حلول عملية للحد من مشكلة البطالة / جمال المتولى جمعة

جمال المتولى جمعة* ( مصر ) – الثلاثاء 22/2/2022 م …  




*  مدير أحد البنوك الوطنية بالمحلة الكبرى سابقا …

 إن مشكلة البطالة بين الشباب لا يمكن أن تحلها الحكومات أو الخبراء على اختلاف تخصصاتهم  وحدهم ولكن بداية حل تلك المشكلة الخطيرة يتأتى من خلال اتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن ارائهم , فضلا عن تزويد جيل الشباب بأساليب التكنولوجيا الحديثة  التى تنمى مهاراتهم وقدراتهم والتى تكون من شأنها تحويلهم الى عناصر فعالة قادرة على العمل والانتاج بل ومبعث إلهام لإحداث تغييرحقيقى فى المجتمع  فى كافة مناحى الحياة .. الامر الذى يؤدى الى زيادة مكانة الشباب اجتماعيا  واقتصاديا فضلا فى تحقيق  الامن المادى لهم .

ومن هنا لابد من وضع استراتيجية شاملة لعلاج مشكلة البطالة وأثارها ومنها: –

1-      تشجيع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و الصناعية والزراعية والخدمية ودعمها من قبل الدولة لتشجيع الشباب من الاقبال على تلك المشروعات .

2-      دعم الافكار المهنية والعمل الحر من خلال برامج تنموية وقروض مالية ميسرة مساندة لها .

3-      تشجيع ريادة الاعمال بالبدء بتشجيع الشباب على أعمال تجارية خاصة بهم وعمل منتديات ثقافية واقتصادية خاصة بالاعمال الريادية لالتقاء اصحاب المشاريع من ذوى الخبرة مع العاطلين عن العمل.

4-      اعادة النظر فى السياسة  التعليمية وإدخال اساليب حديثة وهادفه تتلاءم مع المتطلبات الرئيسية والمتطورة لسوق العمل

5-      التوسع فى المشاريع الانتاجية المدرة للدخل وزيادة القروض الصغيرة للمشاريع الذاتية وتخفيض الفوائد على القروض من قبل البنوك

6-      تدريب الشباب حول كيفية ادارة المشاريع الصغيرة  ووضع حلول  للمشاكل  الناتجة عنها وخصوصا مشكلة التسويق وقيام اجهزة الدولة المعنية بفتح نوافذ مبتكرة للتسويق .

7-      تخفيض الرواتب العالية والمبالغ فيها والقيام بإستغلالها واستثمارها  فى مجالات وقطاعات اخرى وذلك للمساهمة فى حل مشكلة البطالة .

8-      اعداد دراسات اقتصادية وتوفير كافة الأساليب العلمية لتنمية  كل من القطاع الصناعى والزراعى والسياحى عن طريق تقديم تسهيلات كالقروض لانشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة

9-        التوسع فى انشاء المدن والمناطق الصناعية الجديدة والتركيز على الاستثمار فى الانشطة الانتاجية وتأهيل الشباب على الطرق والاساليب الحديثة فى الادارة وتشغيل وتطوير المؤسسات الصناعية .

10-    اصدار قوانين وتشريعات عن طريق وزارة القوى العاملة  تفرض على أصحاب الاعمال موظفين وعاملين لديهم  بموجب عقود  عمل وفق صحيح القانون تتضمن حماية الموظف او العامل من التعسف والطرد وانهاء الخدمة

هذه الخطوات والاجراءات ليست مستحيلة على الحكومة ولكنها تحتاج الى ارادة حقيقية فى خلق الشباب المدرب فنيا والمؤهل علميا لخدمة مجتمعه  وتقع المسؤولية الكبيرة على عاتق الجامعات التى تعد الاساس فى عملية النهوض  فى المجتمع .

 

 

 

قد يعجبك ايضا