هل امتلكت إيـ.ـران 5 قنابل نووية فعلا؟ … ولماذا لا تعلن عن صنع واحدة؟

الأردن العربي – الثلاثاء 27/2/2024 م …

ربما تمتلك إيران حاليًا خمس قنابل نووية فعلية، ومن الممكن أن يصل عددها إلى 12 قنبلة بحلول مايو المقبل، وفقًا لتقديرات استخباراتية نشرت في أكتوبر الماضي، وقد ذكرت مصادر أمريكية في مقال نشرته صحيفة “واشنطن تايمز”، حيث أورد الاقتصادي الأمريكي ريتشارد دبليو ران معلومات هامة، وتضيف معلومات أخرى مترجمة من مصدر إخباري إسرائيلي متخصص في الاستخبارات والاستراتيجيات باسم “nziv”.

ويُشير الخبر إلى أن الإيرانيين قد لا يكونون مستعدين للإعلان عن وجود قنبلة نووية واحدة فقط، بل قد تكون لديهم على الأقل 10 قنابل مخبأة في أماكن متفرقة بالبلاد، ويرى الخبر أن هذا الاحتفاظ بعدد كبير من القنابل في أماكن متفرقة يجعل من الصعب تدميرها، خاصة في ظل قدرة الولايات المتحدة وإسرائيل على تحديد مواقعها وتدميرها.

ويشير الخبر إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي بايدن لديها سبب قوي لعدم الكشف عن وجود قنبلة إيرانية، نظرًا لتعهداته المتكررة بعدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، ويذكر أن الإدارات السابقة، باراك أوباما ودونالد ترمب، كانتا قد قدمتا التزامات مماثلة.

ويُشير الخبر إلى أن إسرائيل أيضًا تعهدت بعدم السماح لإيران بامتلاك القنبلة النووية، ويشير إلى أن التخريب السابق لمنشآت إيران لم يكن فعّالًا كما كان متوقعًا، حيث اكتسبت إيران الخبرة لتجنب تكرار تلك الهجمات.

ويُلخص الخبر أن القنابل وحدها لا تكفي، بل يجب أن تكون للدول قدرة على نقلها وتوجيهها إلى الأهداف، ويشير إلى أهمية تحديث وتطوير القدرات النووية، ويُشير إلى أن إسرائيل وإيران، في حال امتلاكهما قدرة كافية على تدمير بعضهما البعض، قد يؤدي ذلك إلى تحول نحو السلام.

قد يعجبك ايضا