وزير الصحة اليمني: 5 ملايين و400 ألف يمني يعانون من سوء التغذية بسبب العدوان السعودي

الأردن العربي – السبت 23/11/2019 م …



وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل يقول إن 5 آلاف طفل يمني يصابون سنوياً بالأورام نتيجة أسلحة تحالف العدوان السعودي وبينها محرمة دولياً. ورئيس اللجنة الثورية في اليمن محمد علي الحوثي يتّهم منظمات الأمم المتحدّة بالتلاعب بأموال اليمنيين.

وقد طالب وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل اليوم السبت الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بإيضاح مصير أموال المساعدات موضحاً أنها “تهدر على توفير سيارات وخدمات لا تعني اليمنيين بشيء”.

وكشف أنّ 5 ملايين و400 ألف يمني من بينهم 2 مليون و900 ألف طفل دون الخامسة من العمر يعانون من سوء التغذية. وأضاف المتوكل أنّ 5 آلاف طفل يمني يصابون سنوياً بالأورام نتيجة أسلحة تحالف العدوان السعودي بينها محرمة دولياً والأمم المتحدة لم توفر حتى الآن طائرة واحدة لإنقاذهم.

وتوجّه المتوكل إلى الأمم المتحدة قائلاً: “كفى ذرفاً للدموع عند مشاهدة أطفالنا يقتلون ولا نرى المصداقية في تقاريركم الدولية أو دعماً يستحقه هذا الوضع المأساوي”. وفي اليوم العالمي للطفل، اعتبر أن أطفال اليمن لا يحتاجون ألعاباً وترفيهًا بل يجتاجون للحضانات ولأجهزة التنفس الصناعي وللأدوية ليأخذوا حقهم في الحياة.

من جهته، اتهم رئيس اللجنة الثورية في اليمن محمد علي الحوثي المنظمات التابعة للأمم المتحدة بالتلاعب المالي في تنفيذ مشاريعها في اليمن.

وأكّد الحوثي في تغريدة له على تويتر أنّ المنظمات تتلاعب بشكل كبير بأموال المانحين، ولا تخصصها لما يخدم المواطن. كما دعا الحوثي الأمم المتحدة الأميركية إلى تشكيل لجنة للإطلاع والمراقبة.

ميدانياً، استهدفت قوات التحالف السعودي سوق الرقو الشعبي في محافظة صعدة شمال البلاد بقصف مدفعي مكثف ما أسفر عن مقتل 10 مهاجرين أفارقة وجرح 35 آخرين وفق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في حكومة صنعاء.

بدورها، أعلنت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن ليزا غراندي عن مقتل 10مدنيين وجرح 18 آخرين بينهم طفل في السوق نفسه في 20 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

في السياق نفسه، أكّد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء العميد يحيى سريع أنّ طائرات التحالف السعودي شنّت 12 غارة جوية خلال الساعات الماضية، نافياً قول المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مساء أمس إن الغارات توقفت في اليمن خلال الـ 48 ساعة الماضية.

كذلك أكّد سريع أنّ القوات المسلحة اليمنية تصدّت لأكثر من 6 زحوفات مكثفة تابعة لقوات التحالف السعودي في جبهات الحدود والجوف وتعز مع تسللات في محافظة الحديدة مشيراً إلى سقوط العشرات القتلى والجرحى في صفوف السعوديين إلى جانب الخسائر المادية.

ونقلاً عن مصدر عسكري يمني في حكومة صنعاء فإن القوات المتعددة للتحالف السعودي تخرق بشكل متواصل اتفاق وقف إطلاق النار الموقع برعاية الأمم المتحدة. واللافت أنّ هذه الخروقات وقعت بعد ساعة من إعلان المبعوث الدولي لليمن أن “أطراف الصراع اتخذت خطوات إيجابية لتنفيذ الاتفاق الذي ساهم بتقليص الحوادث الأمنية في الحديدة بنسبة 40% عن السابق”.

تجدر الإشارة إلى أنّ قوات التحالف السعودي شنّت أكثر من 10 غارات جوية على محافظة صعدة.   و6 أخرى على مديرية حرض الحدودية في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

أما في محافظة الحديْدة فتعرّضت مزارع المواطنين في منطقة الجاح الأعلى في مديرية بيت الفقيه لقصف بصاروخي كاتيوشا مساء أمس فاحترقت.

قد يعجبك ايضا