محكمة العدل الدولية تبقى دولية بالاسم لانها اداة امريكية؟ / كاظم نوري

كاظم نوري ( العراق ) – الأحد 28/1/2024 م …




هناك من كان يراهن على ان محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها سوف تتخذ قرارا ت منصفة يستحقها قادة الكيان الصهيوني جراء الجرائم والمجازر البشعة التي ارتكبوها ضد الشعب الفلسطيني في غزة الا انها لم تبت في وقف اطلاق النار في غزة وهو ما طالبت به جنوب افريقيا خلال تقديم الشكوى.

وكانت قراراتها باهتة كما صدر عن اجماع قضاتها بعد ان تقدمت جنوب افريقيا بشكوى موثقة ضد الكيان الصهيوني لم تجرؤ دولة عربية على تقديمها لان حكام هذه الدول تحولوا الى مجرد ادوات خردة وبصريح العبارة ” مخانيث” ويخشون السطوة الامريكية.

لقد كانت قرارات المحكمة مجرد دعوات للكيان الصهيوني كان منها ان يتاكد القادة الصهاينة من عدم انتهاك القوات الصهيونية للمواثيق الدولية والعالم يرى بعينه كيف تقوم الطائرات الحربية بقصف المدنيين العزل باسلحة تضخها الولايات المتحدة لدعم المجازر الصهيونية .

المحكمة ايضا اوردت بان وزير حرب العدو دعا الى محاصرة غزة ووصف سكانها بالحيوانات لكن القضاة لم يلمحوا حتى الى ملاحقة هذا الوزير او اي مسؤول قضائيا حتى ذلك الذي دعا الى ضرب الفاسطينيين بالسلاح النووي كما حصل مع الحرب في اوكرانيا عندما هرول قضاة هذه المحكمة نحو اصدار قرار بادانة روسيا وملاحقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باعتباره وفق مزاعم هؤلاء القضاة المرتشين ” مجرم حرب”.

اما النتن ياهو وبقية قادة الكيان الاجرامي من الذين يرفضون وقف العدوان على غزة وتسببوا بموت عشرات الالاف وتدمير المستشفيات والمدارس ودور العبادة لم يتطرق لهم احد كما لم تتطرق المحكمة الى من يدعم ال صهيون في عدوانهم ضد غزة التي تحولت وفق المحكمة نفسها الى مكان غير صالح للعيش وفي المقدمة الرئيس الامريكي بايدن الذي افشلت بلاده العديد من القرارات الدولية المتعلقة بوقف الحرب وتبادل الاسرى.

محكمة العدل الدولية التي لوحظ خلال اجتماعها الاخير لاصدار قرار بشان دعوى تقدمت بها جنوب افريقيا ضد الكيان الصهيوني جراء جرائمه في غزة كان القرار انشائيا لاقيمة له صدر عن محكمة تضم جيشا من القضاة يجلسون في قاعة فارهة ولا احد من هؤلاء القضاة على استعداد ان يفرط بالامتيازات التي تقدمها ” واشنطن” لشراءالذمم رغم ما اشيع من ان الولايات المتحدة مارست ضغوطا على المحكمة والتي صدر قرارها ربما بما يرضي ” ماما امريكا” وخلا من اي اجراء قانوني ملزم للكيان الصهيوني وقادته او قادة دول العالم بملاحقتهم قضائيا كما اصدرت قرارات في السابق دون وجه حق سوى لارضاء الجانب الامريكي. رغم كل ذلك فقد هاجم الكيان الصهيوني المحكمة رغم قراراتها الهزيلة.

الكيان الصهيوني رد على جنوب افريقيا بوقف رحلات طائرات ” العال” الى الجمهورية الافريقية وهو اجراء لاقيمة له لان مطارات الكيان الصهيوني تعاني من شلل تام جراء الحرب العدوانية على غزة .

 

قد يعجبك ايضا