الفريق القانوني الأردني يطالب منظمات اممية بالتدخل




الأردن العربي – الخميس 15/2/2024 …

من عبد الكريم الإبراهيم ( خاص / الأردن العربي ) .

قام الفريق القانوني الأردني ، بتسليم – ممثل اللجنة الدولية لحقوق الإنسان – السفير / هيثم ابو سعيد خطابا مكتوبا  لسعادته وذلك الخميس الموافق ١٥/٢/٢٠٢٤.

ويتعلق  موضوع الخطاب بالتطبيق التلقائي للمادة ٤٣/ ٣ ، من نظام محكمة العدل الدولية، وذلك لغاية تقديم الملاحظات لمحكمة العدل الدولية بواسطة اللجنة باعتبارها منظمة دولية معنية في النزاع المعروض على المحكمة .

و ياتي الخطاب  تزامنا مع طلب جنوب أفريقي امام المحكمة الدولية يتعلق  باجراءات إضافية لحماية المدنيين في غزة ،

ويشار إلى ان الفريق ، سبق وان قدم بلاغا إلى اللجنة الدولية مشفوعا بطلب احالة رئيس حكومة إسرائيل و رئيس اركان الجيش الاسرائيلي و قادة الحرب على غزة للمحكمة الجنائية الدولية ، كما  قام الفريق بتقديم مقترحاته في منتديات قانونية وتوجيه رسائل خطية للجهات المحلية و الدولية تضمن الطلب اتخاذ التدابير العاجلة التي تكلل بالنجاح في طلب جنوب أفريقيا امام العدل الدولية .

كما تقدم الفريق مؤخرا بطلب يخص، بنود القرار الصادر عن محكمة العدل الدولية  في ٢٦/ ١/ ٢٠٢٤ ، و تضمن الطلب آليات الرقابة التي تستوجبها الفقرة الحكمية السادسة من القرار .

و افاد الفريق المكون من:

المحامي حسن سليم الحطاب ، عضو تمثيل الضحايا المحكمة الجنائية الدولية 

المحامي عبد الكريم النسور 

المحامي عامر عزات العبدآلات 

المحامي نور العزب

المحامي سميرة عبد الرحيم زيتون

المحامي عبد الكريم الابراهيم …

انه طبقا لاحكام لائحة العدل  الدولية ،واستمرار حالة الجريمة ، فان من واجب هذه المنظمات التدخل من تلقاء نفسها ، لاسيما ان القانون الدولي الإنساني يخولها القيام بهذا الواجب .

كما ان الفريق سيتوجه بالخطاب إلى امين عام الامم المتحدة و المنظمات التابعة لها وعلى راسها المفوضية العامة لحقوق الإنسان ، ومجلس حقوق الانسان.

قد يعجبك ايضا