كيف قاد غورباتشوف ويلتسين روسيا إلى عبودية الديون – الجزء الثاني / د. زياد الزبيدي

زياد الزبيدي –   الثلاثاء 8/8/2023 م …




*اعداد وتعريب د. زياد الزبيدي بتصرف *

المتبرع الكريم للغرب

سار انهيار الاتحاد السوفياتي بالتوازي مع استعباد بلدنا ، وتحويله إلى بقرة مربحة للغرب (الجزء الأول – كيف أصبحت روسيا بقرة مربحة للغرب) وجزئيًا للشرق. منذ أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات ، تم سحب ما لا يقل عن 25 مليار دولار من روسيا سنويًا. وهذا الرقم يتزايد باستمرار. يستمر هذا الوضع حتى الآن ، عندما يحارب الغرب الجماعي ضدنا. لذلك ، في عام 2022 ، سحب المواطنون الروس مبلغًا قياسيًا من المال الى خارج البلاد. وبلغ صافي تدفق رأس المال الخارج بنهاية العام أكثر من 250 مليار دولار !!

لأول وهلة، يبدو أنه على مستوى النظام الرأسمالي ، لم يكن مبلغ 25 مليار دولار كبيرًا. هناك تريليونات تدور في التداول . ومع ذلك ، فإن الحقيقة هي أن رؤوس الأموال هذه لها أهمية بطريقة ما. هذه ليست نقودًا نقدية ، ولكن أسهم وسندات ومعاملات وعقود وما إلى ذلك ، من روسيا يسحبون النقود الخالصة والذهب. نتيجة لذلك ، كان لكل دولار ، أو يورو ، أو روبل ذهبي تم أخذه من روسيا تأثير كبير . حيث انه سحب خلفه عشرات الوحدات المالية العادية “المتصلة” به .

الحقيقة هي أن العملات الصعبة ظهرت لدى الرأسماليين الروس ، الاوليغارشيا، نتيجة لبيع الموارد والممتلكات والمعدات والسلع والتقنيات بأسعار مخفضة. كل هذه الموارد ، في جوهرها – هي مصدر طاقة للاقتصاد ، وساعدت الغرب مؤقتًا على تجنب موجة جديدة من أزمة الرأسمالية ، التي كانت تنضج بالفعل وبدأت تتجلى في الثمانينيات. أدت عملية السطو على روسيا (“عملية El Dorado”) إلى تأخير بدء الكساد الكبير الجديد لفترة قصيرة.

غورباتشوف يدفع البلاد إلى العبودية

كانت أكبر غنيمة للغرب هي احتياطي الذهب في الاتحاد السوفياتي وروسيا. تمكن الغرب ، للمرة الثانية بعد سرقة احتياطيات الذهب من الإمبراطورية الروسية ، من سرقة الذهب من روسيا.

في عام 1990 ، كان لدى الاتحاد السوفياتي 2300 طن من الذهب. كان هذا هو ضعف ذهب روسيا القيصرية. في ديسمبر 1991 ، عندما قضت مجموعة يلتسين على الإمبراطورية الحمراء ، استولت أخيرًا على السلطة ، في أكبر جزء – الاتحاد الروسي ، لم يكن في المخزون سوى 240 طنًا من المعدن الثمين.

وهذا يعني أن غورباتشوف قام ببساطة بتسليم احتياطيات الذهب السوفياتية: لقد أكلوها (أي اشتروا مواد غذائية بها-المترجم)، وتنازلوا عنها لشراء سلع غربية قديمة. في أواخر أيام الاتحاد السوفياتي ، كان نقص السلع الإستهلاكية منظمًا بشكل مصطنع ، عندما ألقت قوافل الشاحنات، المتوجهة إلى موسكو، ببساطة اللحوم والأسماك في الوديان. وكانت الرفوف في المتاجر فارغة. كان الناس يخافون من شبح الجوع. في الواقع ، كرروا عملية تنظيم ثورة فبراير 1917 ، عندما اختفى الخبز الرخيص فجأة في بتروغراد. على الرغم من أن المواد الغذائية والحبوب في البلاد كانت بكميات كبيرة. كان ذلك كافياً طوال فترة الاضطرابات.
(يدور الحديث عن قيام عملاء المخابرات الغربية وخاصة الامريكية والبريطانية بدفع ثمن المواد الغذائية ودفنها في الارض لمنع وصولها إلى المستهلكين قبل وصولها موسكو لبث الرعب بين الناس- لمترجم).

جدير بالذكر، انه في الإتحاد السوفياتي ، تم ضمان الأمن الغذائي بالكامل. كانت هناك احتياطيات استراتيجية كبيرة في حالة نشوب حرب عالمية. لكن المخربين ، الذين كانوا يستعدون لانهيار البلاد ، نظموا نقصًا محليًا مفتعلا، بالإضافة إلى طوابير على التبغ والكحول والسلع الأخرى. كان الناس خائفين وانخدعوا بسهولة بحكايات كل أنواع الدجالين الديمقراطيين والقوميين. على وجه الخصوص ، رويت الحكايات في أوكرانيا أنه بمجرد تفكيك الاتحاد السوفياتي ، سيكون لديهم شحم الخنزير والفودكا بكميات كبيرة ، وسيتم بيعهما أيضًا إلى الغرب مقابل العملة الصعبة. ستزدهر البلاد. في الواقع ، أدت التمنيات الطيبة بأوكرانيا الروسية إلى الجحيم.

ونتيجة لذلك ، فإن احتياطيات الذهب في البلاد ، والتي تراكمت حتى خلال أصعب سنوات الحرب الوطنية العظمى ، تم سحبها وابتلاعها ، وتم مقايضتها بالمنتجات الغربية الكاسدة ، منتهية الصلاحية. علاوة على ذلك ، فإن غورباتشوف وفريقه هم من كانوا يدفعون بالبلد إلى فخ الديون. بدلاً من تعبئة موارد البلاد من أجل التنمية ، بدأت موسكو في الحصول على قروض. حصلوا على 70-80 مليار دولار. في ذلك الوقت كانت كمية ضخمة.

باستخدام تلك الأموال ، كان من الممكن بناء العديد من المدن التكنولوجية من الصفر. كان من الممكن إطلاق العديد من مشاريع استكشاف الفضاء ، والسيطرة تمامًا على هذا السوق الواعد. كان من الممكن تمديد أحدث خط قطار عبر سيبيريا. بناء ممر النقل البلطيق – الفولجا – بحر قزوين – الخليج العربي. هذه الفكرة ، بعد أن عارض الغرب معظم مشاريع النقل والوقود والطاقة ، عادت روسيا إليها الان .

أي أنه حتى الاتحاد السوفياتي السابق قبيل انهياره كان لديه موارد ، وذهب ، لإجراء تحديث واسع النطاق للبلد ، على وجه الخصوص ، البنية التحتية للنقل ، وصناعة الفضاء. وإطلاق عدد من المشاريع العملاقة المؤجلة ونصف المنسية. وحفر نفق إلى سخالين ، أو بناء جسر اليها. بناء خط الطريق السريع العابر لسيبيريا ، من أجل الحصول على طريق متكامل للإتصال بين الجزء الأوروبي من البلاد والشرق الأقصى .

ومع ذلك ، فقد تم ببساطة ابتلاع الذهب ونهبه

نعم ، والقروض ب 80 مليار دولار صرفت بلا هدف او معنى. اكلوا بعضها مرة أخرى ، و “سرقوا” البعض الاخر ، وعادت إلى بنوك الغرب. ووجدت روسيا نفسها في عبودية الديون.
لم يبن غورباتشوف وزمرته أي شيء بهذه الأموال الضخمة. كان جزء من القروض مشروطا – لم يقدموا المال ، ولكن الآلات والمعدات. علاوة على ذلك ، صدروا لنا البضائع القديمة والخردة. بقي معظمها في المستودعات ، وتحولت إلى خردة معدنية.

وهكذا ، في ظل حكم غورباتشوف ، كان المال إما ان يؤكل أو يُنفق على سلع لا قيمة لها ، أو يُسرق ويُسحب إلى حسابات أجنبية. أي أن الغرب أعاد هذه الأموال بسرعة إلى بنوكه. وأصبحت دولتنا مدينة دون أن تحصل على أي شيء.

في عهد يلتسين ، استمر عيد المعجزات لسادة الغرب وشركائهم الروس. في روسيا “السيادية” في 1991-1999 تراكمت ديون روسيا الممزقة والمسلوبة أكثر من 70 مليار دولار وبلا أي فائدة للدولة والشعب. بطبيعة الحال ، كان “الشركاء الغربيون” والمتواطئون معهم من الروس أكثر من راضين. لقد سقط الناس في براثن الفقر والفقر المدقع ، ولكن تم إثراء أفراد وجماعات محددة بشكل رائع.

الفرق بين الديون السوفياتية والروسية

كانت إحدى الأساطير التي قدمها الديمقراطيون الليبراليون إلى الشعب الروسي الساذج في التسعينيات هي الكذبة القائلة بأن روسيا الديمقراطية لديها ديون أجنبية ضخمة موروثة من الاتحاد السوفياتي والشيوعيين.

بطبيعة الحال ، كان على الإتحاد السوفياتي ديون. لكن كل الدول لديها مثل تلك الديون. بالمناسبة ، الولايات المتحدة هي أكبر مدين. بالإضافة إلى ذلك ، كانت صغيرة نسبيًا بالنسبة لبلد قوي وغني اقتصاديًا مثل الاتحاد السوفياتي.

أيضًا ، تمت تغطية هذا الدين مرارًا وتكرارًا بحقيقة أننا كنا نمنح القروض لدول أخرى بمبالغ أكبر. ومن المثير للاهتمام أن روسيا الديمقراطية نجحت في “التنازل” عن هذه الديون. يقولون إن الدول الفقيرة ليس لديها أموال. على الرغم من أن روسيا يمكن أن تحصل على ، إذا لم يكن لدى المدينين أموال ، أنواع مختلفة من الممتلكات ، والقيم المادية ، والسلع. على وجه الخصوص ، الموانئ والمطارات والسكك الحديدية والمنتجعات. وكذلك حقوق الأولوية في تنمية الموارد الطبيعية والمناجم وغيرها.
حتى وصولنا العام الأسود لحضارتنا في 1985 ، كانت ديون الاتحاد السوفياتي تتأرجح بين 20-25 مليار دولار. في الوقت نفسه ، كانت هذه قروضًا فنية. قروض طويلة الأجل بشروط ميسرة بالنسبة لنا. لم نأكلها ، ولم يتم إنفاقها على الشوكولاته والكولا والجينز ، ولكن تم تحويلها إلى آلات صناعية ، ومعدات مفيدة ، ومصانع جديدة ، وخطوط أنابيب ، والمساهمة في بناء خطوط تجميع موديلات السيارات الجديدة في مصانع “فاز وكاماز” الروسية. لقد ساهمت في إنتاج سلع استهلاكية جديدة في مصانعنا.

في الستينيات والسبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي ، أتاحت القروض التجارية إمكانية التوسع الكبير في تصدير السلع السوفياتية. تم سداد هذه القروض مقابل تسليم معادلها من الغاز والنفط والأسمدة وغيرها من المنتجات من الإتحاد السوفياتي.

وعلى حين غرة بدأت البيريسترويكا – الانهيار المخطط للحضارة السوفياتية. في عام 1991 ، كان الدين بالفعل أكثر من 70 مليار دولار. في نهاية عام 1992 ، كان هناك 95 مليار دولار من الديون ، في عام 1994 – أكثر من 110 مليار دولار ، في عام 1996 – 125 مليار دولار ، في عام 1998 – أكثر من 156 مليار دولار. البلد حتى اذنيها في الديون. في عام 1999 ، ارتفع الدين إلى 166 مليار دولار ، وفي عام 2000 تجاوز 177 مليار دولار.

وهكذا ، لم يكن بريجنيف وأندروبوف وتشرنينكو هم من دفعوا روسيا إلى عبودية الديون ، ولكن “دعاة الديمقراطية” – غورباتشوف ، وياكوفليف ، وشيفرنادزه ، ويلتسين ، وغايدار ، وآخرين.

في روسيا الديمقراطية ، لم يفشل يلتسين وفريقه في إصلاح الشؤون المالية للبلاد فحسب ، بل زادوا الوضع سوءًا. لم يكن من الممكن سداد الدين ، فتزايدت فوائده . وأضيفت إلى ذلك قروض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. منذ خريف عام 1996 ، تم وضع الاتحاد الروسي على “خازوق” مالي جديد – إصدار سندات اليورو ، التي تم توزيعها في أوروبا الغربية. كانت مربحة للغاية للدائنين الغربيين. لذلك ، في بداية عام 1999 ، بلغ الدين على هذه السندات أكثر من 16 مليار دولار أمريكي.

أين ذهبت هذه الأموال الضخمة؟

نحن نعلم أنهم في الاتحاد السوفياتي قاموا ببناء مصانع ضخمة ، واشتروا أدوات ومعدات جديدة ، ومدوا خطوط أنابيب جلبت العملة ، وما إلى ذلك.
في روسيا ، لا يوجد مصنع كبير واحد ، ولا مجمع زراعي واحد ، ولا محطة طاقة واحدة ، إلخ.
ومن الواضح أن الأموال ذهبت إلى “شركاء” غربيين. وفي روسيا ، تشكلت طبقة ثرية بشكل فظيع من الأوليغارشية – الأثرياء ، وأصحاب البواخر واليخوت والطائرات والصحف والقنوات التلفزيونية والمؤسسات الاستراتيجية المسروقة من الشعب .

وبالتالي ، وفقًا لبيانات عام 2016 ، فإن 10٪ من الأثرياء الروس يملكون ما يقرب من 90٪ من الثروة الوطنية. في العالم ، النسبة هي نفسها ، لكن نسبة الفقراء في روسيا أعلى من المتوسط العالمي. أي أننا أصبحنا دولة نموذجية للنظام الرأسمالي ، حيث يزداد الأغنياء ثراءً باستمرار ، ويزداد الفقراء فقرًا.
في الحقيقة روسيا اصبحت بلدا على الهامش الرأسمالي ، ليس على الإطلاق جزءًا من قلب المدنية ، ولكن فقط ملحق للمواد الخام والأنابيب.

يتبع الجزء الثالث…..

 

قد يعجبك ايضا