هل سيخلف اسماعيل هنية مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس؟

 

الأربعاء 7/9/2016 م …

الأردن العربي …

يبدو ان حركة حماس تتجه في الفترة القادمة الى تغيير في قيادتها، فجميع الاصابع تتجه الى الدكتور اسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

موقع والا العبري رجح ان هنية سيكون خليفة مشعل في الانتخابات الداخلية لحركة حماس و التي ستنتطلق خلال اشهر، كون ان لديه شعبية و كاريزما كبيرة بين كافة شراح المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة.

ولكن هنا يجدر بنا الاشارة الى المواصفات والشروط الواجب توافرها لرئيس المكتب السياسي للحركة القادم، بالاضافة هل يشترط ان يكون مقيما خارج فلسطين حتى يتسنى له التحرك لاقامة العلاقات مع جميع الاطراف العربية.

كل هذه المعلومات بينها المحلل السياسي الاستاذ ابراهيم المدهون

الذي اوضح ان اسرائيل تحاول التلاعب والتدخل المباشر في القضايا الداخلية الفلسطينية، كما انها تحاول اختلاق امور غير حقيقية، معتبرا انه من المبكر الحديث عن الانتخابات الداخلية لحركة حماس لان موعدها سيكون منتصف العام القادم.

واكد المدهون في لقاء خاص مع “دنيا الوطن” ان واقع انتخابات حركة حماس معقد جدا، وانه يسير في اتحاجات عديدة سواء في السجون او الداخل او الخارج، لافتا الى ان هناك قيادات وكوادر منتخبة لهذا المنصب.

واشار المدهون الى ان جميع قيادات الحركة معتمة على التنظيم وليس على الاشخاص، مؤكدا ان اي شخصية قادمة لتولي هذا المنصيب سيكون ملتزما بالمنظومة الداخلية للحركة.

وحول المرشح الاقوى لمنصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور اسماعيل هنية اوضح المدهون انه نية له حضور وكاريزما قوية، كما انه يتمتع بصفات كثيرة وله قبول لدى الحركة في الداخل و الخارج، بالاضافة الى ان له علاقات دولية كبيرة ، كذلك يملك الخبرة في قيادة الحكومة و الحركة داخل غزة و التي واجهت عدة تحديات، كما ان له حضور وقبول قوي لدى جمعي الفصائل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

في السياق قال: “اسماعيل هنية يتمتع بأنه كان رفيقا للشيخ احمد ياسين والقائد عبد العزيز الرنتيسي ومع القيادة التاريخية للحركة، لذلك اعتقد انه نية هو المرشح الأقوى لمنصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ولكنه ليس الاخير، وبالتالي اذا جرت الانتخابات سيكون حضوره قويا جدا”.

واضاف: “حماس تحرص على العملية الانتخابية بأن تكون دورية ومنتظمة في موعدها وليس التسويف والمماطلة، حيث انها تحرص على ان تكون الانتخابات تمتاز بالسلاسة رغم تعقيدها، كما انها حريصة على ان تسير بصورة طبيعية”

واوضح المحلل السياسي ان استمرار عمليات الانتخابات هي التي تعرض القوة لاي قائد.

وحول كيفية الترشح لمنصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اوضح المدهون ان هناك مجلس شورى يقدم المرشحين بشكل تلقائي ، مشيرا الى انه أي من المرشحين يحصل على اعلى تصويت يكون رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، لافتا الى ان الخبرة والتاريخ العريق في الحركة والانجازات والمعرفة هي من أهم الشروط الواجب توافرها في القائد المرشح لهذا المنصب.

قد يعجبك ايضا