120 شهيداً ..غارات عنيفة على وسط القطاع والآليات تحتل الزيتون والشجاعية والتركمان / محمد الجمل

محمد الجمل –  الخميس 22/2/2024 م …




سقط أكثر من 120 شهيدا ونحو 180 مصابا، في هجمات وغارات إسرائيلية متصاعدة على كافة أنحاء قطاع غزة، يوم أمس، الذي صادف 137 من العدوان.
وهاجمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بالدبابات والطائرات، وتحت غطاء كثيف من القصف الجوي والمدفعي، أحياء الزيتون، والشجاعية، ومنطقة “التركمان”، شرق وجنوب مدينة غزة، واندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة في تلك المناطق.
وطلب الاحتلال من سكان الأحياء المذكورة، مغادرتها باتجاه منطقة المواصي جنوب القطاع، عبر شارع صلاح الدين، غير أن المواطنين فضلوا التوجه غرباً نحو مجمع الشفاء الطبي.
وأعلن الدكتور أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، الحصيلة اليومية المحدثة للعدوان، حتى ساعات ظهر أمس، موضحاً أن قوات الاحتلال ارتكبت 9 مجازر بحق العائلات راح ضحيتها 103 شهداء، و142 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، “حتى ساعات ظهر أمس”.
وبحسب القدرة، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 29195 شهيداً و69170 اصابة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي، 70% من الضحايا من النساء والأطفال.

 

مجازر وشهداء
وسقط أكثر من 12 شهيداً وعشرات الجرحى، فيما أُعلن عن فقدان عدد كبير من المواطنين، جراء تدمير طائرات الاحتلال مربعا سكنيا كاملا في مخيم النصيرات وسط القطاع.
وفي ساعات ليلة امس، قصفت الطائرات منزلا لعائلة “خطاب” في مدينة دير البلح وسط القطاع، ما تسبب بسقوط 15 شهيداً، وعشرات الجرحى مع وجود عدد كبير من المفقودين تحت الركام.
واستشهد خمسة مواطنين، جراء قصف منزل لعائلة “قرمان”، في مخيم النصيرات، وسط القطاع، كما أصيب أكثر من 18 مواطنا بجروح متفاوتة، جراء غارتين إسرائيليتين، استهدفتا مناطق في مدينة دير البلح المجاورة.
وأصيب 11 مواطناً، وأُعلن عن فقدان عدد آخر تحت الركام، بعد قصف منزل قرب “مسجد الحق” في النصيرات وسط القطاع.
كما استشهد مواطنان، وجرح عدد آخر؛ جراء قصف منزل عائلة البيومي في منطقة “بلوك C” بمخيم النصيرات وسط القطاع.
كما قصفت طائرات الاحتلال للمرة الثالثة، منزلاً لعائلة “صلاح”، وهو مُخلى من السكان، بمنطقة “البخاري” جنوب غربي دير البلح، وسط قطاع غزة.
وجرى انتشال جثمان شهيد من أسفل ركام منزل عائلة “حمد” بمنطقة الزوايدة وسط القطاع، والذي تعرض للقصف قبل أيام، ليرتفع عدد شهداء قصف المنزل إلى 34 شهيداً.
واستشهد سبعة مواطنين، جراء قصف مدفعي، وبرصاص قناصة الاحتلال، في مناطق شرق محافظة خان يونس، والشهداء هم: محمد إبراهيم النجار، عدي محمد النجار، محمد لافي النجار، أحمد فتحي النجار، سمر محمد النجار، معاذ محمد النجار، عبد الرحمن محمد النجار.
وسقط ثلاثة شهداء جراء قصف مدفعي استهدف مناطق متفرقة من محافظة خان يونس، وجرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار برفح، وعرف منهم:
محمد نبيل أبو شقير، شادي ناهض أبو رزق، وشهيد ثالث مجهول الهوية.
واستشهد مواطن على الأقل برصاص قناصة الاحتلال المتمركزين في بلدة عبسان الجديدة، شرق محافظة خان يونس.
واستشهد مواطن واحد، وأصيب آخر برصاص الاحتلال، داخل مدرسة الخالدية، غرب محافظة خان يونس، قبل أن يقتحم الاحتلال المدرسة، ويجبر النازحين على الخروج منها لمنطقة المواصي.
وحاصرت قوات الاحتلال 2500 نازح في مدرسة هارون الرشيد بمحافظة خان يونس، ومنعت عنهم الماء والطعام.
كما جرى انتشال جثمان الشهيد ساهر نائل أبو مصطفى من محافظة خان يونس، ونقله إلى مستشفى النجار في مدينة رفح.
وجرى نقل نحو 9 إصابات للمستشفى الميداني في منطقة المواصي غرب مدينة خان يونس، جراء إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال على المواطنين.
واستشهد كل من جهاد عبد الرحمن العاجز، وأنور أسعد الغوطي، في قصف مركبة مدنية وسط محافظة رفح، ويعتبر الغوطي أحد أبرز شيوخ الدعوة، وله باع طويل في العمل الخيري، ومساعدة الأسر الفقيرة والنازحة.
كما أُعلن عن استشهاد المواطنة شيماء عيسي زنون، متأثرة بجروحها، في قصف منزل عائلة جرغون، شرق رفح، أمس.
كما سقط عدد كبير من الشهداء والجرحى، جراء سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، استهدف أحياء الزيتون، والشجاعية، ومنطقة “التركمان”، شرق وجنوب مدينة غزة.
ودمرت طائرات الاحتلال مسجد “الفضيلة” في حي الزيتون بمدينة غزة.
بينما استشهد خمسة مواطنين، وأصيب ثلاثة آخرون، جراء غارة جوية استهدفت منزلاً في حي الصبرة جنوب مدينة غزة.
واستشهد شابان، جراء قصف إسرائيلي على مناطق شمال قطاع غزة، بينما سقط شاب ثالث، جراء تعرضه لإطلاق نار من طائرة إسرائيلية مُسيرة، قرب مستشفى الإندونيسي شمال القطاع.
واستشهد مواطن واحد، وأصيب عدد آخر، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على مواطنين ينتظرون وصول شاحنات المساعدات قرب دوار النابلسي، على شارع الرشيد جنوب غربي مدينة غزة.
كما سقط عدد من الشهداء والجرحى، جراء قصف منزل لعائلة “حطاب”، في منطقة “ساحة الشوا”، بمدينة غزة.
وأطلقت طائرات مروحية إسرائيلية نيران رشاشاتها، وقنابل دخانية، تجاه منطقة دوار الكويت، على شارع صلاح الدين جنوب مدينة غزة.
ونسف جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل سكنية غرب خان يونس، جنوب قطاع غزة.

 

اشتباكات عنيفة
وشهد يوم أمس، استمرار الاشتباكات المسلحة وتصاعدا في حدتها في بعض المناطق، خاصة غرب وشرق محافظة خان يونس، وفي بعض المناطق شرق مدينة غزة، وجنوبها، ووسط القطاع.
وشهدت محاور التوغل في محافظة خان يونس، اشتباكات وصفت بالعنيفة، خاصة في مناطق المعسكر وحي الأمل، وغرب المحافظة، سُمع خلالها انفجارات ودوي إطلاق نار، كما اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط الأحياء السكنية القريبة من مجمع ناصر غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.
كما اندلعت اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال في مناطق شرق وجنوب مدينة غزة، خاصة حيي الزيتون والشجاعية، وفي مناطق متفرقة من وسط القطاع، مع استمرار القصف المدفعي العنيف.

قد يعجبك ايضا