لبنان … ذكرى اسبوع رحيل المناضل الشيوعي محمود حسن بزي

الثلاثاء 1/1/2019 م … 




الاردن العربي –

أقيم يوم أمس الأحد ذكرى مرور اسبوع على رحيل الرفيق المناضل محمود حسن بزي (ابو حسن) (الأباكاتو) في بلدته بنت جبيل.

وللمناسبة ألقى عضو المكتب السياسي في الحزب الشيوعي اللبناني الرفيق د. عمران فوعاني كلمة باسم الحزب وفيما يلي نصها الكامل:

ترجل الفارس ألاحمر، حارس النجمة ألحمراء عن صهوة حصانه، إنها إستراحة المحارب، لرجلٍ مملوءٍ بالعنفوان مسكون بالنضال، إنه محمود حسن بزي (أبو حسن “الاباكاتو”)، الذي قرر أن يستريحَ بعد حياةٍ حافلةٍ أمضاها بالنضال.

مناضل جنوبي أصيل، تشهد له ساحات بنت جبيل

له تاريخ حافل بالعطاء، جريء لا يأبا المواجهة، له صولات وجولات في مناهضة أزلام الإقطاع السياسي، منحازٌ لقضايا العمال والفلاحين، شريك دائم في التظاهرات، لاحقته الأجهزة فلم تستطع ثنيهُ عن إلتزاماته. كان ضيفاً دائماً في نظارات المخافر بتهمة التحريض. تعرض لأشتى انواع الأذى وبقي صامداً. شيوعي أصيل ثابت على المبادىء.

تنقل من بنت جبيل الى قبريخا والطيبة وكفركلا، ومن عيناتا علي أيوب مروراً بعيترون وميس وحولا، يوم تأسيس الحرس الشعبي، وكان من الأوائل الذين إنخرطوا في العمل العسكري دفاعاً عن تخوم الوطن ضد المحتل الصهيوني. لم يرمي سلاحه، ولم يخلع بزته العسكرية، ولم يَهدُم متراسه يوم تجاوز العدو الصهيوني حانوته عام 1982. عاد الى المنزل ورأى بعائلته الصغيرة مجموعةً استطلاعية، فكانت مجموعتهُ المقاتلة الأولى، فإنخرطوا في صفوف جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية. وكان الى جانبهم من بعيد يستطلع ويؤمن التخزين والمقاتلين ويقودهم في الوديان والممرات الصعبة. لم يترك سلاحه حين إحتلت بيروت، فكان من المجموعة اللصيقة التي أمنت سلامة أميننا العام الشهيد جورج حاوي في أصعب الأوقات مع رفيقه إبن حولا أبو وليد عبدالله.

رحل أبا حسن وترك لنا وصيته التي تمسك بها حتى إستراحته الأخيرة. ، الوطن، الحزب، فلسطين والمقاومة. كما ترك لنا إرثاً غنياً في النضال الذي تعلمناه جميعاً في صفوف حزبنا. كما ترك لنا عائلةً مقاتلة ومقاومة نفتخر بإنتمائها الوطني والحزبي. عائلةً حملت وتحملت وتتابع مسيرة أبي حسن مناضلون ومناضلات سلام وفادية وإيمان وريما ودلال وحسن والشفيع والمناضلة الصامتة الزوجة والشريكة إم حسن.

اسمحوا لي بإسم الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني، الرفيق حنا غريب وقيادتِهِ أن أتقدمَ من عائلة فقيدنا الرفيق محمود حسن بزي، أبو حسن ومن كل الرفاق والمحبين بأحر التعازي. لروحك السلام رفيقي ولأهلك الصبر والسلوان>

قد يعجبك ايضا