران بعد الاتفاق النووي”، متابعاً “من الطبيعي أن تفعل الولايات المتحدة كل شيء لعرقلة أمورنا، لكن تخصيب البلوتونيوم حقّنا كبلد متطور والوكالة الدولية أكدت ذلك”.

وأشار روحاني إلى أن “الامريكيون لم يلتزموا بتعهداتهم إزاء تنفيذ الاتفاق النووي، ويمكن أن يواصل الجانب الامريكي إنتهاكه للاتفاق النووي لكن ليس بأمكان الرئيس الامريكي الجديد التنصل عن تنفيذ الاتفاق النووي كما يتصور البعض”.

وأكد أن “المواقف التي عكسها الرئيس الامريكي الجديد ترامب تجاه الاتفاق النووي كانت أكثرها في سياق الشعارات التي اطلقها ابان الحملة الانتخابية”

قد يعجبك ايضا