وسائل إعلام أردنية تنقل عن هآرتس العبرية : وفد سعودي برئاسة جنرال متقاعد و رئيس مركز أبحاث في السعودية .. يجري مباحثات مع مسؤولين ” إسرائيليين ” رسميين ، ويلتقي عباس

 

السبت 23/7/2016 م …

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي …

نقلت وسائل إعلام أردنية عن صحيفة “هآرتس” الناطقة بالعبرية ما أوردته على موفعها الإلكتروني، اليوم ؛ السبت عن قيام وفد سعودي غير رسمي برئاسة الجنرال المتقاعد أنور العشقي، بزيارة تل أبيب والتقائه بمسؤولين سياسيين وأمنيين إسرائيليين.

وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية ، إن الجنرال السعودي المتقاعد ، قدم إلى إسرائيل على رأس وفد يتكون من أكاديميين ورجال أعمال سعوديين، التقوا أمس الجمعة ؛ مجموعة من أعضاء الكنيست، بهدف تشجيع ( الخطاب في إسرائيل، حول مبادرة السّلام العربيّة”) على حد تعبير الصحيفة .

وأضافت هآرتس، أن الوفد التقى في مدينة القدس المحتلة، مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد، ومسؤول ملف التنسيق الأمني في الضفة الغربية يوآف مردخاي، وقد تركزت الاجتماعات بحسبها ، على ( بحث سبل دعم مبادرة السلام العربية، وفتح علاقات بين إسرائيل والسعودية ومواصلة ما بدأه الرئيس المصري الأسبق أنور السادات).

وتم التطرق بحسب الصحيفة ،إلى كتاب أصدره دوري غولد قبل  10 سنوات عن السعودية ، والذي يحمل اسم امبراطورية الشر، مشيرة إلى أن غولد إعتبر نفسه خلال الاجتماع (مخطئا في بعض ما كتبه عن السعودية) ، معربا عن رغبته في تعزيز العلاقات معها.

وقالت الصحيفة  أن الاجتماعات بين الوفد السعودي ومسؤولين إسرائيليين عقدت في فندق (الملك داود بالقدس المحتلة ) وليس في وزارة الخارجية الإسرائيلية أو المكاتب الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العشقي شغل سابقًا عدّة مناصب رفيعة في الجيش السعودي وفي وزارة خارجية بلاده، في حين يشغل اليوم منصب رئيس مركز أبحاث في السعودية.

ووصفت الصحيفة العلاقة بين العشقي والحكومة والقصر السعودي بأنها (غير واضحة ) ، معتبرة أن الزيارة لم تحصل على ( تصريح رسمي من السلطات السعودية. )

ونوهت الصحيفة بأن للقاءات التي أجراها المسؤول العسكري السعودي السابق خلال زيارته، ليست هي الأولى من نوعها؛ فقد سبق أن اجتمع بشخصيات إسرائيلية رفيعة، من بينها مدير عام وزارة الخارجية بتل أبيب الذي التقاه في واشنطن ؛ العام الماضي.

ونوهت الصحيفة إلى أن وفد العشقي التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ومع شخصيات.

 

قد يعجبك ايضا