إطلاق ” المؤتمر العربي لتطوير البحث العلمي ” في العاصمة الأردنية ؛ عمان في الفترة بين 25 و27 تشرين اول المقبل

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( السبت ) 19/9/2015 م …

** المؤتمر  بمشاركة الجامعات السورية والدولة المضيفة ؛ الأردن و جميع الدول العربية عدا جزر القمر

يعقد ( المؤتمر العربي لتطوير البحث العلمي ) في العاصمة الأردنية ؛ عمان في الفترة بين 25 و27 تشرين اول المقبل ، بمشاركة سورية والدولة المضيفة ؛ الأردن وكل من السعودية ، قطر ، سلطنة عمان ، الكويت ، الإمارات العربية ، البحرين ،الجزائر،تونس ,ليبيا، فلسطين، مصر، السودان،العراق ، اليمن, لبنان,المغرب, مورتانيا,جيبوتي, والصومال.

وبحسب مصدر أردني، يعقد المؤتمر تحت شعار(البحث العلمي بين الطموح والواقع ) برعاية أمين عام اتحاد الجامعات العربية د. سلطان ابو عرابي ، وبالتعاون بين مؤسسة المعايير الدولية واتحاد الجامعات العربية ،

وقد وجه المنسق العام للملتقى ياسين الزيود ، الدعوات للجامعات العربية .

وبحسب الزيود جاءت فكرة المؤتمر للوقوف على مجمل التحديات التي تقف حاجزا في سبيل تقدم وتطور البحث العلمي سواء على الصعيد الطالبي او الجامعي او مؤسسات البحث والتطوير او على صعيد الدولة ومنظومة المجتمع ككل ، ولأجل تطوير البحث العلمي وخدمة العملية العلمية والتعلمية المنعكسة على واقعنا المجتمعي في الوطن العربي.

وسيتناول المؤتمر العناوين التالية : تقييم واقع النشر العلمي في الوطن العربي ـ دراسة التحديات والمعوقات التي تواجه النشر العلمي في الوطن العربي وسبل التغلب عليها  ـ تسليط الضوء على المهام المنوط بها رؤساء وأعضاء هيئات التحرير بالدوريات العلمية ـ استعراض مؤشرات الأداء المحلية والدولية لعملية البحث والنشر العلمي  ـ تعزيز ثقافة النشر العلمي المتميزـ مناقشة اساليب وطرائق تطوير البحث العلمي نوعا وكما ـ محاولة تشجيع القطاع الخاص على طرح مبادرات بهدف تطوير البحث العلمي ـ  توحيد المصطلحات العلمية لمناهج البحث العلمي ـ تبادل الخبرات بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي ودوائر البحث والتطوير ـ   خلق حاله من التواصل المعرفي العلمي للمساهمة في تطوير العملية البحثيه ـ   زيادة الدعم المالي للباحثين والباحثات عن طريق اشراك القطاع الخاص ـ محاولة خلق حالة من تبني البحوث التطبيقية المميزه لتفعيلها بحالة واقعية ـ ايجاد مصادر تمويل ضمن صندوق عربي لتمويل الأبحاث المميزة في الجامعات العربيه ـ وضع اساس لتصنيف المجلات العربية العلمية لنشر األبحاث المحكمه ـ هجرة الباحثين العرب وأثرها وطرق الحد منها .

 أما المحاور التي سيشملها المؤتمر، فهي : منهجيات البحث ـ  مشاريع البحوث الألكاديمية ، برامج البحوث المشتركة ،  تكنولوجيا البحث في التعليم العالي ، مراكز البحوث الجامعية ، الربط بين التعليم والبحث العلمي  ، إدارة البحوث ،  البحوث التعاونية ،  التحديات الجديدة التي تواجه البحث العلمي في التعليم العالي ، أساليب تصميم البحوث،  البرمجيات وتقنيات البحوث،  أخلاقيات البحوث،  برامج التعليم المتبادلة بين الطالب والهيئة التدريسية، أدوات تقويم البحوث.

البحوث والمشاريع القائمة من الطلبة الجامعيين ، الخريجون ،  طلبة الدراسات العليا والمهنيين

كما ستناقش فعاليات المؤتمر ، انشاء صندوق عربي لدعم الأبحاث المميزة،والفئات المستهدفة. وسيتقدم المؤتمر بمقترحات تتم صياغتها على شكل توصيات ونتائج ، سيجري تعميمها بنهاية المؤتمر بواسطة اتحاد الجامعات العربية، على جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية . ويمنح المشارك شهادة كمناقش ومساهم في صياغة التوصيات بالإضافة الى شهادة حضور المؤتمر .

وفتح المؤتمر باب تقديم أوراق عمل للمشاركين في احد المحاور والأهداف قبل موعد المؤتمر بـ 15 يوما من إطلاقه على الأقل.

قد يعجبك ايضا