قطار عمان – العقبة .. ما إمكانية تنفيذه على الأرض؟

الأردن العربي – الاثنين 28/8/2023 م …




قالت وزيرة النقل السابقة الدكتورة لينا شبيب، إن تنفيذ مشروع قطار يربط بين عمان والعقبة من الناحية التقنية والهندسية هو مشروع قابل للتنفيذ بكل تأكيد.

وأوضحت شبيب لـ عمون، أن التحدي الأكبر الذي يواجه مشروع قطار عمان – العقبة وفق رأيها هو توفر القدرة المالية للتنفيذ، مشيرة إلى أن هذا المشروع تأخر كثيرا، وأن الإنفاق على البنية التحتية مهم وضروري جدا.

وأضافت أن تواجد القطارات في الأردن بدأ منذ العام 1908، وبعد مرور 115 عاما في 2023 لا بد من تواجد قطار حديث يواكب التطور التجاري والاقتصادي ويلبي الاحتياجات بأعلى المواصفات ليس فقط لتسيير رحلات سياحية على متن قطار قديم.

* تنفيذ حكومي للمشروع

وأكدت شبيب أن هذا المشروع من الصعوبة بمكان أن يترك تنفيذه وتشغيله للقطاع الخاص، في إشارة إلى أن الحكومة هي من يجب عليها تحمل تكلفة المشروع، مؤكدة “أن تفترض الحكومة تمويل القطاع الخاص لهذا المشروع هو ضرب من الأحلام”.

ولفتت إلى ضرورة وجود سعي حكومي جاد وحقيقي في تسويق هذا المشروع واستغلال الموقع الجغرافي المميز للأردن، خاصة وأنه يمكن استغلال القطار بالربط بين دول الخليج وبعض الدول المجاورة عبر الأردن.

* أبرز مشكلة في المشروع

وقالت شبيب إن الطبيعة الطبوغرافية لمحافظة العقبة قد تشكل صعوبة في تنفيذ المشروع، خاصة في منطقة الانحدار الشديد والذي يبدأ من رأس النقب باتجاه مدينة العقبة، حيث يكون الارتفاع تقريبا 1300 متر فوق سطح البحر وفي العقبة يصل الارتفاع إلى مستوى سطح البحر مباشرة، ع مون، مشيرة إلى أن هذه الصعوبة يمكن تجاوزها بعدد من الحلول ذات كلف مختلفة.

* فرص عمل

وأكدت، أن تنفيذ مشروع قطار وسكة حديد بين عمان والعقبة سيوفر فرص عمل كبيرة وجديدة تمكن الباحثين عن عمل من الحصول على التدريب المناسب لكل وظيفة والدخول في مجال عمل جديد لم يكن موجودا منذ فترة طويلة بالاردن.

وكان قال وزير الاشغال العامة والاسكان وزير النقل المهندس ماهر أبو السمن في وقت سابق، إن دراسات اقامة خط سكة قطار بين عمان والعقبة ستسلم إلى الوزارة مع نهاية شهر أيلول المقبل، لوضع المشروع على طاولة البحث أمام الحكومة لاتخاذ القرار الملائم بناء على نتائج الدراسة.

قد يعجبك ايضا