بسبب التجارب النووية.. الجزائر تقاضي فرنسا

الإثنين 13/2/2017 م …

الأردن العربي …

كشفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، عن نيتها برفع دعوى قضائية ضد فرنسا، بسبب أضرار التجارب النووية الفرنسية في الجزائر ما بين عامي 1960 و1966.

وتصادف اليوم الذكرى الـ 57 للتجارب النووية الفرنسية، التي أجريت في جنوب الصحراء الجزائرية، بتاريخ الثالث عشر من فبراير/ 1960.

ودعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، في بيان لها، المنظمات الدولية والوطنية إلى تحريك دعوى قضائية ضد فرنسا بسبب التجارب النووية الفرنسية.

وقامت فرنسا بـ17 تجربة نووية ما بين عامي 1960 و 1966، وتسببت بمقتل أكثر من 42 ألف جزائري وإصابة آلاف آخرين بإشعاعات نووية، علاوة على الأضرار الكبيرة التي مست البيئة آنذاك.

وأكدت الرابطة، أن ما أقدم عليه الاستعمار الفرنسي بمشاركة إسرائيل، جريمة ضد الإنسانية.

وشددت رابطة حقوق الإنسان على ضرورة أن تعترف فرنسا بهذه الجرائم التي ارتكبتها في المستعمرات القديمة، وتقوم بتعويض الضحايا ماديًا ومعنويًا، كأقل تقدير على هذه الجرائم.

وأكد هواري قدور، المكلف بالملفات الخاصة في الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، أنه “سيعمل من أجل كشف حقيقة ملف ضحايا التجارب النووية، لعدم سعي الحكومات الجزائرية المتعاقبة منذ الاستقلال إلى إرغام فرنسا على الاعتراف والاعتذار والتعويض عن جرائم التجارب النووية”.

واعتبر قدور، أن التفجيرات والتجارب النووية جريمة ضد الإنسانية لا تتقادم مع الزمن، مؤكدا أن فرنسا مستمرة بالمراوغة في هذا الملف، وأنها وضعت شروطًا تعجيرية، في قضية تعويض المتضررين وذويهم.

قد يعجبك ايضا