مباحثات اردنية فلسطينية في عمان برئاسة رئيسي الحكومتين الملقي والحمد الله

 

الإثنين 1/8/2016 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي …

*الحمد الله : بحثنا القضايا السياسية والاقتصادية والتعليمية والربط الكهربائي ومواضيع القدس والاستيطان وكان هناك انسجاما وتوافقا كاملا في كل المواقف التي تهم القضية الفلسطينية ..

*الجانبان اعتبرا ” مشروع ناقل البحرين يسهم في تعزيز الوضع المائي في كل من الاردن وفلسطين اضافة الى اهميته البيئية ” ..

*الملقي : تحديات وازمات المنطقة عائدة الى عدم حل القضية الفلسطينية . نأمل عودة *الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى مفاوضات جادة وحقيقية استناداً للشرعية الدولية وصولاً الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

*الخارجية الاميركية في بيان : وزير الخارجية كيري ، والرئيس الفلسطيني عباس ، اتفقا في باريس على مواصلة دفع جهود السلام

 

بحث رئيس الوزراء الأردني د. هاني الملقي مع  رئيس الوزراء الفلسطيني  د. رامي الحمد الله ، العلاقات الاخوية التي تربط الاردن  بفلسطين ، والحرص على تعزيزها وتنميتها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

 وقال الملقي ( أن القضية الفلسطينية هي قضية الأردن المركزية ولن يتخلى عن واجبه في الدفاع عنها ودعمها لحين عودة الحقوق المشروعة الى اصحابها).

ومعرباً عن الامل بعودة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي الى ( مفاوضات جادة وحقيقية مستندة الى الشرعية الدولية للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، استنادا لحل الدولتين الذي يفضي الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 .)

وأضاف الملقي أن ( مختلف التحديات والازمات التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط عائدة الى عدم حل القضية الفلسطينية) .

ومشيراً إلى ( اهمية تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ، فاستمرار الوضع الحالي بين الاشقاء لا يخدم القضية والشعب الفلسطيني).

ورحب الملقي بعقد اجتماعات اللجنة العليا الاردنية الفلسطينية المشتركة في عمان خلال الفترة القليلة المقبلة ، مؤكدا التزام الحكومة بتنفيذ مختلف الاتفاقات الموقعة بين الجانبين .

وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين وامكانية تعزيز الربط الكهربائي بينهما .

واعتبرا( أن مشروع ناقل البحرين مشروعاً اقليميا يسهم في تعزيز الوضع المائي في كل من الاردن وفلسطين اضافة الى اهميته البيئية في المحافظة على البحر الميت من الجفاف).

من جهته ثمن رئيس الوزراء الفلسطيني  د. الحمد الله ، ( مواقف الاردن الداعمة للقضية والشعب الفلسطيني مشيدا بمضامين خطاب الملك الأردني الذي القاه رئيس الوزراء خلال مؤتمر القمة العربية في موريتانيا الاسبوع الماضي وما تضمنه من دعم قوي وواضح للقضية الفلسطينية..  ما ثمن الدور الاردن في رعاية وحماية وصيانة المسجد الاقصى المبارك والمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس)

وعرض (د. الحمد الله للتنسيق المستمر بين الاردن وفلسطين تجاه القضية الفلسطينية ومختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك ، وقال ان الاردن هو الرئة التي يتنفس منها الشعب الفلسطيني مشيدا بالتسهيلات التي تقدمها الحكومة الاردنية لخدمة حركة المسافرين والبضائع والصادرات على الجسور والمعابر)

وأبرز الحمد الله خطورة الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطيني المحتلة، مؤكدا  عدم شرعيته وأن هناك اجماع دولي على خطورته على عملية السلام .

وقال الحمد الله ان لقاءه مع رئيس الوزراء الأردني يأتي استكمالا للتواصل بين الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس، وأن اللجنة العليا المشتركة ستعقد اجتماعاتها في عمان خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

مشيرا الى ان القضايا السياسية والاقتصادية والتعليمية ومواضيع القدس والاستيطان كانت على طاولة البحث ، وان هناك انسجاما وتوافقا كاملا في كل المواقف التي تهم القضية الفلسطينية ونحن شاكرون لجلالة الملك والحكومة الاردنية على هذه الجهود الموصولة لدعم القضية الفلسطينية ودعم صمود ابناء الشعب الفلسطيني

وحضر الإجتماع الذي عقد في مكتب د. الملقي برئاسة الوزراء ، نائب الرئيس للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين  د. جواد العناني ، ووزير الداخلية سلامه حماد ووزير النقل وزير الطاقة بالوكالة م. يحيى الكسبي ، ووزير الدولة لشؤون الاعلام  د. محمد المومني ، وامين عام وزارة النقل عمار غرايبة ، ورئيس هيئة الطاقة والمعادن فاروق الحياري، ومن الجانب الفلسطيني حضر عدد من المسؤولين والسفير الفلسطيني بعمان عطاالله خيري.

وقد نقل د. الحمد ، تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الملك عبدالله الثاني والى الحكومة الاردنية.

وبالتزامن مع اجتماع الملقي ـ الحمد الله ، أكدت الخارجية الاميركية في بيان ، ان وزير الخارجية جون كيري ، والرئيس الفلسطيني محمود عباس ، اتفقا على مواصلة دفع جهود السلام عقب اجتماعهما في باريس.

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن كيري والرئيس عباس اتفقا على مواصلة العمل مع الشركاء الرئيسيين لدفع جهود السلام في الوقت الذي أكدا فيه رفضهما لجميع الخطوات التي تقوض تحقيق الهدف المشترك الساعي إلى التوصل إلى حل الدولتين بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
واكد كيري حسب البيان التزام الولايات المتحدة ، بدفع الجهود الرامية لتحقيق حل الدولتين بين الفلسطينيين وإسرائيل ، وذكر البيان أن الاجتماع تناول التحديات الإقليمية والجهود البناءة لدفع مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

 

قد يعجبك ايضا