توقيع كتاب “مظفر النواب – رحلة البنفسج” للمفكر عبد الحسين شعبان في عمّان

الأردن العربي – الأحد 1/10/2023 م …




نظّم مجلس الأعمال العراقي حفلاً لتوقيع وإطلاق كتاب “مظفر النواب – رحلة البنفسج، للمفكّر العربي الدكتور عبد الحسين شعبان.

وجاء حفل التوقيع برعاية برنامج إبداع الثقافي ودار النهار للنشر والتوزيع، حيث جرى تنظيمه في قاعة فيلادلفيا بفندق الرويال في العاصمة الأردنيّة عمّان.

وخلال حفل التوقيع، قدّمت الشاعرة والإعلاميّة السورية نوال الحوار كلمة، حيث جاء فيها: “يسعدني أن أكونَ بينكم اليوم، لأقدمَ هذه الكوكبةَ الرائعةِ من أصدقاء الحرفِ في عمّان. فالقلبُ أردُن النشامى، ونحن اليوم على طرفي محبةٍ نُبحر مع بنفسج النوّاب، وحادينا الدكتور عبد الحسين شعبان الذي غاص في بحر النوّاب الواسع تحت عنوان (مظفر النوّاب رحلة البنفسج)، ويقال إن للأشجار قوانينها، شجرةُ التفاحِ تثمرُ تفاحاً والبرتقال برتقالاً، لكن صدقوني شجرة عبد الحسين شعبان شجرة عجيبة”.

وتابعت الحوار: “كلُّ غصنٍ من أغصانها الوارفة، يثمرُ ثمراً مختلفاً ولكلِ ورقةٍ من أوراقِ هذه الشجرةِ لونٌ ونكهة، مختلفٌ عمّا نعرفه من قوانين وأعراف وأليات اشتغال في دروبِ المعرفةِ والعلوم، إنه فيلسوفٌ ومفكرٌ وناقدٌ وأديب، ومحاورٌ جدليٌ وسياسيٌ لا يلبث أن يتجاوزَ أفكارَهُ. فلا يتورعُ عن النقدِ والتصحيحِ. هو رجلٌ ومفكرٌ متشبثٌ بحقوقِ الإنسان، ومدافعٌ صلبٌ عن الحرية والحقِ في القولِ والتعبير، فلا غرابةَ أن ينالَ وسامَ وجائزةَ أبرز مناضلٍ من أجلِ حقوقِ الإنسان في العالم العربي”.

ورأت الحوار، أنّ “الدكتور شعبان يتنقلُ بين العقلِ وفقهِ الواقع، ويناقشُ جدلَ الهويات ودورَ المثقفِ وِسطَ الأزمات، ويحطمُ المرايا الجاهزةِ في مناقشته للإرهابِ والدينِ والدولةِ والمجتمع، بل تتوالى منجزاتِه الفكريةِ المدونةِ في ثمانين كتابًا، وتتوزع في حقولِ المعرفةِ المتنوعة، والجوهر الذي ينبغي التوقّف عندهُ، دورُه المتصاعدِ كمثقفٍ عضويٍّ فعّال، باحثٌ عن الجذرِ الحيّ المؤثّر في حركة المجتمع، فلا يولي اهتمامه لعابرٍ أو غير أصيل”.

وأضافت الحوار: “فضيلةُ الدكتور شعبان أن جهدَهُ برعَ في أن يخرجَ الفكرة التي ينشغلُ بها، من مدلولاتها السابحةِ في الفضاء، إلى مدلولات لها جذورها في الأرضِ والواقعِ الاجتماعي، وبذلك حقّق نوعاً نادراً من الإنجاز، قوامه الكشف والانتصار للقيم الانسانية العالية أينما حلّ وفي أي ظرفٍ كان، وما يجمعنا اليوم خير دليل على هذه القيم الانسانيةِ والمعرفية، فلقد بادرَ الدكتور شعبان لحفظِ تراثِ الكبير مظفر النواب، من خلال هذا الإنجاز الأدبي والثقافي، المتمثل بكتاب رحلة البنفسج وأكدّ من خلاله على نقاطٍ عدة: أولاً، إخلاصه لقيم الصداقةِ والنبالةِ الني ربطتهُ بمظفر النواب، وثانيًا، كشفُ حقيقةِ الدورِ والقيمة لمنجز النواب الشعري، وثالثًا، الإجابة على الأسئلة الصعبة التي رافقت مسيرة الشاعر، وتبيان القيم الفكرية والجمالية التي تحلى بها الشاعر، وأخيرًا، يؤكد الدكتور شعبان أن الاحتفال الحقيقي بالمبدعين ينبغي أن يتوجه إلى إنجازهم وهو ما فعله عبر كتابه الوثيقة”.

66.jpeg
55.jpeg
44.jpeg
22.jpeg
11.jpeg
 

قد يعجبك ايضا