حدث في مثل هذا اليوم … 16 أيار (مايو)

1831 ولادة ديفيد هيوز (توفي في 22 كانون ثاني/ يناير 1900) مخترع الميكروفون.




1916 فرنسا وبريطانيا توقعان “اتفاقية سايكس – بيكو” السرية لتقاسم الشرق العربي بينهما بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى. كشفت الثورة البلشفية بنود الاتفاقية في وقت لاحق وأثارت احتجاجات عربية واسعة. أدت الاتفاقية إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سورية والعراق ولبنان وفلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية.

1929 إقامة أول حفل لتوزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للفنون المعروفة باسم “أوسكار”.

1932 اغتيال رئيس وزراء اليابان تسويوشي إينوكاي (ولد عام 1855) في العاصمة طوكيو.

1936 انطلاق الثورة المسلحة في فلسطين ضد الانتداب البريطاني، بعد الإعلان عن الإضراب العام. شكلت في مدينة نابلس “اللجنة القومية العربية” التي قررت إعلان الإضراب العام في فلسطين كلها، كما شكلت لجنة مماثلة في كل من يافا وحيفا وغزة، وأعلنت جميعها الاستمرار في الإضراب حتى تستجيب الحكومة البريطانية لمطالبها المتمثلة في منع الهجرة اليهودية وإقامة حكومة وطنية ووقف عمليات بيع الأراضي لليهود، وسارعت الأحزاب الفلسطينية على اختلاف توجهاتها السياسية إلى الإعلان عن تأييدها للإضراب. وكان قد عقد في الخامس والعشرين من نيسان (أبريل) 1936 اجتماع ضم جميع الأحزاب العربية وشكلت لجنة عرفت باللجنة العربية العليا. وشددت السلطات العسكرية من قمعها للمجاهدين فهدمت منازل المشتبه بهم، وفرضت غرامات جماعية على القرى التي عرفت بأنها تقدم مساعدات لهم. وشارك في هذه الثورة ضباط وثوار عرب كان من أبرزهم الضابط السوري فوزي القاوقجي الذي دخل فلسطين بصحبة مجموعة مسلحة. وبينما كان المجاهدون منشغلين بالثورة والشعب الفلسطيني يؤيدهم، كان القادة السياسيون متلهفين للتوصل إلى تسوية سلمية مع الحكومة البريطانية. وفي أواخر أيلول (سبتمبر) 1936 توجه وفد من اللجنة العربية العليا للاجتماع بالملك عبد العزيز آل سعود والملك غازي والأمير عبد الله، ونتيجة لهذه الاجتماعات والاتصالات بالحكومة البريطانية وجه هؤلاء الثلاثة نداء مشتركاً دعوا فيه إلى حل الإضراب ووقف الثورة و”الاعتماد على النيات الطيبة لصديقتنا بريطانيا العظمى التي أعلنت أنها ستحقق العدالة”، وفي اليوم التالي نشرت اللجنة العليا نداءات الملوك والحكام العرب، معلنة أنها حصلت على موافقة اللجان القومية، ودعت الأمة العربية والشعب الفلسطيني للعودة إلى الهدوء ووضع حد للإضراب. وسرعان ما توقف الإضراب والثورة، وسمح للمجموعات بأن تحل نفسها، كما سمح للمجاهدين القادمين من الدول العربية باجتياز الحدود تدريجياً والعودة إلى أقطارهم. حيث توقفت ثورة 1936.

1956 مصر تعترف بجمهورية الصين الشعبية.

1964 الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1966 مسلح يغتال مؤسس صحيفة “الحياة” اللبنانية كامل مروة. صدر العدد الأول من الصحيفة في بيروت في الثامن والعشرين من كانون ثاني (يناير) 1946، وقد عاودت الصدور بعد توقف دام عدة سنوات في تشرين الأول (أكتوبر) 1988.

1969 الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية في شرق كازاخستان.

1974 الاتحاد السوفياتي يجري تجربة نووية أخرى في شرق كازاخستان.

1984 الولايات المتحدة تجري تجربة نووية في موقع اختبار في نيفادا.

1988 استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والجزائر بعد اثني عشر عاماً من القطيعة بسبب أزمة الصحراء.

1991 الملكة إليزابيث الثانية (ولدت عام 1926) تلقي أول خطاب ملكي بريطاني أمام الكونغرس الأمريكي منذ استقلال الولايات المتحدة عن الاستعمار البريطاني.

1993 سلطات الأمن المصرية تعتقل أفراد عصابة إسرائيلية لتهريب العملة المزوّرة.

1993 انتخاب سليمان ديميريل (ولد عام 1924) رئيساً لتركيا، خلفاً للرئيس تورغوت أوزال (1927 – 1993) الذي توفي في السابع عشر من نيسان (أبريل) من العام نفسه.

1994 الجيش الإسرائيلي يخلي مقر قيادته الرئيس في قطاع غزة تمهيدا لتسليمه للفلسطينيين.

1997 هرب الدكتاتور موبوتو سيسي سيكو (1930 – 1997) مع أسرته إلى المغرب حيث توفي متأثراً بمرض السرطان بعد وقت قصير من إطاحة المتمردين بحكمه لزائير في 16 أيار (مايو) 1997 بقيادة لوران كابيلا (1939 – 2001) الذي أعاد تسمية البلاد بجمهورية الكونغو الديمقراطية. قُتل كابيلا في عملية اغتيال نفذها أحد حراسه الشخصيين في السادس عشر من كانون ثاني (يناير) 2001، بعدما واجه هو الآخر تمرداً، وخلفه ابنه جوزيف كابيلا (ولد عام 1971). ولد سيسي سيكو عام 1930 في لبسالا شمال غرب الكونغو، وتلقى تعليمه الأولي والثانوي في مدارس البعثات التبشيرية، ثم التحق بالجيش الكونغولي وتولى رئاسة الأركان عام 1960 وقيادة الجيش عام 1961 وصار هو الحاكم الفعلي للبلاد. استولى على السلطة عام 1966 بدعم من بلجيكا والولايات المتحدة، وتولى رئاسة الدولة والحكومة، وأجرى تغييرات عديدة في التنظيم الحكومي والسياسي فحل البرلمان الذي اختاره رئيسا، ومنع الأحزاب. وفي عام 1967 أعلن قيام “الجمهورية الكونغولية الثانية” القائمة على أساس دستور رئاسي يحصر السلطة الفعلية بشخص رئيس الجمهورية، وانتخب بموجب هذا الدستور في تشرين ثاني (نوفمبر) 1970 رئيسا للجمهورية بنسبة 100 في المائة من الأصوات. أطلق عام 1972 اسم زائير على الكونغو، واستمر اسمها كذلك حتى أعاد كابيلا الاسم الأول. كما فرض موبوتو التخلي عن الأسماء المسيحية الأوروبية فغير اسمه من جوزيف ديزيه إلى موبوتو سيسي سيكو. تعرض حكمه إلى معارضة مسلحة مستمرة، ولكنه نجح في القضاء عليها بفضل الدعم الأمريكي والغربي، والذي تجاوز حدود القواعد العسكرية الأطلسية والمعونات العسكرية والتدريب إلى تدخل مباشر لصالحه. ففي عام 1977 دخلت قوات مغربية لمواجهة انتفاضة مسلحة نقلتها طائرات ترانسال فرنسية وأرسلت مصر طيارين وخبراء. وفي عام 1978 أرسلت فرنسا وبلجيكا قوات لمواجهة متمردي كتانغا. وفي عام 1979 أرسلت بلجيكا 250 مظليا لمساعدة قوات موبوتو. وفي عام 1980 وقعت زائير (الكونغو) اتفاقية تعاون عسكري وفني مع مصر شملت تبادل الخبرات وتدريب العسكريين.

1999 أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسومًا أميريًا بإعطاء المرأة حق الترشيح والانتخاب في الكويت وذلك أثناء فترة حل مجلس الأمة والتحضير للانتخابات الجديدة، وقد أسقط مجلس الأمة هذا المرسوم بعد إجراء الانتخابات.

2006 مجلس الأمة الكويتي يوافق على مشروع إعطاء المرأة الكويتية حق الانتخاب والترشيح وذلك بموافقة 35 عضوًا من أصل الحضور الذي قدر عدده بـ 59 عضو فيما رفضه 23 عضو وامتنع عضو واحد عن التصويت.

2007 الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يتسلم السلطة رسميًا.

2008 أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يفتتح مؤتمر الحوار اللبناني في الدوحة وذلك لحل الأزمة اللبنانية وذلك بحضور عدد من الزعماء اللبنانيين وبرعاية جامعة الدول العربية واللجنة الوزارية العربية المكلفة بحل الأزمة اللبنانية.

2009 الكويتيون يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في مجلس الأمة للمرة الثالثة عشر في تاريخ الكويت والثالثة خلال ثلاث سنوات.

2009 الرئيس السريلانكي ماهيندا رجاباكسا يعلن النصر العسكري على نمور التاميل وذلك بعد 26 عامًا من الحرب الأهلية التي مزقت البلاد.

 

قد يعجبك ايضا