رئيس الأركان على ال BBC / العميد ناجي الزعبي

 

العميد ناجي الزعبي ( الأردن ) الأربعاء 4/1/2017 م …

جاء في مقابلة الرئيس حول تعرض الاردن للعملية الارهابية في الكرك بان يقضة احد المواطنين هي السبب في كشف العملية الارهابية حيث ابلغ عن انفجار أسطوانة غاز في منزل الارهابيين اثناء تحضيراتهم لمتفجرات واستدعى دورية أمن عادية

وقد اختلفت هذه الرواية عن رواية الناطق الرسمي ورواية رئيس الوزراء ورواية احد ابناء صاحب المبنى الذي يقطن به الارهابيين وعن رواية أبناء المنطقة .

وأشار بأن إعداد الارهابيين الاردنيين في سورية ٣٠٠ شخص وبالعراق فالأعداد قليلة جداً.

وعن اضطلاع القوات المسلحة بحماية الحدود اجاب بان الاردن قد عمل على (إغلاق الحدود مؤخرا) بعد ان كانت مفتوحة تجنبا لتدفق الارهابيين من الموصل والرقة ودير الزُّور ومن سورية الى مخيمي الركبان وحدلات المسيطر عليهما من قبل داعش والذي يقدر عدداللاجئين بهما ١٠٠ الف شخص والذين يحويان قواعد وبؤر نائمة للارهاب وقواعد انطلاق ضد الاردن وقوات حرس الحدود.

وحول المشاركة الاردنية بالتحالف اجاب بان الاردن عنصر فاعل في التحالف وبان عدد من ضباط الأركان يتواجد مع خلايا التنسيق داخل سورية والعراق.

اما عن حوض اليرموك الذي يبعد ١ كم عن الحدود الاردنية والذي يتواجد به جيش خالد بن الوليد الذي (تبنى فكر داعش مؤخرا) فهو يخضع للمراقبة والسيطرة ويقوم الجيش بالتنسيق الامني مع الجانب السوري ويوجد ضباط اتصال وارتباط مع المعارضة السورية من خلال التحالف الدولي وبان قنوات الاتصال مفتوحة مع سورية من خلال ضباط الارتباط .

وحول فتح المعابر مع سورية اجاب بان اذا تمت السيطرة على درعا ونصيب سيتم فتح الحدود وبان الجيش الاردني يحرس (جهتي الحدود )

.وعن خيارات الجيش السوري بعد حلب اجاب : هي احتواء أدلب والتوجه لتدمر ودير الزُّور بعد التفاهم مع التحالف الدولي والتوجه للجنوب لمنطقة بردى والغوطة الشرقية ومن ثم درعا .

وأعرب رئيس الأركان عن قلق الاردن من سيطرة الحشد الشعبي على تلعفر ووصوله للحدود السوريةوامتداده للبنان.

وأكد الرئيس ان الاردن لم يعمل ضد النظام السوري وابقى الحدود مفتوحة والعلاقات الدبلوماسية قائمة وكان يهدف لمحاربة الارهاب ، وقد درب الاردن بعض فصائل المعارضة، وقوات العشائر السورية لمحاربة الارهاب وليس ضد النظام.

وقد أشار بأن داعش خسرت ٦٠٪‏ من المناطق التي كانت تسيطر عليها بالعراق و٣٥٪‏ في سورية وخسرت ٢٥٪‏ من القوى البشرية ٥٠٪‏ من القادة وبان داعش في عام ٢٠١٧؟في ( مراحلها النهائية ) .

كما أشار لدور الجيش بمساعدة اللاجئين السوريين وتحمل اعباء كبيرة ولم يتلقى سوى ٣٤٪‏ من المساعدات العربية والدولية من الغذاء والدواء والباقي تحملته خزينة الدولة.

خلاصة ما جاء بمقابلة رئيس الاركان على ال BBC :

         ان الاردن ضد الارهاب وليس ضد النظام السوري.

         وبأنه جزء فاعل من التحالف الدولي الذي تقوده اميركا.

         ان قنوات الاتصال مفتوحة مع الجانب السوري والمعارضة.

         وبان الاردن درب قوات المعارضة والعشائر السوريةويقوم بالطلعات الجوية ضد الارهاب وليس ضد النظام السوري .

         يبلغ عدد سكان مخيمي حدلات والركبان ١٠٠ الف ويشكلان خطرا على الاردن لقربهما من الحدود وسيطرة داعش عليهما وبان هناك قواعد انطلاق محتملة بهما ضد قوات حماية الحدود الاردنية وبان هناك نية بنقلهما بضعة كيلومترات للداخل .

         وبان الاردن على استعداد لفتح معبري درعا ونصيب في حال سيطرة الجيش السوري على المنطقة .

         وبان الجيش الاردني يقوم بحماية جهتي الحدود من الارهابيين.

         وبان قوات خالد بن الوليد في حوض اليرموك تتبنى فكر داعش وبأنها تحت السيطرة والمراقبة.

         وبقلق الاردن من وصول الحشد الشعبي لتلعفر ومن ثم لسورية ولبنان.

         وأشار لتحمل الجيش الاردني لأعباء اللجئين من غذاء وعلاج وإسكان.

         كما أشار لاغلاق الحدود مؤخرا بوجه الارهابيين.

قد يعجبك ايضا