نتانياهو يسارع لمد سياج مع الأردن خوفا من تسلل لاجئين سوريين وعراقيين

 

الأردن العربي ( الأحد ) 6/9/2015 م …

تسارع الحكومة الإسرائيلية إلى إطلاق مشروعها لمد سياج على الحدود مع الأردن مدفوعة بهواجس ومخاوف من تسلل لاجئين سوريين وعراقيين، حسب الإذاعة الإسرائيلية.

وذكرت الإذاعة إنه من المقرر أن يعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون خلال جلسة مجلس الوزراء الأحد عن انطلاق مشروع إنشاء سياج أمني جديد بمحاذاة الحدود الأردنية.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن المقطع الأول من هذا السياج سيمتد لمسافة 30 كيلومترا من إيلات جنوبا وحتى الموقع المفترض لمطار تمناع الجديد في وادي عربة شمالا.

وقد تم تحويل مبلغ 250 مليون شيكل لتنفيذ أعمال إقامة هذا المقطع فيما تقدر كلفة مد السياج الأمني على طول الحدود الأردنية 3 مليارات شيكل (نحو 769 مليون دولار أمريكي).

وأوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن “هذا المشروع يأتي على خلفية تزايد التهديدات الأمنية وخشية قيام لاجئين سوريين وعراقيين مقيمين في الأردن بمحاولات للتسلل إلى البلاد”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن في نهاية يونيو/حزيران الماضي، أن الحكومة المصغرة المعنية بشؤون الأمن وافقت على تمديد السياج المحصن على طول حدودها مع مصر إلى قطاع من حدودها مع الأردن.

وذكر أن السياج سيساعد في حماية مطار إسرائيلي من المقرر افتتاحه العام المقبل في تمناع على بعد 19 كيلومترا من إيلات والذي وصف بأنه بديل في وقت الحرب إذا تعرض مطار بن غوريون في تل أبيب لهجوم صاروخي.

وقال نتنياهو “هذه مسألة مهمة. إنها جزء من أمننا القومي”.

وذكر أن السياج سيمتد في الأراضي الإسرائيلية “من دون أن يؤثر بأي شكل على سيادة المملكة الهاشمية الأردنية ومصالحها القومية”.

 

 

قد يعجبك ايضا