السفيرة الأمريكية ولز : القوات المسلحة الاردنية باتت تشكل ركيزة امنية للعالم اجمع وليس للاردن فحسب

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 19/2/2015 م …

** أمريكا تسعى لدعم القوات المسلحة الأردنية لتصبح قوة قتالية تضاهي الافضل على وجه الارض

** مراقبون أمريكا تريد توريط الأردن وتفكيك جيشها الذي هو رمز سيادتها ووحدتها وامنها

اعتبرت السفيرة الامريكية في عمان أليس جي ولز، ان القوات المسلحة الاردنية- الجيش العربي- بات يشكل ركيزة امنية للعالم اجمع وليس للاردن فحسب، وأن بلادها تسعى لدعمه ليصبح قوة قتالية تضاهي الافضل على وجه الارض.

واضافت ويلز خلال محاضرة القتها ؛ أمس الاربعاء في المركز الثقافي الملكي، بعنوان ( الاردن والولايات المتحدة: التحديات المشتركة والطريق الى المستقبل ) بدعوة من منتدى الفكر العربي.

وأضافت ولز أن ان بلادها تدعم القوات المسلحة الاردنية بنحو 300 مليون دولار سنويا، وأن هذا الدعم هو اكبر ثالث برنامج دعم في العالم تقدمه امريكا ، وان الولايات المتحدة تعتبر نفسها شريكا في القتال الى جانب الاردن في المعارك الحاسمة لهذا الزمان، لذلك تجد ان المساعدات المقدمة اولوية لضمان ايصال المعدات العسكرية الجديدة والمتطورة دون تأخير.

واوضحت ان جذور الصداقة عميقة بين الاردن وامريكيا وهي تنبع من القيم المشتركة .

مراقبون اعتبروا أقوال ولز بمثابة زج بالأردن وجيشه في حرب ليست حربه ، في وقت تتهرب فيه الولايات المتحدة ودول الغرب وتركيا والكيان الصهيوني من خوض حرب برية ، وتريد من الاردن خوضها بالنيابة ، ما قد يؤدي إلى استكمال دائرة فكفكة الجيوش العربية  التي تعتبر رموز سيادتها ووحدتها الوطنية وسياح أمنها الداخلي .

ويقول مراقبون أن البديل عن التورط في الحرب البرية بالنيابة أو عن المشاركة في التحالف الدولي الأمريكي ، هو التنسيق والتعاون مع الدول العربية التي تتعرض للإرهاب ومنها سورية والعراق ومصر . 

 

 

قد يعجبك ايضا