ماذا بعد طوفان غزة؟ / نبيل غيشان

نبيل غيشان ( الأردن ) – الإثنين 9/10/2023 م …




دشنت عملية “طوفان الأقصى” مرحلة جديدة في الصراع العربي الإسرائيلي، بعدما أعادت الأمل للشعب العربي بان القضية الفلسطينية حية لم تمت وأعطت للعالم ولدولة الاحتلال درسا بان الصراع لن يحسم بدون موافقة الشعب الفلسطيني على حل سياسي يلبي مطالبه، بجلاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
الفرحة عارمة لدى العرب لان العملية جاءت بعد سنوات من القتل والتدمير والتنكيل والحصار والغطرسة الإسرائيلية ومحاولات التطبيع المجاني العربي، والصدمة هائلة لدى دولة الاحتلال وحلفائها لان العملية أثبتت أن إسرائيل وجيشها واستخباراتها نمر من ورق.
ستدفع حماس وقطاع غزة وكل المناطق الفلسطينية بما فيها مناطق 1948 ثمنا باهظا من الضحايا والتدمير والعنف، لكن حماس قامت بالعملية لأنها تعتقد أن القضية الفلسطينية والقدس بالتحديد باتت في مرحلة خطيرة من التصفية النهائية وإلغاء الوجود الفلسطيني بمباركة دولية وتواطؤ عربي، وان عمليتها العسكرية كانت فرصتها الأخيرة في ضرب المشروع الإسرائيلي.
والآن كيف نستفيد من هذه العملية البطولية في ظل الانحياز الأمريكي والأوروبي الكامل لدولة الاحتلال؟ هل يمكن للسلطة الفلسطينية أن تستفيد من المعركة؟ هل حماس ومعسكر المقاومة قادر على الصمود والاستمرار؟ هل الدول العربية لها دور في المرحلة المقبلة؟
بالتأكيد ستطلق إسرائيل والولايات المتحدة أبواق دعايتها ضد إيران، باتهامها بتقديم المساعدة العسكرية والفنية لحركة المقاومة الإسلامية حماس، وربما ستجد إسرائيل ضالتها في ضرب إيران مباشرة وإذا لم تستطع ذلك فستضرب المصالح الإيرانية في سوريا، لكنها غير معنية اليوم بفتح جبهة مع حزب الله في لبنان لأنها تعرف أن إمكانيات حزب الله العسكرية أضخم بكثير من إمكانيات حماس التي أذلتها.
لا يمكن للسلطة الفلسطينية أن تحمل هذا الملف الكبير لأنها خسرت ثقة شعبها، إلا أن الأمر ممكن من خلال إدخال حماس والجهاد الإسلامي ضمن منظمة التحرير الفلسطينية بعد الاتفاق على برنامج تحرر وطني يلبي المصالح الفلسطينية، وهذا أمر معقد وغير متاح ويحتاج الى سنوات من إعادة تأهيل حماس والجهاد الإسلامي للسير في طريق المفاوضات السلمية وهي طريق شائكة وغير أمنة.
هل تستطيع مصر او الأردن او قطر او الإمارات لعب دور الوساطة في انجاز تسوية حقيقة بعد أن تحركت المياه الراكدة وضربت الرؤوس الساخنة وأصبح واضحا أن لا حل إلا بحل الدولتين الذي لم يعد يتمسك به إلا الأردن والملك عبد الله الثاني بالتحديد وقد أثبتت الأحداث صحة الموقف الأردني الذي يحدد المشكلة بوجود الاحتلال وضرورة زواله لإقامة الدولة الفلسطينية؟ الأمر صعب لان حكومة المستوطنين الفاشية في تل أبيب ليس لديها برنامج سياسي للتسوية السلمية بل أن برنامجها إقصائي يهدف الى إنهاء القضية وإلغاء الشعب الفلسطيني.
وكذلك معسكر المقاومة وحماس بالتحديد لا يستطيع استثمار اللحظة الراهنة والاستفادة منها في عمل سياسي دولي يفضي الى قيام دولة فلسطينية، لأن الحصار الدولي والإسرائيلي على حماس سيشتد أكثر.
الحل الحقيقي والمؤثر هو في ترميم الموقف العربي الرسمي بدعم سعودي مباشر ووقف كل عمليات التطبيع المجانية مع دولة الاحتلال وإعادة إطلاق المبادرة العربية للسلام التي أقرتها القمة العربية في بيروت 2002 ، طبعا بعد انجاز اتفاق فلسطيني عقلاني داخلي على الخطوط التفصيلية للحل السلمي وقيام دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وعلى الدول العربية جميعا أن تقوم بجهد كبير لإقناع الولايات المتحدة أولا وللعالم ثانيا بان وجود الاحتلال الإسرائيلي هو البلاء في منطقة الشرق الأوسط، وان إحلال السلام هو الذي يمكن أن يريح الشعب اليهودي ويحمي إسرائيل من نفسها وان لا حل إلا بقيام دولة فلسطينية مستقلة.
إنها فرصة تاريخية، ربما لن تتكرر، يجب استثمارها عربيا وفلسطينيا قبل أن يستفيد منها العدو الإسرائيلي، كما استفاد من حرب تشرين 1973.

قد يعجبك ايضا