الأردن … المدينة الجديدة .. متى؟

نتيجة بحث الصور عن الاردن المدينة الجديدة
عصام قضماني ( الأردن ) السبت 21/4/2018 م …



انا من اشد المتحمسين لإنشاء المدينة الجديدة بالقرب من العاصمة عمان.. لكن يبدو أن حماس الحكومة لها قد فتر.

إذا كان ذلك صحيحا فينبغي إيضاح الأسباب وان كانت الحكومة ما تزال جادة يتعين عليها أن تعلن إلى أين وصلت خطواتها في هذا المجال.

باستثناء إعلان عابر عن نوايا توزيع أراض على المواطنين حول موقع المدينة المفترض لم نسمع ما هو جديد.

حتى موضوع توزيع الأراضي سيحتاج إلى آلية واضحة حول الاستخدامات وأسلوب وطرق البناء وليس من الحكمة الاقتصادية أن توزع بالمجان إذ ينبغي أن يكون هناك ثمن مقابلها حتى لو كان رمزيا.

نقاد المشروع يرون فيه خدمة للقطاع الخاص ومجالاً لمزيد من جمع الثروات.. ويرونه مجرد مشروع عقاري فقط..

أما المتحمسون له فمن وجهة نظرهم هو خلق أصول جديدة واستغلال أراض معطلة وهو حل لمشاكل
العاصمة عمان السكنية والضرورية وحتى الكلفة الباهظة للمساكن.

الهدف هو الاستثمارات التي يفترض أن تنشأ على هامش المدينة فهي الجائزة الكبرى للخزينة وهي التي يجب أن تمنح للمستثمرين الجادين المتخصصين بإنشاء المدن وتسويقها لتحقيق عوائد مجدية لخزينة بدلا من توزيعها على مواطنين لإنتاج عشوائيات جديدة غير منظمة.. ثم لماذا تحتاج الحكومة إلى مثل هذا الأسلوب من المكافأة المجانية ؟

المشروع لم يظهر فجأة ولا يحق لاحد ان يحتكره لنفسه.. فمن له الحق فقط بابوته هو من يبدأ بتنفيذه ومن له الحق في أن يمتلكه هو الشعب الاردني لكن وفق آليات منظمة وحديثة..

المشروع لم يأت من العدم فالفكرة موجودة لكن من اعاد طرحها على الطاولة بخطة تنفيذية هي هذه الحكومة التي استندت إلى دراسات كثيرة قبل أن تصل إلى دراسة نهائية. مدينة إدارية.. مشروع عقاري او عاصمة تجارية لا فرق فالمهم أن يبدأ العمل بها

قد يعجبك ايضا