حقيقة الخلافات السعودية المصرية حول عاصفة الحزم

 

الأردن العربي – كتب عبدالله عيسى * ( الجمعة ) 10/4/2015 م …

*رئيس تحرير موقع ” دنيا الوطن “

تبادل عدد من الإعلاميين المصريين والسعوديين الاتهامات وجلسوا في خنادق متقابلة كل يدافع عن موقف بلاده والمثير أن كل الإعلاميين مقربين من أصحاب القرار في حكومات بلادهم وبالتالي يحسب كلامهم بميزان الذهب ولا مجال للاجتهادات والتعبير عن رأيهم الشخصي فهو يحسب تلقائيا على الموقف الحكومي.

فقد كتب عبد الرحمن الراشد مقالا بعنوان :” هل تخرب علاقة مصر بالسعودية ؟.”

ونشر الكاتب السعودي جمال خاشقجي سريعا بتغريده على تويتر يقول فيها :” الجزائر بلد مريح تختلف معنا بكل وضوح فنتعامل معها باحترام لوضوحها رغم العتب” بينما وجهه انتقاد لاذع لمصر دون أن يسميها مضيفا “المشكلة مع حليف يبطن مالا يظهر”.

كلمات خاشقجي أثارت غضب رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويرس مما دفعه للرد ب”عيب الكلام ده” فعاد خاشقجي للرد على ساويرس في تغريدة أخرى بقوله: “أخ نجيب، أرجو ألا تكرر رسالة كهذه لي مرة أخرى، يوما ما ستتكشف تفاصيل اجتماعات وطلبات وأدوار تدخل في دائرة العيب والمحاسبة”.

من جانب اخر بادر توفيق عكاشة الى التبشير بفشل عاصفة الحزم أولا ثم انتقل إلى توقع انهيار النظام السعودي في 5 ايار القادم !! أي هجوم غير مباشر على السعودية لأمر في نفس عكاشة.

وقال الإعلامي المصري يوسف الحسيني، إنه يرفض التدخل البري المصري في اليمن، وضده بشكل قاطع، مطالبًا الرئيس عبدالفتاح السيسي بإعادة النظر في قرار التدخل البري.

وتابع الحسيني، موجهًا كلتمه للرئيس السيسي، عبر برنامجه “السادة المحترمون” المذاع علي قناة “أون تي في”: “الناس بتحبك ياريس، لكن لما مصري يرجع فى صندوق، الناس هتفضل تحبك بس مش هتكون معاك كتير، مضيفًا: “أمريكا مكنتش عارفة تسد في فيتنام”.

أما الإعلامي المصري ابراهيم عيسى فقال أن مصر قامت بحماية عروش الخليج .

هل هنالك خلافات في وجهات النظر بين السعودية ومصر هذا ممكن جدا ولكن كلا البلدين عضو مؤثرا جدا في تحالف عاصفة الحزم وهي حالة حرب فهل يعقل أن يتراشق هؤلاء الإعلاميون المصريون والسعوديون الاتهامات في هذا الظرف الدقيق .

وان وجدت خلافات في وجهات النظر بين البلدين تترك لحكمة الملك سمان والرئيس السيسي وليس لبعض الإعلاميين مع احترامي الكامل لهم ولكن الإعلاميين المصريين والسعوديين انفعلوا في وقت دقيق لايجوز فيه الانفعال .

واضح أن جوهر الخلاف في وجهات النظر المصرية والسعودية حول الحرب البرية وقد المح الرئيس السيسي بقوله :” ان حل مشكلة اليمن تتم سياسيا وغير ذلك يأتي بإطار حسابات غير دقيقة “.

وقال الخبير الروسي والباحث في “مركز الدراسات العربية” و”معهد الدراسات الشرقية” في روسيا، بوريس دولغوف ان مصر لن تشارك في الحرب البرية في اليمن .

ومهما يكن فان حل هذا الخلاف يتم في الغرف المغلقة وليس خلال وسائل الإعلام و تناوله من بعض الإعلاميين بتبادل اتهامات ووعيد بكشف أشياء لانعلم ماهي هو تصرف انفعالي  ليس في مصلحة الحرب التي تقودها السعودية

قد يعجبك ايضا