نجاح أول عملية وصل رأس في إيران

الأردن العربي – الجمعة 25/8/2023 م …




العملية استغرقت 3 ساعات، حيث قام الفريق الطبي بترميم الحنجرة وإعادة وصل العروق المقطوعة من دون إلحاق أي ضرر بالدماغ وبقية الأعضاء الأخرى في الجسم.

تمكّن فريق طبي إيراني في مستشفى فيروز أبادي في طهران من إجراء أوّل عملية إعادة وصل رأس ناجحة.

وقال رئيس الفريق الطبي سام زراعتيان إن العملية أجريت على شاب يبلغ من العمر 28 عاماً تعرّض لحادث أسفر عن قطع كامل للحنجرة وعروق الرقبة ونزيف خطير، وهو ما تطلّب عملاً جراحياً فورياً.

العملية  استغرقت 3 ساعات، حيث قام الفريق الطبي بترميم الحنجرة وإعادة وصل العروق المقطوعة من دون إلحاق أي ضرر بالدماغ وبقية الأعضاء الأخرى في الجسم.

وتكلّلت الجهود  بالنجاح من دون ظهور أي عوارض جانبية على المريض، وهي الأولى من نوعها في إيران والرابعة على مستوى العالم.

وفي حزيران/يونيو الماضي شهدت العاصمة الإيرانية، طهران، إجراء أول عملية جراحية كاملة عن بعد بواسطة إنسان آلي (روبوت) محلي الصنع.
وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس”، أنه تم إجراء هذه العملية الجراحية في اثنين من مستشفيات طهران، لتكون إيران البلد الثاني في العالم في هذا المجال.

وفي الشهر ذاته من العام الماضي، أُجرِيت بنجاحٍ أول عملية جراحية عن بعد، في طهران بواسطة إنسان آلي (روبوت) محليّ الصنع بالكامل، وذلك في اثنين من مستشفيات العاصمة تفصل بينهما مسافة 7 كيلومترات، هما مستشفى “الإمام الخميني” ومستشفى “سينا”، لتكون إيران البلد الثاني في العالم في هذا المجال بعد الولايات المتحدة الأميركية.

شركات إيرانية تصنع 80% من معدات غسيل الكلى

وفي السياق الطبي، أنشأت 10 شركات إيرانية كنسرتيوم لصنع وتوفير نحو 80% من معدات ومستلزمات عملية غسيل الكلى في داخل البلاد، لمرضى الفشل الكلوي، وأغنت إيران من استيرادها.
 ويتألف هذا الكنسرتيوم (يسمى بـ ICD )من شركات إيرانية رائدة في مجال إنتاج المعدات الطبية، تعاونت فيما بينها خلال السنوات الماضية لتوطين صنع المعدات والمستلزمات الخاصة بجهاز غسيل الكلى المستخدم في المستشفيات، حيث يتألف هذا الجهاز من أجزاء متعددة مثل الجزء الخاص بتصفية الدم من السوائل والمواد الزائدة، والفلاتر (المصافي) الخاصة به، والكرسي الخاص بالمريض، وجهاز تنقية المياه الخاصة لجهاز غسيل الكلى، ومسحوق بيكربونات، والسوائل والمواد الأخرى المستخدمة في عملية الغسيل.

قد يعجبك ايضا