وسط توتر مع أمريكا.. رئيس كوريا الديمقراطية أمر بتنفيذ مناورة على شنّ “ضربة بعيدة المدى”




الأردن العربي – الجمعة 10/5/2019 م … 

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية الجمعة، أنّ الزعيم كيم جونغ-أون أشرف على مناورة لتنفيذ “ضربة بعيدة المدى”، وذلك بعيد ساعات على إعلان سيول أنّ بيونغ يانغ أجرت تجارب على إطلاق صواريخ قصيرة المدى.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية “تمّ إطلاع القائد الأعلى كيم جونغ أون على خطة المناورة التي تشمل وسائل هجومية بعيدة المدى، وأعطى أمرًا ببدئها”.

ومناورة الخميس، هي ثاني تجربة إطلاق لأسلحة في كوريا الشمالية في أقلّ من أسبوع، وسط توتّرات مع الولايات المتحدة التي تسعى للتوصل إلى اتّفاق تتخلّى بموجيه كوريا الشمالية عن ترسانتها النووية.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة في سيول الخميس، إنّ كوريا الشماليّة أطلقت صاروخين قصيرَي المدى على ما يبدو من منطقة كوسونغ في مقاطعة بيونغان الشمالية.

ولم تذكر الوكالة الكوريّة الشماليّة نوع السلاح الذي تمّ استخدامه، متجنّبةً استخدام كلمة صاروخ أو قذيفة.

وأضافت ان “المناورة الناجحة لنشر قوّات وتنفيذ ضربات، والمصمّمة لفحص قدرة ردّ الفعل السريع لوحدات الدفاع، أظهرت تماماً قوّة الوحدات التي كانت مستعدّة لتنفيذ أيّ عملية أو مهمّة قتاليّة بكفاءة عالية”.

ويأتي ذلك في وقت صادرت الولايات المتحدة الخميس سفينة شحن كورية شمالية في تصعيد جديد للتوتر، فيما أكّد الرئيس الأمريكي أنّ نظام كيم غير مستعدّ للتفاوض بشأن نزع الأسلحة النووية.

وانتهت القمة الثانية لترامب وكيم في فيتنام في فبراير الماضي دون اتّفاق على وضع حدّ لبرنامج بيونغ يانغ النووي مقابل تخفيف العقوبات، ولم تختتم حتّى ببيان مشترك، ما أثار استياءً لدى كوريا الشمالية إزاء جمود المحادثات.

ووصل الموفد الأمريكي الخاصّ حول كوريا الشمالية ستيفن بيغون، إلى سيول مساء الأربعاء لإجراء محادثات مع المسؤولين الكوريين الجنوبيين حول خطوات الحليفين بشأن بيونغ يانغ. والزيارة هي الأولى له منذ قمة هانوي.

وفي نيويورك، قال مسؤولون إنّه تمت مصادرة سفينة شحن كورية شمالية بسبب انتهاكها عقوبات الأمم المتحدة بخصوص البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وأكّد ترامب الخميس أنه يدرس الوضع في كوريا الشمالية “بشكل جدّي جداً” بعدما أطلقت بيونغ يانغ صاروخين بعد ساعات من وصول الموفد الأمريكي إلى سيول.

قد يعجبك ايضا