انتباه !! … اصابة (27) طفلا في الاكيدر بالتهابات الكبد الوبائي

الأحد 24/9/2017 م …




الأردن العربي – اصيب (27) طفلا وطفلة في منطقة الاكيدر (30) كم شمالي شرق مدينة المفرق ضمن بلدية حوشا الجديدة بالتهابات الكبد الوبائي (أ) ما دفع وزارة الصحة الى ارسال فريق متخصص للرصد الوبائي لتبيان اسباب الحالات .

وتشير المعلومات المستقاة من مواطنين الى ان المرض وصل الى حد الوباء من خلال العدوى التي تنتشر بين الاطفال وخصوصا طلبة المدارس ما يتطلب تعطيل المدرستين الموجدتين في المنطقة للحفاظ على صحة وسلامة الاطفال وعدم انتقال المرض .

وحسب مدير صحة محافظة المفرق الدكتور هاني عليمات فان المرض استوطن في المنطقة ، مقللا من انعكساته السلبية على الاطفال كونه يعطي حال الشفاء مناعة طوال الحياة .

ولفت الى ان المصابين يعانون من اصفرار بالعينين والحلق يترافق مع ارهاق شديد مبينا ان الحالة هذه تستدعى الزام المصاب البيت للراحة بعدما يحتصل على العلاجات الضرورية التي يقدمها المركز الصحي .

وقال ان الوزارة ارسلت فريقا متخصصا في الامراض الوبائية بهدف اخذ العينات وفحصها في المختبرات مشيرا الى ان الفحوصات اثبتت اصابة الاطفال بالكبد الوبائي (أ) والذي غالبا ما ينشأ عن استخدام المرافق الصحية غير النظيفة . واكد ان الفحوصات المخبيرية لخطوط المياه الناقلة والمتواجدة في المنازل سليمة .

واكد انه وحال زيارة المدرستين في المنطقة وعدد طلابها يصل الى (280) طالبا وطالبة منهم (60) طالبة في المدرسة الاساسية للبنات تشير الى ان البيئة الصحية لها غير سليمة لسوء المرافق الصحية والمشارب اضافة الى عدم وجود اسوار تحميها وتواجد حيوانات نافقة تجاورههما .

واوضح عليمات ان حالة الاصابات بالمرض دعت المديرية الى ايجاد طبيب في المركز الصحي على مدار الساعة لاستقبال المرضى الى جانب جولات ميدانية على المدارس الى جانب توفير مرشدة صحية لاعطاء المحاضرات التوعوية عن كيفية التعامل مع الاصابة .

واشار الى ان الجولات الميدانية للمراقبين الصحيين في المنطقة اغلقت محلا لعدم التزامه بالاشتراطات الصحية ، مثلما منعت احد الباعة المتجولين وحولته الى الجهات القضائية المختصة لقيامه بعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية لاتخاذ الاجراءات القانونية واجبة الاتباع حياله .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التحقق البشري *