السودان: وزير دفاع جديد واعتقال خال البشير




الأردن العربي – الخميس 4/6/2020 م …

باشر وزير الدفاع الجديد في السودان، ياسين إبراهيم، مهامه بعدما أدى اليمين الدستورية أمس أمام رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ورئيسة القضاء نعمات عبد الله. وأكد ياسين أنه سيكون سنداً للحكومة لتحقيق أهداف الفترة الانتقالية.

وظل المنصب شاغراً منذ وفاة وزير الدفاع الأسبق جمال عمر، بذبحة صدرية في مارس (آذار) الماضي. وكان المكون العسكري بمجلس السيادة قد دفع بـ3 مرشحين للمنصب، وفقاً للوثيقة الدستورية التي منحت العسكريين حقّ ترشيح وزيري الدفاع والداخلية في الحكومة الانتقالية. وذكر مكتب رئيس الوزراء الأسبوع الماضي أنه بعد مشاورات مع العسكريين بمجلس السيادة وقع الاختيار على اللواء ياسين إبراهيم.

في سياق متصل، واصلت الشرطة اعتقال رموز نظام الرئيس السابق عمر البشير؛ حيث ألقت القبض على الطيب مصطفى، خال البشير، تنفيذاً لدعوى قدّمتها «لجنة تفكيك» النظام السابق.

ودأب مصطفى على التقليل من «الثورة» والتشكيك في رموزها، والتهديد بإسقاطها، مستغلاً المساحة المتاحة له في إحدى الصحف اليومية، المملوكة لأحد أقارب القيادي الإسلامي المقبوض عليه في السجن نافع علي نافع. كما ألقت الشرطة القبض على قيادي وناشط إسلامي آخر، حاول الدخول عنوة مقر اللجنة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *