اجتماع أميركي روسي إقليمي حول سوريا من دون مشاركة إيران

 

الخميس 13/10/2016 م …

الأردن العربي …

يقول وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إنّ مفاوضات متعددة الأطراف بمشاركة روسيا وأميركا وتركيا والسعودية وربما قطر حول وقف إطلاق النار في سوريا ستجري قريباً، ومصدر رفيع في الخارجية الإيرانية يؤكد للميادين نت أن طهران لن تشارك في الاجتماع.

وأكد مصدر رفيع في وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران لن تشارك في الاجتماع الذي ينتظر أن يعقد السبت المقبل في مدينة لوزان بسويسرا حول وقف إطلاق النار في سوريا.

وكانت شبكة “سي ان ان” أكدت أن إيران ستشارك في الاجتماع إلى جانب روسيا والولايات المتحدة وتركيا والسعودية.

وكانت راجت معلومات حول احتمال مشاركة إيرانية في المفاوضات متعددة الأطراف التي أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إنّها ستجري “بمشاركة روسيا وأميركا وتركيا والسعودية وربما قطر” حول وقف إطلاق النار في سوريا.

وكان مصدر مطلع في الخارجية الإيرانية كشف في وقت سابق عن وجود محاولات تبذل لعقد اجتماع لوزان حول سوريا، وأضاف أنّ الأمور لم تحسم بعد وأنّ هناك احتمال قوي بأن يتم تأجيل اجتماع لوزان إلى موعد غير محدد.

ونقلت وكالة رويترز عن الخارجية الروسية أنّ اللقاء سيحضره وزير الخارجية الأميركية جون كيري، وهو ما أكدته الخارجية الأميركية لاحقاً.

المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة قال إن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا لن يحضر اجتماع لوزان المقترح.

مصدر مطلع في موسكو أشار إلى اتصال هاتفي لافروف أجراه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف بحثا خلاله الملف السوري وأكّدا أن لا بديل للحل السياسي في سوريا.

وفي تغريدة لها على موقع تويتر قالت الصحفية والمذيعة الأميركية كريستيان أمانبور إنّ اللقاء سيضم إيران أيضاً وربما قطر.

 

أمانبور التقت لافروف في لقاء خاص لشبكة CNN الأمريكية تحدّث لفيه الأخير عن آخر التطورات فيما يخص الأزمة السورية، وردّ على سؤال المذيعة الأميركية حول ما يتعرّض له الأطفال في سوريا وتحديداُ في حلب، ووصف ما يجري “بالمأساة” مشدّداً على ضرورة أن يفصل “المعتدلون الذين يحمون” المدنيين أنفسَهم عن جبهة النصرة.

قد يعجبك ايضا