إيران: انضمام سفينتين حربيتين جديدتين إلى بحرية حرس الثورة

الأردن العربي –  الإثنين 19/2/2024 م …




أفادت وكالة “مهر” الإيرانية للأنباء، اليوم الاثنين، بأنّ سفينتَي الشهيد “صياد شيرازي” والشهيد “حسن باقري” الحربيتين انضمّتا إلى القوات البحرية في حرس الثورة الإيراني، في بندر عباس، بحضور رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري.

وأشارت الوكالة إلى أن السفينتين المذكورتين من نوع سفينة “الشهيد سليماني” وتتميزان بتقنية التخفي الراداري، بسبب تصميمهما. وقد تمّ مؤخراً الإعلان عن انضمام سفينة “أبو مهدي المهندس” من الطراز نفسه، إلى سلاح البحرية التابع لحرس الثورة.

وبحسب الوكالة، تتميز هذه السفن العابرة للمحيطات بكونها مزدوجة البدن (قطمران) وتصل سرعتها إلى 45 عقدة، كما أنّها مجهزة بصواريخ هجومية ودفاعية متعددة، وأضافت: السفينتان مجهزتان بنظام صواريخ “نواب” الدفاعية العمودية وصواريخ كروز “صیاد” بمدى 700 كيلومتر.

السفينتان قادرتان على حمل 3 زوارق خفيفة قاذفة للصواريخ وطائرة هليكوبتر قتالية مسلحة، ويبلغ طول السفينة 67 متراً وعرضها 20 متراً، كما يصل وزنها إلى 600 طن ومجهزة بأربعة محركات.

ومع انضمام السفينتين إلى الأسطول البحري التابع لحرس الثورة، سترتفع قدرة هذه القوات القتالية بشكل كبير، وستحظى البحرية الإيرانية بمزيد من الاقتدار والقوة في المياه البعيدة.

وتتمتع هذه السفن بقدرة إبحار تصل إلى 5500 ميل بحري.

وتطورت القدرات البحرية الإيرانية في السنوات الأخيرة بشكل لافت، إذ بات لديها حالياً أكثر من 398 قطعة بحرية عسكرية، تتركز بشكل أساسي على السفن السطحية الكبيرة.

وتمتلك البحرية الإيرانية 7 فرقاطات، 3 كورفيتات، 342 سفينة دورية، 29 غواصة بأحجام وأنواع مختلفة (ثقيلة: طارق وبيسات، متوسطة: فاتح ونهنغ- الحوت بالفارسية، خفيفة: غدير ويوغو).

ولدى البحرية الإيرانية أيضاً 8 كاسحات ألغام، 720 سفينة في الأسطول التجاري، 7 حاملات مروحيات ودعم لوجستي، ومخزون طائرات بحرية مهم ومتنوع منها ذات الأجنحة الثابتة، ومنها المروحية، وأسطول كبير من الطائرات من دون طيار.

وتعدّ بارجة “أبو مهدي المهندس” التي كشف عنها مؤخراً ووضعت في الخدمة، ثاني سفينة حربية إيرانية من فئة “الشهيد قاسم سليماني” الأحدث، وتتميز بالتخفي عن الرادارات والقدرة على الإبحار لمدة 14 يوماً وألفي ميل بحري، بمساعدة محركاتها الأربعة التي ترفع سرعتها إلى 37 عقدة بحرية لتوفير مظلة حماية للسفن الحربية التي ترافقها في أعالي البحار.

قد يعجبك ايضا